الإسراء والمعراج
صفحة 1 من اصل 1
الإسراء والمعراج
الإسراء والمعراج
وبينا النبي صلى الله عليه وسلم في هذه المرحلة التي كانت دعوته تشق فيها طريقاً بين النجاح والاضطهاد، وكانت تتراءى نجوماً ضئيلة تتلمح في آفاق بعيدة، وقع حادث الإسراء والمعراج.
واختلف في تعيين زمنه على أقوال شتى:
فقيل: كان الإسراء في السنة التي أكرمه اللَّه فيها بالنبوة، اختاره الطبري.
وقيل: كان بعد المبعث بخمس سنين، رجح ذلك النووي والقرطبي.
وقيل: كان ليلة السابع والعشرين من شهر رجب سنة 10 من النبوة، واختاره العلامة المنصور فوري.
وقيل: قبل الهجرة بستة عشر شهراً، أي في شهر رمضان سنة 12 من النبوة.
وقيل: قبل الهجرة بسنة وشهرين، أي في المحرم سنة 13 من النبوة.
وقيل: قبل الهجرة بسنة، أي في ربيع الأول سنة 13 من النبوة.
وردت الأقوال الثلاثة الأولى بأن خديجة رضي اللَّه عنها توفيت في رمضان سنة عشر من النبوة، وكانت وفاتها قبل أن تفرض الصلوات الخمس، ولا خلاف أن فرض الصلوات الخمس كان ليلة الإسراء. أما الأقوال الثلاثة الباقية فلم أجد ما أرجح به واحداً منها، غير أن سياق سورة الإسراء يدل على أن الإسراء متأخر جداً.
وروى أئمة الحديث تفاصيل هذه الوقعة. وفيما يلي نسردها بإيجاز:
قال ابن القيم: أسري برسول اللَّه صلى الله عليه وسلم بجسده على الصحيح من المسجد الحرام إلى البيت المقدس، راكباً على البراق، صحبة جبريل عليهما الصلاة والسلام، فنزل هناك، وصلى بالأنبياء إماماً، وربط البراق بحلقة باب المسجد.
ثم عرج به تلك الليلة من بيت المقدس إلى السماء الدنيا، فاستفتح له جبريل ففتح له، فرأى هنالك آدم أبا البشر، فسلم عليه، فرحب به، ورد عليه السلام، وأقر بنبوته، وأراه اللَّه أرواح الشهداء عن يمينه، وأرواح الأشقياء عن يساره.
ثم عرج به إلى السماء الثانية، فاستفتح له، فرأى فيها يحيى بن زكريا وعيسى ابن مريم، فلقيهما وسلم عليهما، فردا عليه، ورحبا به، وأقرا بنبوته.
ثم عرج به إلى السماء الثالثة، فرأى فيها يوسف، فسلم عليه، فرد عليه ورحب به، وأقر بنبوته.
ثم عرج به إلى السماء الرابعة، فرأى فيها إدريس، فسلم عليه، ورحب به وأقر بنبوته.
ثم عرج به إلى السماء الخامسة، فرأى فيها هارون بن عمران، فسلم عليه، ورحب به، وأقر بنبوته.
ثم عرج به إلى السماء السادسة فلقي فيها موسى بن عمران، فسلم عليه، ورحب به، وأقر بنبوته.
فلما جاوزه بكى موسى، فقيل له ما يبكيك؟ فقال: أبكي لأن غلاماً بعث من بعدي يدخل الجنة من أمته أكثر مما يدخلها من أمتي.
ثم عرج به إلى السماء السابعة، فلقي فيها إبراهيم عليه السلام، فسلم عليه ورحب به، وأقر بنبوته.
ثم رفع إلى سدرة المنتهى، ثم رفع له البيت المعمور.
ثم عرج به إلى الجبار جل جلاله، فدنا منه حتى كان قاب قوسين أو أدنى، فأوحى إلى عبده ما أوحى، وفرض عليه خمسين صلاة، فرجع حتى مرّ على موسى، فقال له بم أمرك؟ قال بخمسين صلاة. قال: إن أمتك لا تطيق ذلك، ارجع إلى ربك فاسأله التخفيف لأمتك، فالتفت إلى جبريل، كأنه يستشيره في ذلك، فأشار أن نعم، إن شئت، فعلا به جبريل حتى أتى به الجبار تبارك وتعالى، وهو في مكانه هذا لفظ البخاري في بعض الطرق فوضع عنه عشراً، ثم أنزل حتى مر بموسى، فأخبره، فقال: ارجع إلى ربك، فاسأله التخفيف، فلم يزل يتردد بين موسى وبين اللَّه عز وجل، حتى جعلها خمساً، فأمره موسى بالرجوع وسؤال التخفيف، فقال: قد استحييت من ربي، ولكني أرضى وأسلم، فلما بعد نادى مناد قد أمضيت فريضتي وخففت عن عبادي، انتهى.
ثم ذكر ابن القيم خلافاً في رؤيته صلى الله عليه وسلم ربه تبارك وتعالى، ثم ذكر كلاماً لابن تيمية بهذا الصدد، وحاصل البحث أن الرؤية بالعين لم تثبت أصلاً وهو قول لم يقله أحد من الصحابة. وما نقل عن ابن عباس من رؤيته مطلقاً ورؤيته بالفؤاد فالأول لا ينافي الثاني.
ثم قال: وأما قوله تعالى في سورة النجم: {ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى} [النجم: 8] فهو غير الدنو الذي في قصة الإسراء، فإن الذي في سورة النجم هو دنو جبريل وتدليه، كما قالت عائشة وابن مسعود، والسياق يدل عليه، وأما الدنو والتدلي في حديث الإسراء فذلك صريح في أنه دنو الرب تبارك وتعالى وتدليه، ولا تعرض في سورة النجم لذلك، بل فيه أنه رآه نزلة أخرى عند سدرة المنتهى. وهذا هو جبريل، رآه محمد صلى الله عليه وسلم على صورته مرتين مرة في الأرض، ومرة عند سدرة المنتهى. واللَّه أعلم انتهى.
وقد وقع حادث شق صدره صلى الله عليه وسلم هذه المرة أيضاً، وقد رأى ضمن هذه الرحلة أموراً عديدة عرض عليه اللبن والخمر، فاختار اللبن، فقيل: هديت الفطرة أو أصبت الفطرة، أما إنك لو أخذت الخمر غوت أمتك.
ورأى أربعة أنهار في الجنة نهران ظاهران، ونهران باطنان، والظاهران هما النيل والفرات، ومعنى ذلك أن رسالته ستتوطن الأودية الخصبة في النيل والفرات، وسيكون أهلها حملة الإسلام جيلاً بعد جيل، وليس معناه أن مياه النهرين تنبع من الجنة.
ورأى مالك خازن النار، وهو لا يضحك، وليس على وجهه بشر وبشاشة وكذلك رأى الجنة والنار.
ورأى أكلة أموال اليتامى ظلماً لهم مشافر كمشافر الإبل، يقذفون في أفواههم قطعاً من نار كالأفهار، فتخرج من أدبارهم.
ورأى أكلة الربا لهم بطون كبيرة لا يقدرون لأجلها أن يتحولوا عن مكانهم، ويمر بهم آل فرعون حين يعرضون على النار فيطأونهم.
ورأى الزناة بين أيديهم لحم سمين طيب إلى جنبه لحم غث منتن، يأكلون من الغث المنتن، ويتركون الطيب السمين.
ورأى النساء اللاتي يدخلن على الرجال من ليس من أولادهم، رآهن معلقات بثديهن.
ورأى عيراً من أهل مكة في الإياب والذهاب، وقد دلهم على بعير ندّ لهم، وشرب ماءهم من إناء مغطى وهم نائمون، ثم ترك الإناء مغطى، وقد صار ذلك دليلاً على صدق دعواه في صباح ليلة الإسراء.
قال ابن القيم فلما أصبح رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم في قومه أخبرهم بما أراه اللَّه عز وجل من آياته الكبرى، فاشتد تكذيبهم له وأذاهم واستضرارهم عليه، وسألوه أن يصف لهم بيت المقدس، فجلاه اللَّه له، حتى عاينه، فطفق يخبرهم عن آياته، ولا يستطيعون أن يردوا عليه شيئاً، وأخبرهم عن عيرهم في مسراه ورجوعه، وأخبرهم عن وقت قدومها، وأخبرهم عن البعير الذي يقدمها وكان الأمر كما قال، فلم يزدهم ذلك إلا نفوراً، وأبى الظالمون إلا كفوراً.
يقال سمى أبو بكر رضي اللَّه عنه صديقاً؛ لتصديقه هذه الوقعة حين كذبها الناس.
وأوجز وأعظم ما ورد في تعليل هذه الرحلة هو قوله تعالى: {لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا} [الإسراء: 1] وهذه سنة اللَّه في الأنبياء، قال: {وَكَذَلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنْ الْمُوقِنِينَ} [الأنعام: 75]، وقال لموسى: {لِنُرِيَكَ مِنْ آيَاتِنَا الْكُبْرَى} [طه: 23] وقد بين مقصود هذه الإرادة بقوله: {وليكون من الموقنين} فبعد استناد علوم الأنبياء إلى رؤية الآيات يحصل لهم من عين اليقين ما لا يقادر قدره، وليس الخبر كالمعاينة، فيتحملون في سبيل اللَّه ما لا يتحمل غيرهم، وتصير جميع قوات الدنيا عندهم كجناح بعوضة لا يعبأون بها إذا ما تدول عليهم بالمحن والعذاب.
والحكم والأسرار التي تكمن وراء جزئيات هذه الرحلة إنما محل بحثها كتب أسرار الشريعة، ولكن هنا حقائق بسيطة تتفجر من ينابيع هذه الرحلة المباركة وتتدفق إلى حدائق أزهار السيرة النبوية على صاحبها الصلاة والسلام والتحية، أرى أن نسجّل بعضاً منها بالإيجاز يرى القارىء في سورة الإسراء أن اللَّه ذكر قصة الإسراء في آية واحدة فقط، ثم أخذ في ذكر فضائح اليهود وجرائمهم، ثم نبههم بأن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم، فربما يظن القارىء أن الآيتين ليس بينهما ارتباط، والأمر ليس كذلك، فإن اللَّه تعالى يشير بهذا الأسلوب إلى أن الإسراء إنما وقع إلى بيت المقدس لأن اليهود سيعزلون عن منصب قيادة الأمة الإنسانية؛ لما ارتكبوا من الجرائم التي لم يبق معها مجال لبقائهم على هذا المنصب، وأن اللَّه سينقل هذا المنصب فعلاً إلى رسوله صلى الله عليه وسلم ، ويجمع له مركزي الدعوة الإبراهيمية كليهما، فقد آن أوان انتقال القيادة الروحية من أمة إلى أمة، من أمة ملأت تاريخها بالغدر والخيانة والإثم والعدوان، إلى أمة تتدفق بالبر والخيرات، ولا يزال رسولها يتمتع بوحي القرآن الذي يهدي للتي هي أقوم.
ولكن كيف تنتقل هذه القيادة، والرسول يطوف في جبال مكة مطروداً بين الناس؟ هذا السؤال يكشف الغطاء عن حقيقة أخرى، وهي أن دوراً من هذه الدعوة الإسلامية قد أوشك إلى النهاية والتمام، وسيبدأ دور آخر يختلف عن الأول في مجراه، ولذلك نرى بعض الآيات تشتمل على إنذار سافر ووعيد شديد بالنسبة إلى المشركين {وَإِذَا أَرَدْنَا أَنْ نُهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا} [الإسراء: 16]، {وَكَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ الْقُرُونِ مِنْ بَعْدِ نُوحٍ وَكَفَى بِرَبِّكَ بِذُنُوبِ عِبَادِهِ خَبِيرًا بَصِيرًا} [الإسراء: 17] إلى جانب هذه الآيات آيات أخرى تبين للمسلمين قواعد الحضارة وبنودها ومبادئها التي يبتنى عليها مجتمعهم الإسلامي كأنهم قد أووا إلى الأرض تملكوا فيها أمورهم من جميع النواحي، وكونوا وحدة متماسكة تدور عليها رحى المجتمع، ففيه إشارة إلى أن الرسول صلى الله عليه وسلم سيجد ملجأ ومأمناً يستقر فيه أمره، ويصير مركزاً لبث دعوته في أرجاء الدنيا. هذا سر من أسرار هذه الرحلة المباركة، يتصل ببحثنا، فآثرنا ذكره.
ولأجل هذه الحكمة وأمثالها نرى أن الإسراء إنما وقع إما قبيل بيعة العقبة الأولى أو بين العقبتين، واللَّه أعلم
__________________
وبينا النبي صلى الله عليه وسلم في هذه المرحلة التي كانت دعوته تشق فيها طريقاً بين النجاح والاضطهاد، وكانت تتراءى نجوماً ضئيلة تتلمح في آفاق بعيدة، وقع حادث الإسراء والمعراج.
واختلف في تعيين زمنه على أقوال شتى:
فقيل: كان الإسراء في السنة التي أكرمه اللَّه فيها بالنبوة، اختاره الطبري.
وقيل: كان بعد المبعث بخمس سنين، رجح ذلك النووي والقرطبي.
وقيل: كان ليلة السابع والعشرين من شهر رجب سنة 10 من النبوة، واختاره العلامة المنصور فوري.
وقيل: قبل الهجرة بستة عشر شهراً، أي في شهر رمضان سنة 12 من النبوة.
وقيل: قبل الهجرة بسنة وشهرين، أي في المحرم سنة 13 من النبوة.
وقيل: قبل الهجرة بسنة، أي في ربيع الأول سنة 13 من النبوة.
وردت الأقوال الثلاثة الأولى بأن خديجة رضي اللَّه عنها توفيت في رمضان سنة عشر من النبوة، وكانت وفاتها قبل أن تفرض الصلوات الخمس، ولا خلاف أن فرض الصلوات الخمس كان ليلة الإسراء. أما الأقوال الثلاثة الباقية فلم أجد ما أرجح به واحداً منها، غير أن سياق سورة الإسراء يدل على أن الإسراء متأخر جداً.
وروى أئمة الحديث تفاصيل هذه الوقعة. وفيما يلي نسردها بإيجاز:
قال ابن القيم: أسري برسول اللَّه صلى الله عليه وسلم بجسده على الصحيح من المسجد الحرام إلى البيت المقدس، راكباً على البراق، صحبة جبريل عليهما الصلاة والسلام، فنزل هناك، وصلى بالأنبياء إماماً، وربط البراق بحلقة باب المسجد.
ثم عرج به تلك الليلة من بيت المقدس إلى السماء الدنيا، فاستفتح له جبريل ففتح له، فرأى هنالك آدم أبا البشر، فسلم عليه، فرحب به، ورد عليه السلام، وأقر بنبوته، وأراه اللَّه أرواح الشهداء عن يمينه، وأرواح الأشقياء عن يساره.
ثم عرج به إلى السماء الثانية، فاستفتح له، فرأى فيها يحيى بن زكريا وعيسى ابن مريم، فلقيهما وسلم عليهما، فردا عليه، ورحبا به، وأقرا بنبوته.
ثم عرج به إلى السماء الثالثة، فرأى فيها يوسف، فسلم عليه، فرد عليه ورحب به، وأقر بنبوته.
ثم عرج به إلى السماء الرابعة، فرأى فيها إدريس، فسلم عليه، ورحب به وأقر بنبوته.
ثم عرج به إلى السماء الخامسة، فرأى فيها هارون بن عمران، فسلم عليه، ورحب به، وأقر بنبوته.
ثم عرج به إلى السماء السادسة فلقي فيها موسى بن عمران، فسلم عليه، ورحب به، وأقر بنبوته.
فلما جاوزه بكى موسى، فقيل له ما يبكيك؟ فقال: أبكي لأن غلاماً بعث من بعدي يدخل الجنة من أمته أكثر مما يدخلها من أمتي.
ثم عرج به إلى السماء السابعة، فلقي فيها إبراهيم عليه السلام، فسلم عليه ورحب به، وأقر بنبوته.
ثم رفع إلى سدرة المنتهى، ثم رفع له البيت المعمور.
ثم عرج به إلى الجبار جل جلاله، فدنا منه حتى كان قاب قوسين أو أدنى، فأوحى إلى عبده ما أوحى، وفرض عليه خمسين صلاة، فرجع حتى مرّ على موسى، فقال له بم أمرك؟ قال بخمسين صلاة. قال: إن أمتك لا تطيق ذلك، ارجع إلى ربك فاسأله التخفيف لأمتك، فالتفت إلى جبريل، كأنه يستشيره في ذلك، فأشار أن نعم، إن شئت، فعلا به جبريل حتى أتى به الجبار تبارك وتعالى، وهو في مكانه هذا لفظ البخاري في بعض الطرق فوضع عنه عشراً، ثم أنزل حتى مر بموسى، فأخبره، فقال: ارجع إلى ربك، فاسأله التخفيف، فلم يزل يتردد بين موسى وبين اللَّه عز وجل، حتى جعلها خمساً، فأمره موسى بالرجوع وسؤال التخفيف، فقال: قد استحييت من ربي، ولكني أرضى وأسلم، فلما بعد نادى مناد قد أمضيت فريضتي وخففت عن عبادي، انتهى.
ثم ذكر ابن القيم خلافاً في رؤيته صلى الله عليه وسلم ربه تبارك وتعالى، ثم ذكر كلاماً لابن تيمية بهذا الصدد، وحاصل البحث أن الرؤية بالعين لم تثبت أصلاً وهو قول لم يقله أحد من الصحابة. وما نقل عن ابن عباس من رؤيته مطلقاً ورؤيته بالفؤاد فالأول لا ينافي الثاني.
ثم قال: وأما قوله تعالى في سورة النجم: {ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى} [النجم: 8] فهو غير الدنو الذي في قصة الإسراء، فإن الذي في سورة النجم هو دنو جبريل وتدليه، كما قالت عائشة وابن مسعود، والسياق يدل عليه، وأما الدنو والتدلي في حديث الإسراء فذلك صريح في أنه دنو الرب تبارك وتعالى وتدليه، ولا تعرض في سورة النجم لذلك، بل فيه أنه رآه نزلة أخرى عند سدرة المنتهى. وهذا هو جبريل، رآه محمد صلى الله عليه وسلم على صورته مرتين مرة في الأرض، ومرة عند سدرة المنتهى. واللَّه أعلم انتهى.
وقد وقع حادث شق صدره صلى الله عليه وسلم هذه المرة أيضاً، وقد رأى ضمن هذه الرحلة أموراً عديدة عرض عليه اللبن والخمر، فاختار اللبن، فقيل: هديت الفطرة أو أصبت الفطرة، أما إنك لو أخذت الخمر غوت أمتك.
ورأى أربعة أنهار في الجنة نهران ظاهران، ونهران باطنان، والظاهران هما النيل والفرات، ومعنى ذلك أن رسالته ستتوطن الأودية الخصبة في النيل والفرات، وسيكون أهلها حملة الإسلام جيلاً بعد جيل، وليس معناه أن مياه النهرين تنبع من الجنة.
ورأى مالك خازن النار، وهو لا يضحك، وليس على وجهه بشر وبشاشة وكذلك رأى الجنة والنار.
ورأى أكلة أموال اليتامى ظلماً لهم مشافر كمشافر الإبل، يقذفون في أفواههم قطعاً من نار كالأفهار، فتخرج من أدبارهم.
ورأى أكلة الربا لهم بطون كبيرة لا يقدرون لأجلها أن يتحولوا عن مكانهم، ويمر بهم آل فرعون حين يعرضون على النار فيطأونهم.
ورأى الزناة بين أيديهم لحم سمين طيب إلى جنبه لحم غث منتن، يأكلون من الغث المنتن، ويتركون الطيب السمين.
ورأى النساء اللاتي يدخلن على الرجال من ليس من أولادهم، رآهن معلقات بثديهن.
ورأى عيراً من أهل مكة في الإياب والذهاب، وقد دلهم على بعير ندّ لهم، وشرب ماءهم من إناء مغطى وهم نائمون، ثم ترك الإناء مغطى، وقد صار ذلك دليلاً على صدق دعواه في صباح ليلة الإسراء.
قال ابن القيم فلما أصبح رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم في قومه أخبرهم بما أراه اللَّه عز وجل من آياته الكبرى، فاشتد تكذيبهم له وأذاهم واستضرارهم عليه، وسألوه أن يصف لهم بيت المقدس، فجلاه اللَّه له، حتى عاينه، فطفق يخبرهم عن آياته، ولا يستطيعون أن يردوا عليه شيئاً، وأخبرهم عن عيرهم في مسراه ورجوعه، وأخبرهم عن وقت قدومها، وأخبرهم عن البعير الذي يقدمها وكان الأمر كما قال، فلم يزدهم ذلك إلا نفوراً، وأبى الظالمون إلا كفوراً.
يقال سمى أبو بكر رضي اللَّه عنه صديقاً؛ لتصديقه هذه الوقعة حين كذبها الناس.
وأوجز وأعظم ما ورد في تعليل هذه الرحلة هو قوله تعالى: {لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا} [الإسراء: 1] وهذه سنة اللَّه في الأنبياء، قال: {وَكَذَلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنْ الْمُوقِنِينَ} [الأنعام: 75]، وقال لموسى: {لِنُرِيَكَ مِنْ آيَاتِنَا الْكُبْرَى} [طه: 23] وقد بين مقصود هذه الإرادة بقوله: {وليكون من الموقنين} فبعد استناد علوم الأنبياء إلى رؤية الآيات يحصل لهم من عين اليقين ما لا يقادر قدره، وليس الخبر كالمعاينة، فيتحملون في سبيل اللَّه ما لا يتحمل غيرهم، وتصير جميع قوات الدنيا عندهم كجناح بعوضة لا يعبأون بها إذا ما تدول عليهم بالمحن والعذاب.
والحكم والأسرار التي تكمن وراء جزئيات هذه الرحلة إنما محل بحثها كتب أسرار الشريعة، ولكن هنا حقائق بسيطة تتفجر من ينابيع هذه الرحلة المباركة وتتدفق إلى حدائق أزهار السيرة النبوية على صاحبها الصلاة والسلام والتحية، أرى أن نسجّل بعضاً منها بالإيجاز يرى القارىء في سورة الإسراء أن اللَّه ذكر قصة الإسراء في آية واحدة فقط، ثم أخذ في ذكر فضائح اليهود وجرائمهم، ثم نبههم بأن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم، فربما يظن القارىء أن الآيتين ليس بينهما ارتباط، والأمر ليس كذلك، فإن اللَّه تعالى يشير بهذا الأسلوب إلى أن الإسراء إنما وقع إلى بيت المقدس لأن اليهود سيعزلون عن منصب قيادة الأمة الإنسانية؛ لما ارتكبوا من الجرائم التي لم يبق معها مجال لبقائهم على هذا المنصب، وأن اللَّه سينقل هذا المنصب فعلاً إلى رسوله صلى الله عليه وسلم ، ويجمع له مركزي الدعوة الإبراهيمية كليهما، فقد آن أوان انتقال القيادة الروحية من أمة إلى أمة، من أمة ملأت تاريخها بالغدر والخيانة والإثم والعدوان، إلى أمة تتدفق بالبر والخيرات، ولا يزال رسولها يتمتع بوحي القرآن الذي يهدي للتي هي أقوم.
ولكن كيف تنتقل هذه القيادة، والرسول يطوف في جبال مكة مطروداً بين الناس؟ هذا السؤال يكشف الغطاء عن حقيقة أخرى، وهي أن دوراً من هذه الدعوة الإسلامية قد أوشك إلى النهاية والتمام، وسيبدأ دور آخر يختلف عن الأول في مجراه، ولذلك نرى بعض الآيات تشتمل على إنذار سافر ووعيد شديد بالنسبة إلى المشركين {وَإِذَا أَرَدْنَا أَنْ نُهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا} [الإسراء: 16]، {وَكَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ الْقُرُونِ مِنْ بَعْدِ نُوحٍ وَكَفَى بِرَبِّكَ بِذُنُوبِ عِبَادِهِ خَبِيرًا بَصِيرًا} [الإسراء: 17] إلى جانب هذه الآيات آيات أخرى تبين للمسلمين قواعد الحضارة وبنودها ومبادئها التي يبتنى عليها مجتمعهم الإسلامي كأنهم قد أووا إلى الأرض تملكوا فيها أمورهم من جميع النواحي، وكونوا وحدة متماسكة تدور عليها رحى المجتمع، ففيه إشارة إلى أن الرسول صلى الله عليه وسلم سيجد ملجأ ومأمناً يستقر فيه أمره، ويصير مركزاً لبث دعوته في أرجاء الدنيا. هذا سر من أسرار هذه الرحلة المباركة، يتصل ببحثنا، فآثرنا ذكره.
ولأجل هذه الحكمة وأمثالها نرى أن الإسراء إنما وقع إما قبيل بيعة العقبة الأولى أو بين العقبتين، واللَّه أعلم
__________________
هبه_الله- ســَاحِر مراقب و مُشـْرف عــَـام
- عدد المساهمات : 1787
نقاط : 4876
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/08/2009
العمر : 44
مواضيع مماثلة
» فضائل آيات ( الكرسي ، البقرة ، التوبة ، الإسراء ، غافر ، الروم ، الحشر )
» فضائل آيات ( الكرسي ، البقرة ، التوبة ، الإسراء ، غافر ، الروم ، الحشر )
» فضائل آيات ( الكرسي ، البقرة ، التوبة ، الإسراء ، غافر ، الروم ، الحشر )
» فضائل آيات ( الكرسي ، البقرة ، التوبة ، الإسراء ، غافر ، الروم ، الحشر )
» فضائل آيات ( الكرسي ، البقرة ، التوبة ، الإسراء ، غافر ، الروم ، الحشر )
» فضائل آيات ( الكرسي ، البقرة ، التوبة ، الإسراء ، غافر ، الروم ، الحشر )
» فضائل آيات ( الكرسي ، البقرة ، التوبة ، الإسراء ، غافر ، الروم ، الحشر )
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 8:23 pm من طرف Evliya
» سحر المرض والموت
أمس في 8:13 pm من طرف Evliya
» طلسم يكتب ويحمل لجلب النساء لممارسة الجنس
الإثنين أبريل 29, 2024 3:12 pm من طرف بوركا9
» سحر جلب وتهييج من تريد للجماع
الإثنين أبريل 29, 2024 3:12 pm من طرف هيام44
» سحر تهييج النساء
الإثنين أبريل 29, 2024 3:12 pm من طرف بوركا9
» سحر المرض والانتقام ممن ظلمك
الإثنين أبريل 29, 2024 3:12 pm من طرف هيام44
» سحر طلاق مجرب
الإثنين أبريل 29, 2024 3:11 pm من طرف بوركا9
» سحر تهييج الشهوة لجلب الحبيب للجماع مجرب
الإثنين أبريل 29, 2024 3:11 pm من طرف هيام44
» جلب الحبيب للجماع
الإثنين أبريل 29, 2024 3:11 pm من طرف بوركا9
» طلسم لجلب الحبيب فى 24 ساعة مجرب مضمون النتيجة
الإثنين أبريل 29, 2024 3:11 pm من طرف هيام44
» لجلب الحبيب بسرعة البرق
الإثنين أبريل 29, 2024 3:10 pm من طرف بوركا9
» سحر جلب الحبيب للزواج مجرب
الإثنين أبريل 29, 2024 3:10 pm من طرف هيام44
» سحر المرض وسحر القتل
الإثنين أبريل 29, 2024 3:10 pm من طرف بوركا9
» للنجاح فى الامتحان مجرب مضمون النتيجة
الإثنين أبريل 29, 2024 3:10 pm من طرف هيام44
» طلسم يكتب ويحمل لجلب النساء للجماع
الإثنين أبريل 29, 2024 3:09 pm من طرف بوركا9
» جلب الحبيب للجماع فى 24 ساعة
الإثنين أبريل 29, 2024 3:09 pm من طرف هيام44
» طلسم للتفريق بين شخصين سريع مجرب
الإثنين أبريل 29, 2024 3:09 pm من طرف بوركا9
» سحر تهييج الحبيب للجماع سفلي
الإثنين أبريل 29, 2024 3:09 pm من طرف هيام44
» جلب النساء بالنظر للنكاح
الإثنين أبريل 29, 2024 3:09 pm من طرف بوركا9
» جلب الحبيب مثل الكلب يلهث عليك
الإثنين أبريل 29, 2024 3:09 pm من طرف هيام44
» تهييج النساء
الإثنين أبريل 29, 2024 3:08 pm من طرف بوركا9
» تهييج المرأة
الإثنين أبريل 29, 2024 3:08 pm من طرف هيام44
» جلب وتهييج الحبيب بالصورة
الإثنين أبريل 29, 2024 2:52 pm من طرف بوركا9
» تهييج الحبيب بسرعة البرق
الإثنين أبريل 29, 2024 2:52 pm من طرف بوركا9
» تهييج الحبيب بالصورة والعسل
الإثنين أبريل 29, 2024 2:51 pm من طرف بوركا9
» جلب وتهييج النساء
الإثنين أبريل 29, 2024 2:51 pm من طرف بوركا9
» جلب وتهييج قوى جدا وسريع
الإثنين أبريل 29, 2024 2:51 pm من طرف بوركا9
» تهييج الحبيب للمعاشرة و الجماع
الإثنين أبريل 29, 2024 2:50 pm من طرف بوركا9
» طريقة سهلة للكشف عن الاثار الفرعونية
الإثنين أبريل 29, 2024 2:50 pm من طرف بوركا9
» سحر طلاق مجرب سريع مضمون النتيجة
الإثنين أبريل 29, 2024 2:50 pm من طرف بوركا9
» طلسم يكتب ويحمل لجلب النساء للنكاح
الإثنين أبريل 29, 2024 2:50 pm من طرف بوركا9
» كيفيه تحضير جنيه للجماع وممارسة الجنس
الإثنين أبريل 29, 2024 2:49 pm من طرف بوركا9
» سحر البغضه و الكراهية
الإثنين أبريل 29, 2024 2:49 pm من طرف بوركا9
» كيفية تكبير القضيب
الإثنين أبريل 29, 2024 2:49 pm من طرف بوركا9
» طلسم يكتب لجلب النساء للمعاشرة
الإثنين أبريل 29, 2024 2:48 pm من طرف بوركا9
» سحر تهييج بالهاتف
الإثنين أبريل 29, 2024 2:48 pm من طرف بوركا9
» طلسم تسخير من تريد للجماع مجرب
الإثنين أبريل 29, 2024 2:48 pm من طرف بوركا9
» لتسخير من تريد والسيطرة عليه
الإثنين أبريل 29, 2024 2:48 pm من طرف هيام44
» طلسم جلب الحبيب للنكاح فى 24 ساعة مجرب مضمون النتيجة
الإثنين أبريل 29, 2024 2:47 pm من طرف بوركا9
» سحر موت مجرب
الإثنين أبريل 29, 2024 2:47 pm من طرف هيام44
» طلسم لتسخير من تريد ليطيعك فى كل أمر
الإثنين أبريل 29, 2024 2:47 pm من طرف بوركا9
» طلسم يكتب ويحمل لجلب الحبيب للجماع
الإثنين أبريل 29, 2024 2:47 pm من طرف هيام44
» سحر طلاق مجرب
الإثنين أبريل 29, 2024 2:47 pm من طرف بوركا9
» سحر للسيطرة على من تريد
الإثنين أبريل 29, 2024 2:47 pm من طرف هيام44
» جلب الحبيب بسرعة
الإثنين أبريل 29, 2024 2:46 pm من طرف بوركا9
» سحر تهييج النساء بالنظر للجماع
الإثنين أبريل 29, 2024 2:46 pm من طرف هيام44
» طلسم لفك السحر
الإثنين أبريل 29, 2024 2:46 pm من طرف بوركا9
» هلاك الظالم
الإثنين أبريل 29, 2024 2:46 pm من طرف هيام44
» حجاب لجلب الحبيب يكتب ويحمل
الإثنين أبريل 29, 2024 2:45 pm من طرف بوركا9
» جلب وتهييج الحبيب للجماع مجرب سريع
الإثنين أبريل 29, 2024 2:45 pm من طرف هيام44
» سحر تفريق بين شخصين مجرب سريع
الإثنين أبريل 29, 2024 2:45 pm من طرف بوركا9
» سحر تسخير للجماع والمعاشرة
الإثنين أبريل 29, 2024 2:45 pm من طرف هيام44
» طلسم جلب وتهييج من تريد للمعاشرة
الإثنين أبريل 29, 2024 2:45 pm من طرف بوركا9
» جلب الحبيب بالسحر للزواج
الإثنين أبريل 29, 2024 2:45 pm من طرف هيام44
» سحر تهييج الحبيبة
الإثنين أبريل 29, 2024 2:44 pm من طرف بوركا9
» سحر سفلي يجلب النساء للجماع في ساعة ولو كانت نايمة تحت زوجها سريع ومجرب
الإثنين أبريل 29, 2024 2:44 pm من طرف هيام44
» كيفية تكبير القضيب و قوة الجماع وتأخير القذف
الإثنين أبريل 29, 2024 2:44 pm من طرف بوركا9
» جلب الحبيب الغضبان مجرب سريع
الإثنين أبريل 29, 2024 2:44 pm من طرف هيام44
» آيات إبطال العين
الإثنين أبريل 29, 2024 2:44 pm من طرف بوركا9
» جلب الحبيب للجماع مجرب سريع
الإثنين أبريل 29, 2024 2:44 pm من طرف هيام44
» فضل سورة ( يس ) تمنع السوء عنك وتصده وتحجب الشياطين والسحرة والجان عنك
الإثنين أبريل 29, 2024 2:43 pm من طرف بوركا9
» الملك العقرب
الإثنين أبريل 29, 2024 2:43 pm من طرف هيام44
» أسباب المس
الإثنين أبريل 29, 2024 2:43 pm من طرف بوركا9
» استنزال الأموال
الإثنين أبريل 29, 2024 2:43 pm من طرف هيام44
» أيات الحفظ من كل سوء
الإثنين أبريل 29, 2024 2:42 pm من طرف بوركا9
» استخدام العون الملقب بأبى الكلب فى أخراج الكنوز والخبايا
الإثنين أبريل 29, 2024 2:42 pm من طرف هيام44
» علاج الاورام الخبيثه باذن الله
الإثنين أبريل 29, 2024 2:42 pm من طرف بوركا9
» صرف حارس المقابر الفرعونية الذى يحمي الاثار ويمنع رؤيتها
الإثنين أبريل 29, 2024 2:42 pm من طرف هيام44
» رؤيه الدخان فى الحلم
الإثنين أبريل 29, 2024 2:42 pm من طرف بوركا9
» كيف أعرف ان تحت بيتى كنز
الإثنين أبريل 29, 2024 2:42 pm من طرف هيام44
» طريقة الكشف المنامى
الإثنين أبريل 29, 2024 2:41 pm من طرف بوركا9
» مبادىء العلاج بالطاقة الحيوية
الإثنين أبريل 29, 2024 2:41 pm من طرف هيام44
» المسجد والمحراب
الإثنين أبريل 29, 2024 2:41 pm من طرف بوركا9
» تمارين الهالة والمجال المغناطيسي
الإثنين أبريل 29, 2024 2:41 pm من طرف هيام44
» هامة جدا لقضاء الحوائج و انهاء العكوسات
الإثنين أبريل 29, 2024 2:41 pm من طرف بوركا9
» الطاقة البشرية والعلاقات الإنسانية
الإثنين أبريل 29, 2024 2:41 pm من طرف هيام44
» رؤيه بئر فى الحلم
الإثنين أبريل 29, 2024 2:40 pm من طرف بوركا9
» العِـلاج بالمَـاء
الإثنين أبريل 29, 2024 2:40 pm من طرف هيام44
» المزمور الثالث - لقهر العدو وغلبه الخصم
الإثنين أبريل 29, 2024 2:40 pm من طرف بوركا9
» علم تحقيق الرغبات
الإثنين أبريل 29, 2024 2:40 pm من طرف هيام44
» المزمور 128
الإثنين أبريل 29, 2024 2:40 pm من طرف بوركا9
» علاج السحر والمس باذن الله
الإثنين أبريل 29, 2024 2:40 pm من طرف هيام44
» المزمور 121
الإثنين أبريل 29, 2024 2:39 pm من طرف بوركا9
» كف مريم
الإثنين أبريل 29, 2024 2:39 pm من طرف هيام44
» المزمور الثاني والعشرون - لعلاج الامراض - حدوث الحمل - علاج العاقر - علاج ربط التغوير
الإثنين أبريل 29, 2024 2:39 pm من طرف بوركا9
» علاجات عشبية لتفتيت حصوات الكلي والمرارة
الإثنين أبريل 29, 2024 2:39 pm من طرف هيام44
» تسخير الجن بالمزامير
الإثنين أبريل 29, 2024 2:39 pm من طرف بوركا9
» اربعة انواع من الاطعمة تساعدكم على تخفيف الوزن
الإثنين أبريل 29, 2024 2:39 pm من طرف هيام44
» المزمور الأول - للرزق - جلب الخير
الإثنين أبريل 29, 2024 2:38 pm من طرف بوركا9
» فوائد الزعتر
الإثنين أبريل 29, 2024 2:38 pm من طرف هيام44
» مجربه لطرد العارض
الإثنين أبريل 29, 2024 2:38 pm من طرف بوركا9
» طلسم لسجن العارض واستنطاقه واخراجه
الإثنين أبريل 29, 2024 2:38 pm من طرف هيام44
» أية لقـــــــــــــــــضاء الحـــــــــــــــــاجــــــة
الإثنين أبريل 29, 2024 2:38 pm من طرف بوركا9
» ورد الرزق المادي و المعنوي
الإثنين أبريل 29, 2024 2:38 pm من طرف هيام44
» عشق الـجن للإنس
الإثنين أبريل 29, 2024 2:37 pm من طرف بوركا9
» باب لطمس الانظار
الإثنين أبريل 29, 2024 2:37 pm من طرف هيام44
» تهييج
الإثنين أبريل 29, 2024 2:37 pm من طرف بوركا9
» هذا ورد لكل من يعشق الروحانيات
الإثنين أبريل 29, 2024 2:37 pm من طرف هيام44
» جلب السحر
الإثنين أبريل 29, 2024 2:37 pm من طرف بوركا9