السحر السفلى 00201062063637
مــــــــــــــرحبا بكــــــــــــــ فى السحر المـــــــــغربي السفلي نرحب بك فـــــــى
اسرتنا تفضل بالدخول أهــــــــــلا وسهــــــــلا بكـــ معنــــــــــــــا تعلم الروحانيه بسهوله نستطيع جلب الحبيب عمل خواتم نصره وقبول عام وتهييج النساء للجنس وسلب الاراده والطاعه كما نعطي وصفات مجربه ومضمونه للتهييج والجلب وخدمات أخرى


00201062063637

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

السحر السفلى 00201062063637
مــــــــــــــرحبا بكــــــــــــــ فى السحر المـــــــــغربي السفلي نرحب بك فـــــــى
اسرتنا تفضل بالدخول أهــــــــــلا وسهــــــــلا بكـــ معنــــــــــــــا تعلم الروحانيه بسهوله نستطيع جلب الحبيب عمل خواتم نصره وقبول عام وتهييج النساء للجنس وسلب الاراده والطاعه كما نعطي وصفات مجربه ومضمونه للتهييج والجلب وخدمات أخرى


00201062063637
السحر السفلى 00201062063637
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

رجال صاغ الله بهم تاريخ البشرية

اذهب الى الأسفل

رجال صاغ الله بهم تاريخ البشرية Empty رجال صاغ الله بهم تاريخ البشرية

مُساهمة من طرف هبه_الله الأحد نوفمبر 08, 2009 3:46 pm

رجال صاغ الله بهم تاريخ البشرية


بسم الله الرحمن الرحيم
من ابوتراب إلى كل من يبحث عن المعرفة .
السلام عليكم و رحمه الله , اما بعد:
قال تعالى : كَذَلِكَ نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنبَاء مَا قَدْ سَبَقَ وَقَدْ آتَيْنَاكَ مِن لَّدُنَّا ذِكْرًا طه 99 . اخى القارئ ان الحاضر و المستقبل هما ترجمه لاحداث الماضى و التاريخ هو دراسة وتحليل الأحداث الماضية. لذلك التاريخ هو اصل كبير من اصول المعرفه. ان التاريخ ليس مجالى و لكنى اعشق التاريخ منذ الصبا بخاصه الذى سوف نتحدث عنه بأذنه تعالى.
ان العنوان يحوى الاف الحقب الزمنيه و لكننى سأتكلم بأذنه تعالى عن حقبه ما بعد الرساله المحمديه . هذا الموضوع متجدد بأذنه تعالى
سأتحدث اليوم عن رجل لو شاء له الله ان يعيش الى مابعد الفتح لكان له دورا كبير فى تاريخ البشرية ( انا اصر ان اقول البشرية لان الصحابة و التابعين و العلماء و الخلفاء و كل من سطر حرفا فى التاريخ الاسلامى هو رمز من رموز البشرية رغم انف كل المؤرخين ) و مرجعيتى [mark=66FFFF]سلسله البداية و النهاية[/mark] لابن كثير و [mark=66FFFF]أسد الغابة في معرفة الصحابة [/mark] لآبن الاثير هذا الرجل هو اسد الله سيد الشهداء، أبو عمارة حمزة بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف القرشي الهاشمي .
بداية الموضوع بما رواه الإمام أبو نعيم الحافظ في كتاب ‏(‏دلائل النبوة‏) عن ابن عباس قال‏:‏ إن عبد المطلب قدم اليمن في رحلة الشتاء فنزل على حبر من اليهود، قال‏:‏ فقال لي رجل من أهل الديور - يعني أهل الكتاب - يا عبد المطلب‏:‏ أتأذن لي أن أنظر إلى بعضك‏.‏ قال‏:‏ نعم إذا لم يكن عورة‏.‏ قال‏:‏ ففتح إحدى منخري فنظر فيه، ثم نظر في الآخر فقال‏:‏ أشهد أن في إحدى يديك ملكاً، وفي الأخرى نبوة، وإنا نجد ذلك في بني زهرة فكيف ذلك‏؟‏ قلت‏:‏ لا أدري‏.‏ قال‏:‏ هل لك من شاغة‏؟‏ قلت‏:‏ وما الشاغة‏؟‏ قال‏:‏ زوجة‏.‏ قلت‏:‏ أما اليوم فلا‏.‏ قال‏:‏ فإذا رجعت فتزوج فيهم‏.‏ فرجع عبد المطلب فتزوج هالة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة، فولدت حمزة، وصفية‏.‏ ثم تزوج عبد الله بن عبد المطلب آمنة بنت وهب فولدت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالت قريش حين تزوج عبد الله بآمنة‏:‏ فلج أي‏:‏ فاز وغلب عبد الله على أبيه عبد المطلب‏.
عم رسول الله صلى الله عليه وسلم، رضيع النبي صلى الله عليه وسلم هو وابو سلمة بن عبد الاسد، ارضعتهم ثويبة مولاة ابي لهب كما ثبت ذلك في الحديث المتفق عليه أسن من رسول الله صلى الله عليه وسلم بسنتين، وقيل‏:‏ بأربع سنين، والأول أصح‏. نشأ رضي الله عنه وتربى بين قومه بني هاشم سادة قريش ومكة معززاً مكرماً، وكان موصوفاً بالشجاعة والقوة والبأس حتى عُرف أنه أعز فتى في قريش وأشدهم شكيمة، يشارك في الحياة الاجتماعية مع سادة قومه في أنديتهم ومجتمعاتهم، ويهوى الصيد والقنص وكل أعمال البطولة والفروسية، شهد وهو ابن اثنين وعشرين عاماً حرب الفجار الثانية بين قومه قريش وحلفائهم وبين قيس وحلفائها، وكان النصر لقريش . كان ترباً لرسول الله وصديقاً له لذا كانت بذور الإسلام موجودة في نفسه, اسلم بعد السنة الثانية للبعثة و قيل بعد السادسة وكان سبب إسلامه ما أخبرنا به أبو جعفر عبيد الله بن أحمد بإسناده إلى يونس بن بكير، عن محمد بن إسحاق قال‏:‏ إن أبا جهل اعترض رسول الله صلى الله عليه وسلم فآذاه وشتمه، وقال منه ما يكره من العيب لدينه والتضعيف له، فلم يكلمه رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومولاة لعبد الله بن جدعان التيمي في مسكن لها فوق الصفا تسمع ذلك، ثم انصرف عنه، فعمد إلى ناد لقريش عند الكعبة، فجلس معهم، ولم يلبث حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه أن أقبل متوشحاً قوسه راجعاً من قنص له، وكان صاحب قنص يرميه ويخرج له، وكان إذا رجع من قنصه لم يرجع إلى أهله حتى يطوف بالكعبة، وكان إذا فعل ذلك لم يمر على ناد من قريش إلا وقف وسلم وتحدث معهم، وكان أعز قريش وأشدها شكيمة، وكان يومئذ مشركاً على دين قومه، فلما مر بالمولاة، وقد قام رسول الله صلى الله عليه وسلم فرجع إلى بيته، فقالت له‏:‏ يا أبا عمارة، لو رأيت ما لقي ابن أخيك محمد من أبي الحكم آنفاً، وجده ها هنا فآذاه وشتمه وبلغ منه ما يكره، ثم انصرف عنه ولم يكلمه محمد‏.‏فاحتمل حمزة الغضب لما أراد الله تعالى به من كرامته، فخرج سريعاً لا يقف على أحد، كما كان يصنع يريد الطواف بالبيت، معداً لأبي جهل أن يقع به، فلما دخل المسجد نظر إليه جالساً في القوم، فأقبل نحوه حتى إذا قام على رأسه رفع القوس، فضربه بها ضربة شجه شجة منكرة، وقامت رجال من قريش من بني مخزوم إلى حمزة لينصروا أبا جهل، فقالوا‏:‏ ما نراك يا حمزة إلا قد صبأت، فقال حمزة‏:‏ وما يمنعني، وقد استبان لي منه ذلك‏؟‏ أنا أشهد أنه رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأن الذي يقول الحق، فو الله لا أنزع، فامنعوني إن كنتم صادقين، قال أبو جهل‏:‏ دعوا أبا عمارة، فإني والله لقد سببت ابن أخيه سباً قبيحاً‏.‏ وتم حمزة على إسلامه، فلما أسلم حمزة عرفت قريش أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد عز وامتنع، وأن حمزة سيمنعه فكفوا عن بعض ما كانوا يتناولون منه‏ .
شهد حصار قريش لقومه ثم هاجر مع من هاجروا قبل رسول الله صلى الله عليه و سلم , و هناك آخى الرسول صلى الله عليه وسلم بينه و بين زيد بن حارثه.
قال أبو الحسن المدائني‏:‏ أول لواء عقده رسول الله صلى الله عليه وسلم لحمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه، بعثه في سرية إلى سيف البحر من أرض جهينة، وخالفه ابن إسحاق، فقال‏:‏ أول لواء عقده لعبيدة بن الحارث بن المطلب‏.
وكان حمزة يعلم في الحرب بريشة نعامة، و يوم بدر اختاره الرسول صلى الله عليه وسلم مع عبيدة بن الحارث وعلي بن أبي طالب لمبارزة فرسان كفار قريش: عتبة بن ربيعة، وشيبة بن ربيعة، والوليد بن عتبة، فبارز حمزة شيبة وقتله وشارك الآخرين في قتل عتبة، كما قتل عدداً آخر من أبطال قريش منهم طعيمة بن عدي، وأبلى بلاء حسناً، وقاتل بسيفين، وقال بعض أسارى الكفار‏:‏ من الرجل المعلم بريشة نعامة‏؟‏ قالوا‏:‏ حمزة رضي الله عنه‏.‏ قال‏:‏ ذاك فعل بنا الأفاعيل‏.‏
ان العزة و الشجاعة و القوة شكلت ملامح هذا الصحابى و لكن شاء الله ان تكون النهاية مبكره , ففى السنة الثالثه للهجرة في النصف من شوال منها، كانت وقعة احد قتل فيها رضى الله عنه من المشركين واحداً وثلاثين نفساً، وكان يقاتل يومئذ بسيفين، فقال قائل‏:‏ أي أسد هو حمزة‏!‏ فبينما هو كذلك إذ عثر عثرة وقع منها على ظهره، فانكشف الدرع عن بطنه، فزرقه وحشي الحبشي مولى جبير بن مطعم، بحربة فقتله‏ , ثم إن نسوة من قريش ومنهن هند بنت عتبة بن ربيعة التي قُتل أبوها وأخوها في معركة بدر مثّلن في جثته وبقرن بطنه، ولاكت هند كبده فلم تستسغه فلفظته، فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏لو دخل بطنها لم تمسها النار‏"‏‏. فلما وقف عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ورآه قتيلاً بكى، فلما رأى ما مُثِّل به شهق وقال (رحمك الله أي عم، فلقد كنت وصولاً للرحم فعولاً للخيرات)، وقال‏:‏ ‏"‏لئن ظفرت لأمثلن بسبعين منهم‏"‏، فأنزل الله سبحانه ‏{[mark=66FF33]‏وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُواْ بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُم بِهِ وَلَئِن صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِّلصَّابِرينَ وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلاَّ بِاللَّهِ‏[/mark]}‏‏.‏ النحل 126 .
بكت عيني وحق لها بكـاهـا ** وما يغني البكاء ولا العويل

[mark=0000FF][mark=999999]على أسد الإله غداة قـالـوا ** لحمزة‏:‏ ذاكم الرجل القتـيل

أصيب المسلمون به جمـيعـاً ** هناك وقد أصيب به الرسول

أبا يعلى، لك الأركان هـدت ** وأنت الماجد البر الوصـول

عليك سلام ربك في جـنـان ** يخالطهـا نـعـيم لا يزول

ألا يا هاشم الأخيار صـبـراً ** فكل فعالكم حسن جـمـيل

رسول الله مصطبـر كـريم ** بأمر الله ينطـق إذ يقـول

ألا من مبلـغ عـنـي لـؤياً ** فبـعـد الـيوم دائلة تـدول

وقبل اليوم ما عرفوا وذاقـوا ** وقائعنا بها يشفى الغـلـيل

نسيتم ضربنا بقـلـيب بـدر ** غداة أتاكم الموت العجـيل

غداة ثوى أبو جهل صريعـاً ** عليه الطير حائمةً تـجـول

وعتبة وابنه خرا جـمـيعـاً ** وشيبة عضه السيف الصقيل

ألا يا هند لا تبدي شـمـاتـاً ** بحمزة إن عـزكـم ذلـيل

ألا يا هند فابكي لا تـمـلـي ** فأنت الواله العبرى الثكـول
هذا و الحمد لله رب العالمين
هبه_الله
هبه_الله
ســَاحِر مراقب و مُشـْرف عــَـام
ســَاحِر مراقب و مُشـْرف  عــَـام

عدد المساهمات : 1787
نقاط : 4876
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/08/2009
العمر : 44

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى