السحر السفلى 00201062063637
مــــــــــــــرحبا بكــــــــــــــ فى السحر المـــــــــغربي السفلي نرحب بك فـــــــى
اسرتنا تفضل بالدخول أهــــــــــلا وسهــــــــلا بكـــ معنــــــــــــــا تعلم الروحانيه بسهوله نستطيع جلب الحبيب عمل خواتم نصره وقبول عام وتهييج النساء للجنس وسلب الاراده والطاعه كما نعطي وصفات مجربه ومضمونه للتهييج والجلب وخدمات أخرى


00201062063637

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

السحر السفلى 00201062063637
مــــــــــــــرحبا بكــــــــــــــ فى السحر المـــــــــغربي السفلي نرحب بك فـــــــى
اسرتنا تفضل بالدخول أهــــــــــلا وسهــــــــلا بكـــ معنــــــــــــــا تعلم الروحانيه بسهوله نستطيع جلب الحبيب عمل خواتم نصره وقبول عام وتهييج النساء للجنس وسلب الاراده والطاعه كما نعطي وصفات مجربه ومضمونه للتهييج والجلب وخدمات أخرى


00201062063637
السحر السفلى 00201062063637
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

استفت قلبك

اذهب الى الأسفل

استفت قلبك Empty استفت قلبك

مُساهمة من طرف هانا الخميس يناير 21, 2010 11:53 am

--------------------------------------------------------------------------------

الحمد لله والصلاة والسلام على خير الأنام نبينا محمد وعلى آله وصحبه الطيبين الأخيار أما بعد..

أضع بين أيديكم حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم روي بإسناد حسن ولكن لم يفهم فهم حسن عند الكثير من الناس وفسره بعضهم على ظاهره.

عن وا بصة بن معبد رضى الله عنه ، قال : أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : (( جئت تسأل عن البر و الإثم ؟ )) قلت : نعم ؛ قال : (( استفت قلبك ؛ البر ما اطمأنت إليه النفس واطمأن اليه القلب ، والإثم ما حاك في النفس وتردد في الصدر ، وإن أفتاك الناس وأفتوك ))أخرجه الإمام أحمد والدارمي بإسناد حسن.

مع الأسف الشديد نجد الكثير من الناس يفسر هذا الحديث على هواه

بل بعضهم أصبح يفتي نفسه بنفسه لفهمه وتفسيره الخاطئ للحديث

هذا الحديث فيه توجيه لكل صاحب فطرة سليمة يتحرى الحق ولا يرضى بغيره بديلاً, بأن يعرض كل فتوى على قلبه السليم الصحيح فإن قبلها بدون حرج فهي برَّ وأن حاكت في نفسه فهي أثم والكلام ليس لأصحاب القلوب المريضة الشهوانيه أو الميتة القاسية نعوذ بالله من ذلك.

فالنبي محمد صلى الله عليه وسلم كان يعرف هو يخاطب من بهذا الحديث المتقدم " أستفت قلبك " والمخاطب صحابي جليل صاحب قلب سليم ودلالة الحديث بيّنه - لمن وفقه الله - وتظهر من سياق الحديث ومن مناسبته ومن فهم أهل العلم له ومن الأختلاف بين قلوب البشر فمنهم صاحب قلب سليم وآخر له قلب مريض بل وهناك من قلوبهم قاسية كقلوب الشياطين كما صح في الخبر.

فكيف يكون هذا الحديث لكل أحد والناس فيهم العالم والجاهل والتقي والمنافق والمهتدي والضال والفاسق و...و..., فيصبح الدين متنازع بين الأهواء وكلاً يصبح على حق!!؟

يقول ابن القيم رحمه الله في اعلام الموقعين:
لا يجوز للمستفتي العمل بمجرد فتوى المفتي إذا لم تطمئن نفسه، وحَاكَ في صَدْره من قبوله، وتردد فيها؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: «اسْتَفْتِ نَفْسَكَ وإن أفتاك الناسُ وأفْتَوكَ» فيجب عليه أن يستفتي نفسه أولاً، ولا تخلصه فتوى المفتي من الله إذا كان يعلم أن الأمر في الباطن بخلاف ما أفتاه، كما لا ينفعه قضاء القاضي له بذلك، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: «مَنْ قضيت له بشيء من حق أخيه فلا يأخذه؛ فإنما أقْطَعُ له قطعة من نار» والمفتي والقاضي في هذا سواء، ولا يظن المستفتي أن مجرد فتوى الفقيه تبيح له ما سأل عنه إذا كان يعلم أن الأمر بخلافه في الباطن، سواء تردد أو حاك في صدره، لعلمه بالحال في الباطن، أو لشكه فيه، أو لجهله به، أو لعلمه جَهْلَ المفتي أو محاباته في فتواه أو عدم تقيـيده بالكتاب والسنة أو لأنه معروف بالفتوى بالحِيَل والرخص المخالفة للسنة وغير ذلك من الأسباب المانعة من الثقة بفَتْوَاه وسكون النفس إليها؛ فإن كان عدم الثقة والطمأنينة لأجل المفتي يسأل ثانياً وثالثاً حتى تحصل له الطمْانينة؛ فإن لم يجد فلا يكلف الله نفساً إلا وسعها، والواجب تقوى الله بحسب الاستطاعة.أهـ [صفحة 192-طبعة دار ابن الجوزي]

يدل كلام الإمام ابن القيم على أنه يجب على المستفتي أن يستفتي أهل العلم ثم قبل أن يعمل بالفتوى لابد له أن يستفتي قلبه (هذا طبعاً في حاله تجرده للحق) هل هو مرتاحاً لفتوى ذلك العالم أو وجدها تصادم نصاً من كتاب الله أو سنة رسوله فعنئذاً يجب عليه سؤال عالماً أخر حتى يزول عن قلبه الشك, لأن صاحب القلب السليم لا تزيده الشبهات والشكوك الا قوة لأنه بطبعة يكره الباطل ولا يستطيع قبوله وهذه نعمة من الله لأصحاب هذه القلوب, والعكس بالعكس للقلوب الميته والمريضة.

سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

*في قول النبي صلى الله عليه وسلم: (استفت قلبك) هل هذا الحديث يفعله كل الناس؟

فأجاب قائلا: لا. هذا لا يفعله كل الناس، إنما يفعله من كانوا على الفطر السليمة، وقول الرسول صلى الله عليه وسلم: (استفت قلبك) ليس لكل أحد؛ لأن الفاسق لو استفتى قلبه ماذا يكون؟ يتبع هواه ويفسق.. يفتيه قلبه بأن هذا حسن، هذه المعصية حسنة، لكن المراد: من كان سليم الفطرة. أو يقال: إن الرسول صلى الله عليه وسلم علم من هذا الرجل أنه على الفطرة وقال: (استفت قلبك) يخاطبه وحده.
(( العلامة محمد العثيمين رحمه الله [ شرح الأربعين النووية - لقاء الباب المفتوح ] ))

وسئل أيضا – رحمه الله - :
البعض يقوم بأداء ما أمر الله عز وجل وحين يشكل عليه أمر فإنه يتخذ فيه رأياً وفق ما يظهر له من فهمه وتقديره ويقول:استفت قلبك,مع قلة علمه الشرعي,فهل يجوز له هذا؟وعندما ينبه إلى أنه يجب عليه أن يسأل أهل العلم فإنه يقول:كل إنسان ونيته؟

فأجاب قائلاً:هذا لا يجوز له, والواجب على من لا يعلم أن يتعلم ومن كان جاهلاً أن يسأل,أما يخاطب به رجلاً صحابياً قلبه صاف,ليس ملطخاً بالبدع والهوى,و لو أن الناس أخذوا هذا الحديث على ظاهره,لكان لكل واحد مذهب,ولكان لكل واحد ملة,لقلنا إن أهل البدع كلهم على حق؛لأن قلوبهم استفتوها فأفتتهم بذلك,و الواجب على المسلم أن يسأل عن دينه,ويحرم على الإنسان أن يقول على الله بلا علم,أو على رسوله,ومن ذلك أن يفسر الآيات أو الأحاديث بغير ما أراد الله ورسوله .أهـ [مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين المجلد 15 صفحة 447]

وأحب أن أذكر بقول الله تعالى ((وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا نُوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ)) (النحل:43)

أسأل الله لي ولكم علما نافعا
هانا
هانا
ســَاحِر مراقب و مُشـْرف عــَـام
ســَاحِر مراقب و مُشـْرف  عــَـام

عدد المساهمات : 1701
نقاط : 5087
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/07/2009
العمر : 36

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى