الاعشاب التي ذكرت بحرف السين
صفحة 1 من اصل 1
الاعشاب التي ذكرت بحرف السين
حرف السين
سنا
قد تقدم ، وتقدم سنوت أيضاً ، وفيه سبعة أقوال ، أحدها أنه العسل .
الثاني أنه رب عكة السمن يخرج خططاً سوداء على السمن . الثالث أنه حب يشبه الكمون ، وليس بكمون . الرابع الكمون الكرماني . الخامس أنه الشبت ، السادس أنه التمر . السابع أنه الرازيانج .
سفرجل
روى ابن ماجه في سننه من حديث إسماعيل بن محمد الطلحي ، عن نقيب بن حاجب ، عن أبي سعيد ، عن عبد الملك الزبيري ، عن طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه قال دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم وبيده سفرجلة ، فقال " دونكها يا طلحة ، فإنها تجم الفؤاد " .
ورواه النسائي من طريق آخر ، وقال أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو في جماعة من أصحابه ، وبيده سفرجلة يقلبها ، فلما جلست إليه ، دحا بها إلي ثم قال " دونكها أبا ذر ، فإنها تشد القلب ، وتطيب النفس ، وتذهب بطخاء الصدر " .
وقد روي في السفرجل أحاديث أخر ، هذا أمثلها ، ولا تصح .
والسفرجل بارد يابس ، ويختلف في ذلك باختلاف طعمه ، وكله بارد قابض ، جيد للمعدة ، والحلو منه أقل برودة ويبساً ، وأميل إلى الإعتدال ، والحامض أشد قبضاً ويبساً وبرودة ، وكله يسكن العطس والقئ ، ويدر البول ، ويعقل الطبع ، وينفع من قرحة الأمعاء ، ونفث الدم ، والهيضة ، وينفع من الغثيان ، ويمنع من تصاعد الأبخرة إذا استعمل بعد الطعام ، وحراقة أغصانه وورقه المغسولة كالتوتياء في فعلها .
وهو قبل الطعام يقبض ، وبعده يلين الطبع ، ويسرع بانحدار الثفل ، والإكثار منه مضر بالعصب ، مولد للقولنج ، ويطفئ المرة الصفراء المتولدة في المعدة .
وإن شوي كان أقل لخشونته ، وأخف ، وإذا قور وسطه ، ونزع حبه ، وجعل فيه العسل ، وطين جرمه بالعجين ، وأودع الرماد الحار ، نفع نفعاً حسناً .
وأجود ما أكل مشوياً أو مطبوخاً بالعسل ، وحبه ينفع من خشونة الحلق ، وقصبة الرئة ، وكثير من الأمراض ، ودهنه يمنع العرق ، ويقوي المعدة ، والمربى منه يقوي المعدة والكبد ، ويشد القلب ، ويطيب النفس .
ومعنى تجم الفؤاد تريحه . وقيل تفتحه وتوسعه ، من جمام الماء ، وهو اتساعه وكثرته ، والطخاء للقلب مثل الغيم على السماء. قال أبو عبيد الطخاء ثقل وغشي ، تقول ما في السماء طخاء ، أي سحاب وظلمة .
سواك
في الصحيحين عنه صلى الله عليه وسلم " لو لا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة " .
وفيهما أنه صلى الله عليه وسلم ، كان إذا قام من الليل يشوص فاه بالسواك .
وفي صحيح البخاري تعليقاً عنه صلى الله عليه وسلم " السواك مطهرة للفم مرضاة للرب " .
وفي صحيح مسلم أنه صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل بيته ، بدأ بالسواك .
والأحاديث فيه كثيرة ، وصح عنه من حديث أنه استاك عند موته بسواك عبد الرحمن بن أبي بكر ، وصح عنه أنه قال " أكثرت عليكم في السواك " .
وأصلح ما اتخذ السواك من خشب الأراك ونحوه ، ولا ينبغي أن يؤخذ من شجرة مجهولة ، فربما كانت سماً ، وينبغي القصد في استعماله ، فإن بالغ فيه ، فربما أذهب طلاوة الأسنان وصقالتها ، وهيأها لقبول الأبخرة المتصاعدة من المعدة والأوساخ ، ومتى استعمل باعتدال ، جلا الأسنان ، وقوى العمود ، وأطلق اللسان ، ومنع الحفر ، وطيب النكهة ، ونقى الدماغ وشهى الطعام .
وأجود ما استعمل مبلولاً بماء الورد ، ومن أنفعه أصول الجوز ، قال صاحب التيسير زعموا أنه إذا استاك به المستاك كل خامس من الأيام ، نقى الرأس ، وصفى الحواس ، وأحد الذهن .
وفي السواك عدة منافع يطيب الفم ، ويشد اللثة ، ويقطع البلغم ، ويجلو البصر ، ويذهب بالحفر ، ويصح المعدة ، ويصفي الصوت ، ويعين على هضم الطعام ، ويسهل مجاري الكلام ، وينشط للقراءة ، والذكر والصلاة ، ويطرد النوم ، ويرضي الرب ، ويعجب الملائكة ، ويكثر الحسنات .
ويستحب كل وقت ، ويتأكد عند الصلاة والوضوء ، والإنتباه من النوم ، وتغيير رائحة الفم ، ويستحب للمفطر والصائم في كل وقت لعموم الأحاديث فيه ، ولحاجة الصائم إليه ، ولأنه مرضاة للرب ، ومرضاته مطلوبة في الصوم أشد من طلبها في الفطر ، ولأنه مطهرة للفم ، والطهور للصائم من أفضل أعماله .
وفي السنن عن عامر بن ربيعة رضي الله عنه ، قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لا أحصي يستاك ، وهو صائم وقال البخاري قال ابن عمر يستاك أول النهار وآخره .
وأجمع الناس على أن الصائم يتمضمض وجوباً واستحباباً ، والمضمضة أبلغ من السواك ، وليس لله غرض في التقرب إليه بالرائحة الكريهة ، ولا هي من جنس ما شرع التعبد به ، وإنما ذكر طيب الخلوف عند الله يوم القيامة حثاً منه على الصوم ، لا حثاً على إبقاء الرائحة ، بل الصائم أحوج إلى السواك من المفطر .
وأيضاً فإن رضوان الله أكبر من استطابته لخلوف فم الصائم .
وأيضاً فإن محبته للسواك أعظم من محبته لبقاء خلوف فم الصائم .
وأيضاً فإن السواك لا يمنع طيب الخلوف الذي يزيله السواك عند الله يوم القيامة ، بل يأتي الصائم يوم القيامة ، وخلوف فمه أطيب من المسك علامة على صيامه ، ولو أزاله بالسواك ، كما أن الجريح يأتي يوم القيامة ، ولون دم جرحه لون الدم ، وريحه ريح المسك ، وهو مأمور بإزالته في الدنيا .
وأيضاً فإن الخلوف لا يزول بالسواك ، فإن سببه قائم ، وهو خلو المعدة عن الطعام ، وإنما يزول أثره ، وهو المنعقد على الأسنان واللثة .
وأيضاً فإن النبي صلى الله عليه وسلم علم أمته ما يستحب لهم في الصيام ، وما يكره لهم ، ولم يجعل السواك من القسم المكروه ، وهو يعلم أنهم يفعلونه ، وقد حضهم عليه بأبلغ ألفاظ العموم والشمول ، وهم يشاهدونه يستاك وهو صائم مراراً كثيرة تفوت الإحصاء ، ويعلم أنهم يقتدون به ، ولم يقل لهم يوماً من الدهر لا تستاكوا بعد الزوال ، وتأخير البيان عن وقت الحاجة ممتنع ، والله أعلم .
سمن
روى محمد بن جرير الطبري بإسناده ، من حديث صهيب يرفعه " عليكم بألبان البقر ، فإنها شفاء ، وسمنها دواء ، ولحومها داء " رواه عن أحمد بن الحسن الترمذي ، حدثنا محمد بن موسى النسائي ، حدثنا دفاع بن دغفل السدوسي ، عن عبد الحميد بن صيفي بن صهيب ، عن أبيه عن جده ، ولا يثبت ما في هذا الإسناد .
والسمن حار رطب في الأولى ، وفيه جلاء يسير ، ولطافة وتفشية الأورام الحادثة من الأبدان الناعمة ، وهو أقوى من الزبد في الإنضاج والتليين ، وذكر جالينوس أنه أبرأ به الأورام الحادثة في الأذن ، وفي الأرنبة ، وإذا دلك به موضع الأسنان ، نبتت سريعاً ، وإذا خلط مع عسل ولوز مر ، جلا ما في الصدر والرئة ، والكيموسات الغليظة اللزجة ، إلا أنه ضار بالمعدة ، سيما إذا كان مزاج صاحبها بلغمياً .
وأما سمن البقر والمعز ، فإنه إذا شرب مع العسل نفع من شرب السم القاتل ومن لدغ الحيات والعقارب ، وفي كتاب ابن السني ، عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال لم يستشف الناس بشئ أفضل من السمن .
سمك
روى الإمام أحمد بن حنبل ، وابن ماجه في سننه من حديث عبد الله بن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال " أحلت لنا ميتتان ودمان السمك والجراد ، والكبد والطحال " .
أصناف السمك كثيرة ، وأجوده ما لذ طعمه ، وطاب ريحه ، وتوسط مقداره ، وكان رقيق القشر ، ولم يكن صلب اللحم ولا يابسه ، وكان في ماء عذب حار على الحصباء ، ويغتذي بالنبات لا الأقذار ، وأصلح أماكنه ما كان في نهر جيد الماء ، وكان يأوي إلى الأماكن الصخرية ، ثم الرملية ، والمياه الجارية العذبة التي لا قذر فيها ، ولا حمأة ، الكثيرة الإضطراب والتموج ، المكشوفة للشمس والرياح .
والسمك البحري فاضل ، محمود ، لطيف ، والطري منه بارد رطب ، عسر الإنهضام ، يولد بلغماً كثيراً ، إلا البحري وما جرى مجراه، فانه يولد خلطاً محموداً ، وهو يخصب البدن ، ويزيد في المني ، ويصلح الأمزجة الحارة .
وأما المالح ، فأجوده ما كان قريب العهد بالتملح ، وهو حار يابس ، وكلما تقادم عهده ازداد حره ويبسه ، والسلور منه كثير اللزوجة ، ويسمى الجري ، واليهود لا تأكله ، وإذا أكل طرياً ، كان مليناً للبطن ، وإذا ملح وعتق وأكل ، صفى قصبة الرئة، وجود الصوت ، وإذا دق ووضع من خارج ، أخرج السلى والفضول من عمق البدن من طريق أن له قوة جاذبة .
وماء ملح الجري المالح إذا جلس فيه من كانت به قرحة الأمعاء في ابتداء العلة ، وافقه بجذبه المواد إلى ظاهر البدن ، واذا احتقن به ، أبرأ من عرق النسا .
وأبرد ما في السمك ما قرب من مؤخرها ، والطري السمين منه يخصب البدن لحمه وودكه . وفي الصحيحين من حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال بعثنا النبي صلى الله عليه وسلم في ثلاثمائة راكب ، وأميرنا أبو عبيدة بن الجراح ، فأتينا الساحل ، فأصابنا جوع شديد ، حتى أكلنا الخبط ، فألقى لنا البحر حوتاً يقال لها عنبر ، فأكلنا منه نصف شهر ، وائتدمنا بودكه حتى ثابت أجسامنا ، فأخذ أبو جميدة ضلعاً من أضلاعه ، وحمل رجلاً على بعيره ، ونصبه ، فمر تحته .
سلق
روى الترمذي وأبو داود ، عن أم المنذر ، قالت " دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه علي رضي الله عنه، ولنا دوال معلقة ، قالت فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل وعلي معه يأكل ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم مه يا علي فإنك ناقه ، قالت فجعلت لهم سلقاً وشعيراً ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم يا علي فأصب من هذا ، فإنه أوفق لك " . قال الترمذي حديث حسن غريب .
السلق حار يابس في الأولى ، وقيل رطب فيها ، وقيل مركب منهما ، وفيه برودة ملطفة ، وتحليل . وتفتيح ، وفي الأسود منه قبض ونفع من داء الثعلب ، والكلف ، والحزاز ، والثآليل إذا طلي بمائه ، ويقتل القمل ، ويطلى به القوباء مع العسل ، ويفتح سدد الكبد والطحال ، وأسوده يعقل البطن ، ولا سيما مع العدس ، وهما رديئان . والأبيض يلين مع العدس ، ويحقن بمائه للإسهال ، وينفع من القولنج مع المري والتوابل ، وهو قليل الغذاء ، رديء الكيموس ، يحرق الدم ، ويصلحه الخل والخردل ، والإكثار منه يولد القبض والنفخ .
سنا
قد تقدم ، وتقدم سنوت أيضاً ، وفيه سبعة أقوال ، أحدها أنه العسل .
الثاني أنه رب عكة السمن يخرج خططاً سوداء على السمن . الثالث أنه حب يشبه الكمون ، وليس بكمون . الرابع الكمون الكرماني . الخامس أنه الشبت ، السادس أنه التمر . السابع أنه الرازيانج .
سفرجل
روى ابن ماجه في سننه من حديث إسماعيل بن محمد الطلحي ، عن نقيب بن حاجب ، عن أبي سعيد ، عن عبد الملك الزبيري ، عن طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه قال دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم وبيده سفرجلة ، فقال " دونكها يا طلحة ، فإنها تجم الفؤاد " .
ورواه النسائي من طريق آخر ، وقال أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو في جماعة من أصحابه ، وبيده سفرجلة يقلبها ، فلما جلست إليه ، دحا بها إلي ثم قال " دونكها أبا ذر ، فإنها تشد القلب ، وتطيب النفس ، وتذهب بطخاء الصدر " .
وقد روي في السفرجل أحاديث أخر ، هذا أمثلها ، ولا تصح .
والسفرجل بارد يابس ، ويختلف في ذلك باختلاف طعمه ، وكله بارد قابض ، جيد للمعدة ، والحلو منه أقل برودة ويبساً ، وأميل إلى الإعتدال ، والحامض أشد قبضاً ويبساً وبرودة ، وكله يسكن العطس والقئ ، ويدر البول ، ويعقل الطبع ، وينفع من قرحة الأمعاء ، ونفث الدم ، والهيضة ، وينفع من الغثيان ، ويمنع من تصاعد الأبخرة إذا استعمل بعد الطعام ، وحراقة أغصانه وورقه المغسولة كالتوتياء في فعلها .
وهو قبل الطعام يقبض ، وبعده يلين الطبع ، ويسرع بانحدار الثفل ، والإكثار منه مضر بالعصب ، مولد للقولنج ، ويطفئ المرة الصفراء المتولدة في المعدة .
وإن شوي كان أقل لخشونته ، وأخف ، وإذا قور وسطه ، ونزع حبه ، وجعل فيه العسل ، وطين جرمه بالعجين ، وأودع الرماد الحار ، نفع نفعاً حسناً .
وأجود ما أكل مشوياً أو مطبوخاً بالعسل ، وحبه ينفع من خشونة الحلق ، وقصبة الرئة ، وكثير من الأمراض ، ودهنه يمنع العرق ، ويقوي المعدة ، والمربى منه يقوي المعدة والكبد ، ويشد القلب ، ويطيب النفس .
ومعنى تجم الفؤاد تريحه . وقيل تفتحه وتوسعه ، من جمام الماء ، وهو اتساعه وكثرته ، والطخاء للقلب مثل الغيم على السماء. قال أبو عبيد الطخاء ثقل وغشي ، تقول ما في السماء طخاء ، أي سحاب وظلمة .
سواك
في الصحيحين عنه صلى الله عليه وسلم " لو لا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة " .
وفيهما أنه صلى الله عليه وسلم ، كان إذا قام من الليل يشوص فاه بالسواك .
وفي صحيح البخاري تعليقاً عنه صلى الله عليه وسلم " السواك مطهرة للفم مرضاة للرب " .
وفي صحيح مسلم أنه صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل بيته ، بدأ بالسواك .
والأحاديث فيه كثيرة ، وصح عنه من حديث أنه استاك عند موته بسواك عبد الرحمن بن أبي بكر ، وصح عنه أنه قال " أكثرت عليكم في السواك " .
وأصلح ما اتخذ السواك من خشب الأراك ونحوه ، ولا ينبغي أن يؤخذ من شجرة مجهولة ، فربما كانت سماً ، وينبغي القصد في استعماله ، فإن بالغ فيه ، فربما أذهب طلاوة الأسنان وصقالتها ، وهيأها لقبول الأبخرة المتصاعدة من المعدة والأوساخ ، ومتى استعمل باعتدال ، جلا الأسنان ، وقوى العمود ، وأطلق اللسان ، ومنع الحفر ، وطيب النكهة ، ونقى الدماغ وشهى الطعام .
وأجود ما استعمل مبلولاً بماء الورد ، ومن أنفعه أصول الجوز ، قال صاحب التيسير زعموا أنه إذا استاك به المستاك كل خامس من الأيام ، نقى الرأس ، وصفى الحواس ، وأحد الذهن .
وفي السواك عدة منافع يطيب الفم ، ويشد اللثة ، ويقطع البلغم ، ويجلو البصر ، ويذهب بالحفر ، ويصح المعدة ، ويصفي الصوت ، ويعين على هضم الطعام ، ويسهل مجاري الكلام ، وينشط للقراءة ، والذكر والصلاة ، ويطرد النوم ، ويرضي الرب ، ويعجب الملائكة ، ويكثر الحسنات .
ويستحب كل وقت ، ويتأكد عند الصلاة والوضوء ، والإنتباه من النوم ، وتغيير رائحة الفم ، ويستحب للمفطر والصائم في كل وقت لعموم الأحاديث فيه ، ولحاجة الصائم إليه ، ولأنه مرضاة للرب ، ومرضاته مطلوبة في الصوم أشد من طلبها في الفطر ، ولأنه مطهرة للفم ، والطهور للصائم من أفضل أعماله .
وفي السنن عن عامر بن ربيعة رضي الله عنه ، قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لا أحصي يستاك ، وهو صائم وقال البخاري قال ابن عمر يستاك أول النهار وآخره .
وأجمع الناس على أن الصائم يتمضمض وجوباً واستحباباً ، والمضمضة أبلغ من السواك ، وليس لله غرض في التقرب إليه بالرائحة الكريهة ، ولا هي من جنس ما شرع التعبد به ، وإنما ذكر طيب الخلوف عند الله يوم القيامة حثاً منه على الصوم ، لا حثاً على إبقاء الرائحة ، بل الصائم أحوج إلى السواك من المفطر .
وأيضاً فإن رضوان الله أكبر من استطابته لخلوف فم الصائم .
وأيضاً فإن محبته للسواك أعظم من محبته لبقاء خلوف فم الصائم .
وأيضاً فإن السواك لا يمنع طيب الخلوف الذي يزيله السواك عند الله يوم القيامة ، بل يأتي الصائم يوم القيامة ، وخلوف فمه أطيب من المسك علامة على صيامه ، ولو أزاله بالسواك ، كما أن الجريح يأتي يوم القيامة ، ولون دم جرحه لون الدم ، وريحه ريح المسك ، وهو مأمور بإزالته في الدنيا .
وأيضاً فإن الخلوف لا يزول بالسواك ، فإن سببه قائم ، وهو خلو المعدة عن الطعام ، وإنما يزول أثره ، وهو المنعقد على الأسنان واللثة .
وأيضاً فإن النبي صلى الله عليه وسلم علم أمته ما يستحب لهم في الصيام ، وما يكره لهم ، ولم يجعل السواك من القسم المكروه ، وهو يعلم أنهم يفعلونه ، وقد حضهم عليه بأبلغ ألفاظ العموم والشمول ، وهم يشاهدونه يستاك وهو صائم مراراً كثيرة تفوت الإحصاء ، ويعلم أنهم يقتدون به ، ولم يقل لهم يوماً من الدهر لا تستاكوا بعد الزوال ، وتأخير البيان عن وقت الحاجة ممتنع ، والله أعلم .
سمن
روى محمد بن جرير الطبري بإسناده ، من حديث صهيب يرفعه " عليكم بألبان البقر ، فإنها شفاء ، وسمنها دواء ، ولحومها داء " رواه عن أحمد بن الحسن الترمذي ، حدثنا محمد بن موسى النسائي ، حدثنا دفاع بن دغفل السدوسي ، عن عبد الحميد بن صيفي بن صهيب ، عن أبيه عن جده ، ولا يثبت ما في هذا الإسناد .
والسمن حار رطب في الأولى ، وفيه جلاء يسير ، ولطافة وتفشية الأورام الحادثة من الأبدان الناعمة ، وهو أقوى من الزبد في الإنضاج والتليين ، وذكر جالينوس أنه أبرأ به الأورام الحادثة في الأذن ، وفي الأرنبة ، وإذا دلك به موضع الأسنان ، نبتت سريعاً ، وإذا خلط مع عسل ولوز مر ، جلا ما في الصدر والرئة ، والكيموسات الغليظة اللزجة ، إلا أنه ضار بالمعدة ، سيما إذا كان مزاج صاحبها بلغمياً .
وأما سمن البقر والمعز ، فإنه إذا شرب مع العسل نفع من شرب السم القاتل ومن لدغ الحيات والعقارب ، وفي كتاب ابن السني ، عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال لم يستشف الناس بشئ أفضل من السمن .
سمك
روى الإمام أحمد بن حنبل ، وابن ماجه في سننه من حديث عبد الله بن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال " أحلت لنا ميتتان ودمان السمك والجراد ، والكبد والطحال " .
أصناف السمك كثيرة ، وأجوده ما لذ طعمه ، وطاب ريحه ، وتوسط مقداره ، وكان رقيق القشر ، ولم يكن صلب اللحم ولا يابسه ، وكان في ماء عذب حار على الحصباء ، ويغتذي بالنبات لا الأقذار ، وأصلح أماكنه ما كان في نهر جيد الماء ، وكان يأوي إلى الأماكن الصخرية ، ثم الرملية ، والمياه الجارية العذبة التي لا قذر فيها ، ولا حمأة ، الكثيرة الإضطراب والتموج ، المكشوفة للشمس والرياح .
والسمك البحري فاضل ، محمود ، لطيف ، والطري منه بارد رطب ، عسر الإنهضام ، يولد بلغماً كثيراً ، إلا البحري وما جرى مجراه، فانه يولد خلطاً محموداً ، وهو يخصب البدن ، ويزيد في المني ، ويصلح الأمزجة الحارة .
وأما المالح ، فأجوده ما كان قريب العهد بالتملح ، وهو حار يابس ، وكلما تقادم عهده ازداد حره ويبسه ، والسلور منه كثير اللزوجة ، ويسمى الجري ، واليهود لا تأكله ، وإذا أكل طرياً ، كان مليناً للبطن ، وإذا ملح وعتق وأكل ، صفى قصبة الرئة، وجود الصوت ، وإذا دق ووضع من خارج ، أخرج السلى والفضول من عمق البدن من طريق أن له قوة جاذبة .
وماء ملح الجري المالح إذا جلس فيه من كانت به قرحة الأمعاء في ابتداء العلة ، وافقه بجذبه المواد إلى ظاهر البدن ، واذا احتقن به ، أبرأ من عرق النسا .
وأبرد ما في السمك ما قرب من مؤخرها ، والطري السمين منه يخصب البدن لحمه وودكه . وفي الصحيحين من حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال بعثنا النبي صلى الله عليه وسلم في ثلاثمائة راكب ، وأميرنا أبو عبيدة بن الجراح ، فأتينا الساحل ، فأصابنا جوع شديد ، حتى أكلنا الخبط ، فألقى لنا البحر حوتاً يقال لها عنبر ، فأكلنا منه نصف شهر ، وائتدمنا بودكه حتى ثابت أجسامنا ، فأخذ أبو جميدة ضلعاً من أضلاعه ، وحمل رجلاً على بعيره ، ونصبه ، فمر تحته .
سلق
روى الترمذي وأبو داود ، عن أم المنذر ، قالت " دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه علي رضي الله عنه، ولنا دوال معلقة ، قالت فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل وعلي معه يأكل ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم مه يا علي فإنك ناقه ، قالت فجعلت لهم سلقاً وشعيراً ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم يا علي فأصب من هذا ، فإنه أوفق لك " . قال الترمذي حديث حسن غريب .
السلق حار يابس في الأولى ، وقيل رطب فيها ، وقيل مركب منهما ، وفيه برودة ملطفة ، وتحليل . وتفتيح ، وفي الأسود منه قبض ونفع من داء الثعلب ، والكلف ، والحزاز ، والثآليل إذا طلي بمائه ، ويقتل القمل ، ويطلى به القوباء مع العسل ، ويفتح سدد الكبد والطحال ، وأسوده يعقل البطن ، ولا سيما مع العدس ، وهما رديئان . والأبيض يلين مع العدس ، ويحقن بمائه للإسهال ، وينفع من القولنج مع المري والتوابل ، وهو قليل الغذاء ، رديء الكيموس ، يحرق الدم ، ويصلحه الخل والخردل ، والإكثار منه يولد القبض والنفخ .
هبه_الله- ســَاحِر مراقب و مُشـْرف عــَـام
- عدد المساهمات : 1787
نقاط : 4876
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/08/2009
العمر : 44
مواضيع مماثلة
» الاعشاب التي ذكرت بحرف الراء
» الاعشاب التي ذكرت بحرف الهاء
» الاعشاب التي ذكرت بحرف الهاء
» الاعشاب التي ذكرت بحرف الشين
» الاعشاب التي ذكرت بحرف الياء
» الاعشاب التي ذكرت بحرف الهاء
» الاعشاب التي ذكرت بحرف الهاء
» الاعشاب التي ذكرت بحرف الشين
» الاعشاب التي ذكرت بحرف الياء
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة مايو 10, 2024 8:30 pm من طرف Evliya
» جلب النساء للمعاشرة مجرب
الجمعة مايو 10, 2024 8:18 pm من طرف Evliya
» طلسم جلب من تريد للنكاح
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:37 pm من طرف samiraa
» طلسم يكتب ويحمل لجلب جميع النساء
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:37 pm من طرف الــزكـــي
» طلسم تهييج بالنظر
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:36 pm من طرف samiraa
» سحر المرض والموت
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:36 pm من طرف الــزكـــي
» طلسم للتفريق بين شخصين
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:36 pm من طرف samiraa
» جلب الحبيب الغضبان
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:36 pm من طرف الــزكـــي
» طلسم لجلب الحبيب وتهيجه بدون بخور
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:36 pm من طرف samiraa
» جلب النساء للرجال
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:36 pm من طرف الــزكـــي
» طلسم للنجاح فى الامتحانات
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:35 pm من طرف samiraa
» طلسم للنجاح و التفوق الدراسى
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:35 pm من طرف الــزكـــي
» سحر تهييج الرجال على الرجال
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:35 pm من طرف samiraa
» جلب الحبيب مثل الكلب يلهث عليك
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:35 pm من طرف الــزكـــي
» طلسم يكتب لجلب الحبيب للجماع مجرب سريع
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:35 pm من طرف samiraa
» سحر السيطرة وسلب الارادة مجرب سريع
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:35 pm من طرف الــزكـــي
» جلب الحبيب وتهييجة للفراش - سحر تهييج الشهوة
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:35 pm من طرف samiraa
» طلسم يكتب لجلب الحبيب للجماع مجرب مضمون النتيجة
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:35 pm من طرف الــزكـــي
» زواج البائر - المعطلة عن الزواج
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:34 pm من طرف samiraa
» جلب الحبيب فى 24 ساعة مجرب سريع
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:34 pm من طرف الــزكـــي
» جلب الزبون
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:34 pm من طرف samiraa
» جلب الحبيب طائع زليل مسلوب الارادة مجرب سريع
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:34 pm من طرف الــزكـــي
» ايات الحفظ
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:34 pm من طرف samiraa
» الفرق بين السحر الأبيض والسحر الأسود
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:34 pm من طرف samiraa
» جلب الحبيب بسرعة
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:33 pm من طرف samiraa
» جلب الحبيب رغما عنة
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:33 pm من طرف samiraa
» تهييج الزوج بالشرويطة
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:33 pm من طرف samiraa
» اقوى شبشبة للجلب
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:33 pm من طرف samiraa
» تهييج الزوج بالسحر
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:32 pm من طرف samiraa
» شبشبة السفينة للجلب والتهييج كاملة
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:32 pm من طرف samiraa
» شبشبة الشمس كانو الجدات يجلبو بها الرجال
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:32 pm من طرف samiraa
» شبشبه سفلى خطيره
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:32 pm من طرف samiraa
» سحر تفريق بين شخصين سريع مجرب
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:32 pm من طرف samiraa
» حجاب التابعة
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:31 pm من طرف samiraa
» جلب الحبيب أسرع من البرق
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:31 pm من طرف samiraa
» جلب الحبيب في يوم واحد
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:31 pm من طرف samiraa
» السحر _ تعريفه _ أدواته _ انواعه _ اعراض بعض أنواعه
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:31 pm من طرف samiraa
» تهييج الحبيب بالبول سريع ومجرب
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:31 pm من طرف samiraa
» جلب الحبيب للجماع وممارسة الجنس
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:30 pm من طرف samiraa
» سحر تهييج الحبيب للنكاح والمعاشرة
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:30 pm من طرف samiraa
» جلب الحبيب للجماع مجرب سريع
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:30 pm من طرف samiraa
» تهييج الحبيب للمعاشرة وممارسة الجنس
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:30 pm من طرف samiraa
» سحر الموت والانتقام من الظالم
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:30 pm من طرف samiraa
» تكبير المؤخرة بطريقه سريعة وسهلة بدون ضرر
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:29 pm من طرف samiraa
» جلب الحبيب خاضع زليل مسلوب الارادة
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:29 pm من طرف samiraa
» كيفية جلب الحبيب للجماع بسرعة
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:29 pm من طرف samiraa
» شمعة للمحبة مجربه
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:29 pm من طرف samiraa
» شمعات للجلب والمحبة حصريا من عند شوافة
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:29 pm من طرف samiraa
» تحضير خديم الشمعة
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:28 pm من طرف samiraa
» سحر تهييج فوري
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:28 pm من طرف samiraa
» جلب وتهييج بالشمع والصوره
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:28 pm من طرف samiraa
» طلسم لتسخير من تريد
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:27 pm من طرف samiraa
» تهييج الحبيب ولا يستطيع مفارقتك عندما يراك
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:27 pm من طرف samiraa
» طلسم يكتب لجلب للجماع وممارسة الجنس مجرب وسريع
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:27 pm من طرف samiraa
» طلسم الانتقام من الظالم
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:27 pm من طرف samiraa
» طلسم جلب الحبيب للنكاح فى 24 ساعة
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:26 pm من طرف samiraa
» اقوى سحر تهييج
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:26 pm من طرف samiraa
» طلسم يكتب ويحمل لجلب الحبيب للجماع
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:26 pm من طرف samiraa
» طلسم تسخير شخص للمعاشرة
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:26 pm من طرف samiraa
» طلسم جلب الحبيب للجماع فى 24 ساعة مجرب مضمون النتيجة
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:26 pm من طرف samiraa
» تحضير كحله بنت برقان
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:25 pm من طرف samiraa
» جلب الحبيب مثل الكلب يلهث عليك ويطلب جماعك مجرب مضمون النتيجة
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:25 pm من طرف samiraa
» جلب الحبيب بالدعاء
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:25 pm من طرف الــزكـــي
» سحر المرض النزيف الانتقام
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:25 pm من طرف samiraa
» للقبول و المحبة
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:25 pm من طرف الــزكـــي
» دعوة عظيمة للسبعة ملوك الارضية
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:24 pm من طرف samiraa
» اية الكرسى العظيم ودعوته للخير والحب
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:24 pm من طرف الــزكـــي
» لعلاج سحر الرش
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:24 pm من طرف samiraa
» محبه واحراق للقلوب
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:24 pm من طرف الــزكـــي
» حرق الجن العاشق والمس والعوارض جميعها بنفسك
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:22 pm من طرف samiraa
» حجاب للزواج مجرب
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:22 pm من طرف الــزكـــي
» كشف البصيره ورفع الحجاب
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:22 pm من طرف samiraa
» جلب باب الزيت
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:22 pm من طرف الــزكـــي
» إستخدام الجن في عمل سحر الجلب والتهييج مجرب سريع
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:22 pm من طرف samiraa
» جلب وتهييج المحبوب احر من النار
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:22 pm من طرف الــزكـــي
» استخدام الجن في الجلب وكل ما تريد
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:21 pm من طرف samiraa
» جلب بدون عزيمة و لا بخور و لا تربيع الشمعة
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:21 pm من طرف الــزكـــي
» تحضير الجن لجلب الغائب
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:21 pm من طرف samiraa
» جلب وتهييج صحيح
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:21 pm من طرف الــزكـــي
» علاج وطرد عاشق الجن
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:21 pm من طرف samiraa
» محبة الفاتحة الشريفة
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:21 pm من طرف الــزكـــي
» حجاب لقضاء الحوائج
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:20 pm من طرف samiraa
» جلب قوي جدا
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:20 pm من طرف الــزكـــي
» جلب الحبيب مثل الكلب يلهث عليك
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:20 pm من طرف samiraa
» من أقوى ابواب المحبة والجلب والتهييج المجربة الصحيحة
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:20 pm من طرف الــزكـــي
» تهييج الحبيب للنكاح
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:20 pm من طرف samiraa
» خصائص سوره الفاتحة ومنافعها وفوائدها
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:20 pm من طرف الــزكـــي
» سحر تهييج الشهوه
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:19 pm من طرف samiraa
» جلب الحبيب بسورة طه
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:19 pm من طرف الــزكـــي
» طلسم السيطرة على شخص ما
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:19 pm من طرف samiraa
» جلب الحبيب خلال 48 ساعه باية الكرسي
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:19 pm من طرف الــزكـــي
» خواص بعض التباخير
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:19 pm من طرف samiraa
» حقيقة تسخير الجن والسحر
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:19 pm من طرف الــزكـــي
» طريقة لتنشيط خادم الفص بالخاتم
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:19 pm من طرف samiraa
» أنواع السحر وأقسامه
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:19 pm من طرف الــزكـــي
» صور وتعريفات لبعض البخور الذى أوله حرف " ب " الباب الثانى
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:18 pm من طرف samiraa
» نجــــــمة داوود
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:18 pm من طرف الــزكـــي
» الخرزرة الزرقاء
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:18 pm من طرف samiraa
» علاج القلق بالقران
الثلاثاء مايو 07, 2024 2:18 pm من طرف الــزكـــي