المبحث الرابع
المبحث الرابع
--------------------------------------------------------------------------------
خـصـائـص الـنـفــس
ان الجسد عبارة عن مطية تمتطيها النفس و الروح غير ان (( الروح جسم يضعف و يقوى و يصلح و يفسد و هو واسطة بين البدن و النفس )).
و لكل من الروح و النفس دور و تفاعل مع الجسد (( و كما ان الإنسان ذو طبيعة لأثارها الظاهرة في بدنه كذلك هو ذو نفس لأثارها الظاهرة في آرائه و أبحاثه و مطالبه و مأربه )) فأن النفس هي الأمارة بكل إحساس و شعور , و هي متسلطة على الجسد و حركاته ليقوم بدوره الفسيولوجي .
و قد نجح الدكتور كوما نييز في العودة بامرأة تبلغ الثالثة و الستين إلي استخدام قدرات أعضائها عندما كانت في سن الثامنة و ذلك باستخدام التنويم المغناطيسي (( و الذي يطال الجسد فقط )) حيث استطاعت هذه العجوز (( ان تتذكر وقائع تفصيلية ليوم مضى عليه اكثر من نصف قرن و أصبحت قـــــادرة على القراءة و الكتابة بـــدون نظارات )) , و مما يؤكد ذلك أيضا حالة (( هيلين كيلر )) و التي حرمها الله من نعمة الرؤية بالعينين غير ان دور النفس في عملية الأبصار جاء ليغير مفاهيمنا عن عملية الأبصار .
فقد استطاعت هيلين كيلر التي أصيبت في صغرها بحمى جرثومية خبيثة تركتها في حالة هذيان عصبي و اضطراب شديدين و أكد الأطباء انه لا شفاء من هذه الحمى و لكن الصغيرة قاومت المرض و الموت غير أنها تحولت إلى عمياء و صماء و بكماء .
و قد استطاعت اختراق الحجب الملتفة حولها لتنمي قدراتها على الأبصار بدون وساطة العينين , و بسؤال هيلين كيلر هن كيفية ه الرؤية أجابت بان(( تمييزها للألوان نتيجة لشعورها بان لكل لوان درجة حرارة مختلفة عن الأخر )) كما ان النفس يمكن لها بقدراتها هذه ان تنتقل إلى الأنفس الأخرى و تخاطبها بلغتها او ان تنتقل إلى الكائنات الطبيعية الحية او الجامدة إذ تمتلك (( استعداداً للانسلاخ من البشرية إلى الملكية وقتاً من الأوقات في لمحة من اللمحات )) و ان تمارس تأثيرها على النبات و الحيوان بل يمكـــن القــــول (( ان الطبيعة هي أيضا قوة نفسية )) و سوف تستعرض الأمثلة الدالة
الحلقة الأولي
الخروج النفسي
هناك اختلاف بين الخروج النفسي و الانشقاق النفسي الذي سبق شرحه
* و على الثلاثة الذين خلفوا حتى ضاقت عليهم الارض بما رحبت و ضاقت عليهم انفسهم و ظنوا ان لا ملجاء من الله الا اليه ثم تاب عليهم ليتوبوا ان الله هو التواب الرحيم * و الايه تحدد ان الأنفس ضاقت حتى انسحبت من الهول , و الحقائق تؤكد خروج النفس عند تعرض الجسد للهول او الغضب الشديد او الخوف الشديد او أي شعور أخر يفوق المعتاد في قوته و شدته , لذلك نرى ان الضرب المبرح تعقبه حالة اللاشعور به و نرى في المصارعات العنيفة ان الجسد لا يشعر بالضرب العنيف او الجروح او الكدمات الناتجة لأن النفس متعلقة بالجوائز الثمينة , و بما ان مركز الإحساس هو النفس فان انسحابها حال دون الإحساس و(( قد قال مقاتل بن سليمان : للإنسان حياة و روح و نفس , فإذا نام خرجت نفسه التي يعقل بها الأشياء و لم تفارق الجسد , بل تخرج كحبل ممتد له شعاع فيرى الرؤيا بالنفس التي خرجت منه و تبقى الحياه و الروح في الجسد فيه يتقلب و يتنفس , فإذا حرك رجعت أليه أسرع من طرفة عين)) , و تخرج النفس تحت وطئة ثلاثة حالات :-
أولا / الخروج بالوجد
و تحدث تلك الحالة للمتصوفين عندما تنتظم حلقتهم للأذكار مع تصاعد الضربات الإيقاعية من البندير (( الرق )) و استمرار الاهتزاز الجسدي المتواصل و المنتظم فان الجسد يصاب بالإنهاك و التعب مضافاً أليه حالة الطرب فيهيمون حسب وصفهم في حالة سكر رباني لذلك يقولون (( شربوا المدام فوصلوا .......... )) غير ان الحقيقة هي ان النفس اتخذت طريقاً غير طريق الجسد فاصبح بالتالي لا يتأثر بالطعنات و الحرق نتيجة لخروج مركز الإحساس من الجسد , فللإيقاع و للموسيقى تأثير كبير على النفس لأنها بطبيعتها مهتزة و ميالة إلى الحركة و قد فطن السابقين إلى هذه الحقيقة و إلى تأثير لموسيقى على النفس فأكدوا (( ان من الأصوات ما إذا سمعه الإنسان انحلت نفسه فيموت و منها ما كان يشجع للقاء الأعداء و الحروب و منها ما كان يسر و يطرب و يقوي النفس )) .
ثانياً الخروج بالسحر
تؤدى الأعمال الشيطانية للسحرة في بعض الأحيان إلى خروج النفس عن الجسد بان تشغل بشيء ما خارج الجسد فنجد بعضهم لا يتأثر بالرصاص او بالطعن لمعرفتهم بأسلوب خروج النفس و كيفية ذلك .
ثالثاً الخروج بطرق علمية
خلال القرن التاسع عشر إفرنجي اصبح التنويم المغناطيسي حقلاً للأبحاث الطبية لدرجة انه أنشئت في فرنسا مدرستان للعناية و الاهتمام بطرق التنويم المغناطيسي , و منذ تلك الفترة حتى ألان , تناول الآلاف من العلماء التنويم المغناطيسي بالشرح و التفسير و التعليم , و بغض النظر عن عدم يقين الكثيرين في عمليات التنويم المغناطيسي ألا انه سجلت حالات واقعية و فعلية و صادقة و مثبتة علمياً بالتجربة و البرهان , وسط إجراءات اختباريه صارمة , و كانت لهذه التجارب درجة من الغرابة التي تكاد توحي بعدم التصديق للمواقف التي تحدث أثناء التنويم المغناطيسي , و منها قدرة المنوم على تحريك القدرات الهائلة النفسانية بداخل النائم , و تظهر على شكل قدرات استشفافية و استشعارية في دقة عالية .
و نحن نقول ان المنوم في الحقيقة قد أطلق نفس النائم من إسار الجسد و الالاته التي اعتادت استعمالها , لتكون طاقة متحركة متفاعلة , مع ما يحيط بها من أجواء , و نقول ان نذلك شكل من أشكال الخروج النفسي
الحلقة الثانية
الانسحاب و التمدد النفسي
و يعني بذلك غياب الشق النفسي عن جزء من المركب الجسدي نتيجة لأمر ما و يلاحظ عند حدوث ذلك غياب الحس عن الجزء الذي تعرض للانسحاب النفسي من الجسم , و المثال على ذلك انه عند تعرض أحدهم للضرب على الأطراف حيث تكون الالام شديدة , فان استمرار الألم يؤدي إلى مرحلة من التخدر و هي نتيجة انسحاب المركب النفسي من الإنسان عن ذلك الجزء الجسدي المتعرض للألم .
و هذا الانسحاب قد يحدث نتيجة للحاجة إلى ذلك بغريزة الهرب , و عكسه تماماً هو حالة التمدد النفسي و التي تحدث أيضا نتيجة لحاجة و تعويضية , إذ أننا نجد الذين تعرضوا لبتر أحد الأطراف يستمر شعورهم بوجود تلك الأطراف , بل و ربما يشعر أحدهم بالرغبة الشديدة في حك هذا الطرف المبتور أصلا
و بين هذا و ذاك نجد ان هناك ظاهرة أخرى هي التكثيف النفسي و هي نتيجة لتركيز الإنسان على منطقة معينة من جسده , و ذلك يحدث عند انتظاره لوخز إبرة
مثلاً و في تلك الحالة يرتفع معدل إحساسه بالألم الذي كان متوقعاً , بخلاف نفس الفعل عندما يكون مفاجئاً حيث ينخفض معدل الإحساس بالألم
و هذه القضايا تحتاج إلى الفحص الأكثر دقة , نهيك عن ضرورة القيام بتجارب عملية و معملية , لتفقد شروط الفرضيات الخاصة بهذه الخصائص النفسانية .
المبحث الرابع
--------------------------------------------------------------------------------
خـصـائـص الـنـفــس
ان الجسد عبارة عن مطية تمتطيها النفس و الروح غير ان (( الروح جسم يضعف و يقوى و يصلح و يفسد و هو واسطة بين البدن و النفس )).
و لكل من الروح و النفس دور و تفاعل مع الجسد (( و كما ان الإنسان ذو طبيعة لأثارها الظاهرة في بدنه كذلك هو ذو نفس لأثارها الظاهرة في آرائه و أبحاثه و مطالبه و مأربه )) فأن النفس هي الأمارة بكل إحساس و شعور , و هي متسلطة على الجسد و حركاته ليقوم بدوره الفسيولوجي .
و قد نجح الدكتور كوما نييز في العودة بامرأة تبلغ الثالثة و الستين إلي استخدام قدرات أعضائها عندما كانت في سن الثامنة و ذلك باستخدام التنويم المغناطيسي (( و الذي يطال الجسد فقط )) حيث استطاعت هذه العجوز (( ان تتذكر وقائع تفصيلية ليوم مضى عليه اكثر من نصف قرن و أصبحت قـــــادرة على القراءة و الكتابة بـــدون نظارات )) , و مما يؤكد ذلك أيضا حالة (( هيلين كيلر )) و التي حرمها الله من نعمة الرؤية بالعينين غير ان دور النفس في عملية الأبصار جاء ليغير مفاهيمنا عن عملية الأبصار .
فقد استطاعت هيلين كيلر التي أصيبت في صغرها بحمى جرثومية خبيثة تركتها في حالة هذيان عصبي و اضطراب شديدين و أكد الأطباء انه لا شفاء من هذه الحمى و لكن الصغيرة قاومت المرض و الموت غير أنها تحولت إلى عمياء و صماء و بكماء .
و قد استطاعت اختراق الحجب الملتفة حولها لتنمي قدراتها على الأبصار بدون وساطة العينين , و بسؤال هيلين كيلر هن كيفية ه الرؤية أجابت بان(( تمييزها للألوان نتيجة لشعورها بان لكل لوان درجة حرارة مختلفة عن الأخر )) كما ان النفس يمكن لها بقدراتها هذه ان تنتقل إلى الأنفس الأخرى و تخاطبها بلغتها او ان تنتقل إلى الكائنات الطبيعية الحية او الجامدة إذ تمتلك (( استعداداً للانسلاخ من البشرية إلى الملكية وقتاً من الأوقات في لمحة من اللمحات )) و ان تمارس تأثيرها على النبات و الحيوان بل يمكـــن القــــول (( ان الطبيعة هي أيضا قوة نفسية )) و سوف تستعرض الأمثلة الدالة
الحلقة الأولي
الخروج النفسي
هناك اختلاف بين الخروج النفسي و الانشقاق النفسي الذي سبق شرحه
* و على الثلاثة الذين خلفوا حتى ضاقت عليهم الارض بما رحبت و ضاقت عليهم انفسهم و ظنوا ان لا ملجاء من الله الا اليه ثم تاب عليهم ليتوبوا ان الله هو التواب الرحيم * و الايه تحدد ان الأنفس ضاقت حتى انسحبت من الهول , و الحقائق تؤكد خروج النفس عند تعرض الجسد للهول او الغضب الشديد او الخوف الشديد او أي شعور أخر يفوق المعتاد في قوته و شدته , لذلك نرى ان الضرب المبرح تعقبه حالة اللاشعور به و نرى في المصارعات العنيفة ان الجسد لا يشعر بالضرب العنيف او الجروح او الكدمات الناتجة لأن النفس متعلقة بالجوائز الثمينة , و بما ان مركز الإحساس هو النفس فان انسحابها حال دون الإحساس و(( قد قال مقاتل بن سليمان : للإنسان حياة و روح و نفس , فإذا نام خرجت نفسه التي يعقل بها الأشياء و لم تفارق الجسد , بل تخرج كحبل ممتد له شعاع فيرى الرؤيا بالنفس التي خرجت منه و تبقى الحياه و الروح في الجسد فيه يتقلب و يتنفس , فإذا حرك رجعت أليه أسرع من طرفة عين)) , و تخرج النفس تحت وطئة ثلاثة حالات :-
أولا / الخروج بالوجد
و تحدث تلك الحالة للمتصوفين عندما تنتظم حلقتهم للأذكار مع تصاعد الضربات الإيقاعية من البندير (( الرق )) و استمرار الاهتزاز الجسدي المتواصل و المنتظم فان الجسد يصاب بالإنهاك و التعب مضافاً أليه حالة الطرب فيهيمون حسب وصفهم في حالة سكر رباني لذلك يقولون (( شربوا المدام فوصلوا .......... )) غير ان الحقيقة هي ان النفس اتخذت طريقاً غير طريق الجسد فاصبح بالتالي لا يتأثر بالطعنات و الحرق نتيجة لخروج مركز الإحساس من الجسد , فللإيقاع و للموسيقى تأثير كبير على النفس لأنها بطبيعتها مهتزة و ميالة إلى الحركة و قد فطن السابقين إلى هذه الحقيقة و إلى تأثير لموسيقى على النفس فأكدوا (( ان من الأصوات ما إذا سمعه الإنسان انحلت نفسه فيموت و منها ما كان يشجع للقاء الأعداء و الحروب و منها ما كان يسر و يطرب و يقوي النفس )) .
ثانياً الخروج بالسحر
تؤدى الأعمال الشيطانية للسحرة في بعض الأحيان إلى خروج النفس عن الجسد بان تشغل بشيء ما خارج الجسد فنجد بعضهم لا يتأثر بالرصاص او بالطعن لمعرفتهم بأسلوب خروج النفس و كيفية ذلك .
ثالثاً الخروج بطرق علمية
خلال القرن التاسع عشر إفرنجي اصبح التنويم المغناطيسي حقلاً للأبحاث الطبية لدرجة انه أنشئت في فرنسا مدرستان للعناية و الاهتمام بطرق التنويم المغناطيسي , و منذ تلك الفترة حتى ألان , تناول الآلاف من العلماء التنويم المغناطيسي بالشرح و التفسير و التعليم , و بغض النظر عن عدم يقين الكثيرين في عمليات التنويم المغناطيسي ألا انه سجلت حالات واقعية و فعلية و صادقة و مثبتة علمياً بالتجربة و البرهان , وسط إجراءات اختباريه صارمة , و كانت لهذه التجارب درجة من الغرابة التي تكاد توحي بعدم التصديق للمواقف التي تحدث أثناء التنويم المغناطيسي , و منها قدرة المنوم على تحريك القدرات الهائلة النفسانية بداخل النائم , و تظهر على شكل قدرات استشفافية و استشعارية في دقة عالية .
و نحن نقول ان المنوم في الحقيقة قد أطلق نفس النائم من إسار الجسد و الالاته التي اعتادت استعمالها , لتكون طاقة متحركة متفاعلة , مع ما يحيط بها من أجواء , و نقول ان نذلك شكل من أشكال الخروج النفسي
الحلقة الثانية
الانسحاب و التمدد النفسي
و يعني بذلك غياب الشق النفسي عن جزء من المركب الجسدي نتيجة لأمر ما و يلاحظ عند حدوث ذلك غياب الحس عن الجزء الذي تعرض للانسحاب النفسي من الجسم , و المثال على ذلك انه عند تعرض أحدهم للضرب على الأطراف حيث تكون الالام شديدة , فان استمرار الألم يؤدي إلى مرحلة من التخدر و هي نتيجة انسحاب المركب النفسي من الإنسان عن ذلك الجزء الجسدي المتعرض للألم .
و هذا الانسحاب قد يحدث نتيجة للحاجة إلى ذلك بغريزة الهرب , و عكسه تماماً هو حالة التمدد النفسي و التي تحدث أيضا نتيجة لحاجة و تعويضية , إذ أننا نجد الذين تعرضوا لبتر أحد الأطراف يستمر شعورهم بوجود تلك الأطراف , بل و ربما يشعر أحدهم بالرغبة الشديدة في حك هذا الطرف المبتور أصلا
و بين هذا و ذاك نجد ان هناك ظاهرة أخرى هي التكثيف النفسي و هي نتيجة لتركيز الإنسان على منطقة معينة من جسده , و ذلك يحدث عند انتظاره لوخز إبرة
مثلاً و في تلك الحالة يرتفع معدل إحساسه بالألم الذي كان متوقعاً , بخلاف نفس الفعل عندما يكون مفاجئاً حيث ينخفض معدل الإحساس بالألم
و هذه القضايا تحتاج إلى الفحص الأكثر دقة , نهيك عن ضرورة القيام بتجارب عملية و معملية , لتفقد شروط الفرضيات الخاصة بهذه الخصائص النفسانية .
خـصـائـص الـنـفــس
ان الجسد عبارة عن مطية تمتطيها النفس و الروح غير ان (( الروح جسم يضعف و يقوى و يصلح و يفسد و هو واسطة بين البدن و النفس )).
و لكل من الروح و النفس دور و تفاعل مع الجسد (( و كما ان الإنسان ذو طبيعة لأثارها الظاهرة في بدنه كذلك هو ذو نفس لأثارها الظاهرة في آرائه و أبحاثه و مطالبه و مأربه )) فأن النفس هي الأمارة بكل إحساس و شعور , و هي متسلطة على الجسد و حركاته ليقوم بدوره الفسيولوجي .
و قد نجح الدكتور كوما نييز في العودة بامرأة تبلغ الثالثة و الستين إلي استخدام قدرات أعضائها عندما كانت في سن الثامنة و ذلك باستخدام التنويم المغناطيسي (( و الذي يطال الجسد فقط )) حيث استطاعت هذه العجوز (( ان تتذكر وقائع تفصيلية ليوم مضى عليه اكثر من نصف قرن و أصبحت قـــــادرة على القراءة و الكتابة بـــدون نظارات )) , و مما يؤكد ذلك أيضا حالة (( هيلين كيلر )) و التي حرمها الله من نعمة الرؤية بالعينين غير ان دور النفس في عملية الأبصار جاء ليغير مفاهيمنا عن عملية الأبصار .
فقد استطاعت هيلين كيلر التي أصيبت في صغرها بحمى جرثومية خبيثة تركتها في حالة هذيان عصبي و اضطراب شديدين و أكد الأطباء انه لا شفاء من هذه الحمى و لكن الصغيرة قاومت المرض و الموت غير أنها تحولت إلى عمياء و صماء و بكماء .
و قد استطاعت اختراق الحجب الملتفة حولها لتنمي قدراتها على الأبصار بدون وساطة العينين , و بسؤال هيلين كيلر هن كيفية ه الرؤية أجابت بان(( تمييزها للألوان نتيجة لشعورها بان لكل لوان درجة حرارة مختلفة عن الأخر )) كما ان النفس يمكن لها بقدراتها هذه ان تنتقل إلى الأنفس الأخرى و تخاطبها بلغتها او ان تنتقل إلى الكائنات الطبيعية الحية او الجامدة إذ تمتلك (( استعداداً للانسلاخ من البشرية إلى الملكية وقتاً من الأوقات في لمحة من اللمحات )) و ان تمارس تأثيرها على النبات و الحيوان بل يمكـــن القــــول (( ان الطبيعة هي أيضا قوة نفسية )) و سوف تستعرض الأمثلة الدالة
الحلقة الأولي
الخروج النفسي
هناك اختلاف بين الخروج النفسي و الانشقاق النفسي الذي سبق شرحه
* و على الثلاثة الذين خلفوا حتى ضاقت عليهم الارض بما رحبت و ضاقت عليهم انفسهم و ظنوا ان لا ملجاء من الله الا اليه ثم تاب عليهم ليتوبوا ان الله هو التواب الرحيم * و الايه تحدد ان الأنفس ضاقت حتى انسحبت من الهول , و الحقائق تؤكد خروج النفس عند تعرض الجسد للهول او الغضب الشديد او الخوف الشديد او أي شعور أخر يفوق المعتاد في قوته و شدته , لذلك نرى ان الضرب المبرح تعقبه حالة اللاشعور به و نرى في المصارعات العنيفة ان الجسد لا يشعر بالضرب العنيف او الجروح او الكدمات الناتجة لأن النفس متعلقة بالجوائز الثمينة , و بما ان مركز الإحساس هو النفس فان انسحابها حال دون الإحساس و(( قد قال مقاتل بن سليمان : للإنسان حياة و روح و نفس , فإذا نام خرجت نفسه التي يعقل بها الأشياء و لم تفارق الجسد , بل تخرج كحبل ممتد له شعاع فيرى الرؤيا بالنفس التي خرجت منه و تبقى الحياه و الروح في الجسد فيه يتقلب و يتنفس , فإذا حرك رجعت أليه أسرع من طرفة عين)) , و تخرج النفس تحت وطئة ثلاثة حالات :-
أولا / الخروج بالوجد
و تحدث تلك الحالة للمتصوفين عندما تنتظم حلقتهم للأذكار مع تصاعد الضربات الإيقاعية من البندير (( الرق )) و استمرار الاهتزاز الجسدي المتواصل و المنتظم فان الجسد يصاب بالإنهاك و التعب مضافاً أليه حالة الطرب فيهيمون حسب وصفهم في حالة سكر رباني لذلك يقولون (( شربوا المدام فوصلوا .......... )) غير ان الحقيقة هي ان النفس اتخذت طريقاً غير طريق الجسد فاصبح بالتالي لا يتأثر بالطعنات و الحرق نتيجة لخروج مركز الإحساس من الجسد , فللإيقاع و للموسيقى تأثير كبير على النفس لأنها بطبيعتها مهتزة و ميالة إلى الحركة و قد فطن السابقين إلى هذه الحقيقة و إلى تأثير لموسيقى على النفس فأكدوا (( ان من الأصوات ما إذا سمعه الإنسان انحلت نفسه فيموت و منها ما كان يشجع للقاء الأعداء و الحروب و منها ما كان يسر و يطرب و يقوي النفس )) .
ثانياً الخروج بالسحر
تؤدى الأعمال الشيطانية للسحرة في بعض الأحيان إلى خروج النفس عن الجسد بان تشغل بشيء ما خارج الجسد فنجد بعضهم لا يتأثر بالرصاص او بالطعن لمعرفتهم بأسلوب خروج النفس و كيفية ذلك .
ثالثاً الخروج بطرق علمية
خلال القرن التاسع عشر إفرنجي اصبح التنويم المغناطيسي حقلاً للأبحاث الطبية لدرجة انه أنشئت في فرنسا مدرستان للعناية و الاهتمام بطرق التنويم المغناطيسي , و منذ تلك الفترة حتى ألان , تناول الآلاف من العلماء التنويم المغناطيسي بالشرح و التفسير و التعليم , و بغض النظر عن عدم يقين الكثيرين في عمليات التنويم المغناطيسي ألا انه سجلت حالات واقعية و فعلية و صادقة و مثبتة علمياً بالتجربة و البرهان , وسط إجراءات اختباريه صارمة , و كانت لهذه التجارب درجة من الغرابة التي تكاد توحي بعدم التصديق للمواقف التي تحدث أثناء التنويم المغناطيسي , و منها قدرة المنوم على تحريك القدرات الهائلة النفسانية بداخل النائم , و تظهر على شكل قدرات استشفافية و استشعارية في دقة عالية .
و نحن نقول ان المنوم في الحقيقة قد أطلق نفس النائم من إسار الجسد و الالاته التي اعتادت استعمالها , لتكون طاقة متحركة متفاعلة , مع ما يحيط بها من أجواء , و نقول ان نذلك شكل من أشكال الخروج النفسي
الحلقة الثانية
الانسحاب و التمدد النفسي
و يعني بذلك غياب الشق النفسي عن جزء من المركب الجسدي نتيجة لأمر ما و يلاحظ عند حدوث ذلك غياب الحس عن الجزء الذي تعرض للانسحاب النفسي من الجسم , و المثال على ذلك انه عند تعرض أحدهم للضرب على الأطراف حيث تكون الالام شديدة , فان استمرار الألم يؤدي إلى مرحلة من التخدر و هي نتيجة انسحاب المركب النفسي من الإنسان عن ذلك الجزء الجسدي المتعرض للألم .
و هذا الانسحاب قد يحدث نتيجة للحاجة إلى ذلك بغريزة الهرب , و عكسه تماماً هو حالة التمدد النفسي و التي تحدث أيضا نتيجة لحاجة و تعويضية , إذ أننا نجد الذين تعرضوا لبتر أحد الأطراف يستمر شعورهم بوجود تلك الأطراف , بل و ربما يشعر أحدهم بالرغبة الشديدة في حك هذا الطرف المبتور أصلا
و بين هذا و ذاك نجد ان هناك ظاهرة أخرى هي التكثيف النفسي و هي نتيجة لتركيز الإنسان على منطقة معينة من جسده , و ذلك يحدث عند انتظاره لوخز إبرة
مثلاً و في تلك الحالة يرتفع معدل إحساسه بالألم الذي كان متوقعاً , بخلاف نفس الفعل عندما يكون مفاجئاً حيث ينخفض معدل الإحساس بالألم
و هذه القضايا تحتاج إلى الفحص الأكثر دقة , نهيك عن ضرورة القيام بتجارب عملية و معملية , لتفقد شروط الفرضيات الخاصة بهذه الخصائص النفسانية .
المبحث الرابع
--------------------------------------------------------------------------------
خـصـائـص الـنـفــس
ان الجسد عبارة عن مطية تمتطيها النفس و الروح غير ان (( الروح جسم يضعف و يقوى و يصلح و يفسد و هو واسطة بين البدن و النفس )).
و لكل من الروح و النفس دور و تفاعل مع الجسد (( و كما ان الإنسان ذو طبيعة لأثارها الظاهرة في بدنه كذلك هو ذو نفس لأثارها الظاهرة في آرائه و أبحاثه و مطالبه و مأربه )) فأن النفس هي الأمارة بكل إحساس و شعور , و هي متسلطة على الجسد و حركاته ليقوم بدوره الفسيولوجي .
و قد نجح الدكتور كوما نييز في العودة بامرأة تبلغ الثالثة و الستين إلي استخدام قدرات أعضائها عندما كانت في سن الثامنة و ذلك باستخدام التنويم المغناطيسي (( و الذي يطال الجسد فقط )) حيث استطاعت هذه العجوز (( ان تتذكر وقائع تفصيلية ليوم مضى عليه اكثر من نصف قرن و أصبحت قـــــادرة على القراءة و الكتابة بـــدون نظارات )) , و مما يؤكد ذلك أيضا حالة (( هيلين كيلر )) و التي حرمها الله من نعمة الرؤية بالعينين غير ان دور النفس في عملية الأبصار جاء ليغير مفاهيمنا عن عملية الأبصار .
فقد استطاعت هيلين كيلر التي أصيبت في صغرها بحمى جرثومية خبيثة تركتها في حالة هذيان عصبي و اضطراب شديدين و أكد الأطباء انه لا شفاء من هذه الحمى و لكن الصغيرة قاومت المرض و الموت غير أنها تحولت إلى عمياء و صماء و بكماء .
و قد استطاعت اختراق الحجب الملتفة حولها لتنمي قدراتها على الأبصار بدون وساطة العينين , و بسؤال هيلين كيلر هن كيفية ه الرؤية أجابت بان(( تمييزها للألوان نتيجة لشعورها بان لكل لوان درجة حرارة مختلفة عن الأخر )) كما ان النفس يمكن لها بقدراتها هذه ان تنتقل إلى الأنفس الأخرى و تخاطبها بلغتها او ان تنتقل إلى الكائنات الطبيعية الحية او الجامدة إذ تمتلك (( استعداداً للانسلاخ من البشرية إلى الملكية وقتاً من الأوقات في لمحة من اللمحات )) و ان تمارس تأثيرها على النبات و الحيوان بل يمكـــن القــــول (( ان الطبيعة هي أيضا قوة نفسية )) و سوف تستعرض الأمثلة الدالة
الحلقة الأولي
الخروج النفسي
هناك اختلاف بين الخروج النفسي و الانشقاق النفسي الذي سبق شرحه
* و على الثلاثة الذين خلفوا حتى ضاقت عليهم الارض بما رحبت و ضاقت عليهم انفسهم و ظنوا ان لا ملجاء من الله الا اليه ثم تاب عليهم ليتوبوا ان الله هو التواب الرحيم * و الايه تحدد ان الأنفس ضاقت حتى انسحبت من الهول , و الحقائق تؤكد خروج النفس عند تعرض الجسد للهول او الغضب الشديد او الخوف الشديد او أي شعور أخر يفوق المعتاد في قوته و شدته , لذلك نرى ان الضرب المبرح تعقبه حالة اللاشعور به و نرى في المصارعات العنيفة ان الجسد لا يشعر بالضرب العنيف او الجروح او الكدمات الناتجة لأن النفس متعلقة بالجوائز الثمينة , و بما ان مركز الإحساس هو النفس فان انسحابها حال دون الإحساس و(( قد قال مقاتل بن سليمان : للإنسان حياة و روح و نفس , فإذا نام خرجت نفسه التي يعقل بها الأشياء و لم تفارق الجسد , بل تخرج كحبل ممتد له شعاع فيرى الرؤيا بالنفس التي خرجت منه و تبقى الحياه و الروح في الجسد فيه يتقلب و يتنفس , فإذا حرك رجعت أليه أسرع من طرفة عين)) , و تخرج النفس تحت وطئة ثلاثة حالات :-
أولا / الخروج بالوجد
و تحدث تلك الحالة للمتصوفين عندما تنتظم حلقتهم للأذكار مع تصاعد الضربات الإيقاعية من البندير (( الرق )) و استمرار الاهتزاز الجسدي المتواصل و المنتظم فان الجسد يصاب بالإنهاك و التعب مضافاً أليه حالة الطرب فيهيمون حسب وصفهم في حالة سكر رباني لذلك يقولون (( شربوا المدام فوصلوا .......... )) غير ان الحقيقة هي ان النفس اتخذت طريقاً غير طريق الجسد فاصبح بالتالي لا يتأثر بالطعنات و الحرق نتيجة لخروج مركز الإحساس من الجسد , فللإيقاع و للموسيقى تأثير كبير على النفس لأنها بطبيعتها مهتزة و ميالة إلى الحركة و قد فطن السابقين إلى هذه الحقيقة و إلى تأثير لموسيقى على النفس فأكدوا (( ان من الأصوات ما إذا سمعه الإنسان انحلت نفسه فيموت و منها ما كان يشجع للقاء الأعداء و الحروب و منها ما كان يسر و يطرب و يقوي النفس )) .
ثانياً الخروج بالسحر
تؤدى الأعمال الشيطانية للسحرة في بعض الأحيان إلى خروج النفس عن الجسد بان تشغل بشيء ما خارج الجسد فنجد بعضهم لا يتأثر بالرصاص او بالطعن لمعرفتهم بأسلوب خروج النفس و كيفية ذلك .
ثالثاً الخروج بطرق علمية
خلال القرن التاسع عشر إفرنجي اصبح التنويم المغناطيسي حقلاً للأبحاث الطبية لدرجة انه أنشئت في فرنسا مدرستان للعناية و الاهتمام بطرق التنويم المغناطيسي , و منذ تلك الفترة حتى ألان , تناول الآلاف من العلماء التنويم المغناطيسي بالشرح و التفسير و التعليم , و بغض النظر عن عدم يقين الكثيرين في عمليات التنويم المغناطيسي ألا انه سجلت حالات واقعية و فعلية و صادقة و مثبتة علمياً بالتجربة و البرهان , وسط إجراءات اختباريه صارمة , و كانت لهذه التجارب درجة من الغرابة التي تكاد توحي بعدم التصديق للمواقف التي تحدث أثناء التنويم المغناطيسي , و منها قدرة المنوم على تحريك القدرات الهائلة النفسانية بداخل النائم , و تظهر على شكل قدرات استشفافية و استشعارية في دقة عالية .
و نحن نقول ان المنوم في الحقيقة قد أطلق نفس النائم من إسار الجسد و الالاته التي اعتادت استعمالها , لتكون طاقة متحركة متفاعلة , مع ما يحيط بها من أجواء , و نقول ان نذلك شكل من أشكال الخروج النفسي
الحلقة الثانية
الانسحاب و التمدد النفسي
و يعني بذلك غياب الشق النفسي عن جزء من المركب الجسدي نتيجة لأمر ما و يلاحظ عند حدوث ذلك غياب الحس عن الجزء الذي تعرض للانسحاب النفسي من الجسم , و المثال على ذلك انه عند تعرض أحدهم للضرب على الأطراف حيث تكون الالام شديدة , فان استمرار الألم يؤدي إلى مرحلة من التخدر و هي نتيجة انسحاب المركب النفسي من الإنسان عن ذلك الجزء الجسدي المتعرض للألم .
و هذا الانسحاب قد يحدث نتيجة للحاجة إلى ذلك بغريزة الهرب , و عكسه تماماً هو حالة التمدد النفسي و التي تحدث أيضا نتيجة لحاجة و تعويضية , إذ أننا نجد الذين تعرضوا لبتر أحد الأطراف يستمر شعورهم بوجود تلك الأطراف , بل و ربما يشعر أحدهم بالرغبة الشديدة في حك هذا الطرف المبتور أصلا
و بين هذا و ذاك نجد ان هناك ظاهرة أخرى هي التكثيف النفسي و هي نتيجة لتركيز الإنسان على منطقة معينة من جسده , و ذلك يحدث عند انتظاره لوخز إبرة
مثلاً و في تلك الحالة يرتفع معدل إحساسه بالألم الذي كان متوقعاً , بخلاف نفس الفعل عندما يكون مفاجئاً حيث ينخفض معدل الإحساس بالألم
و هذه القضايا تحتاج إلى الفحص الأكثر دقة , نهيك عن ضرورة القيام بتجارب عملية و معملية , لتفقد شروط الفرضيات الخاصة بهذه الخصائص النفسانية .
سمر وهبه- ســَاحِر مراقب و مُشـْرف
- عدد المساهمات : 1402
نقاط : 4188
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/07/2009
مواضيع مماثلة
» المبحث الرابع
» المبحث الرابع
» المبحث الرابع الحلقة الثالثة
» الدرس الرابع
» دروس في علم الجفراالدرس الرابع
» المبحث الرابع
» المبحث الرابع الحلقة الثالثة
» الدرس الرابع
» دروس في علم الجفراالدرس الرابع
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 8:23 pm من طرف Evliya
» سحر المرض والموت
أمس في 8:13 pm من طرف Evliya
» طلسم يكتب ويحمل لجلب النساء لممارسة الجنس
الإثنين أبريل 29, 2024 3:12 pm من طرف بوركا9
» سحر جلب وتهييج من تريد للجماع
الإثنين أبريل 29, 2024 3:12 pm من طرف هيام44
» سحر تهييج النساء
الإثنين أبريل 29, 2024 3:12 pm من طرف بوركا9
» سحر المرض والانتقام ممن ظلمك
الإثنين أبريل 29, 2024 3:12 pm من طرف هيام44
» سحر طلاق مجرب
الإثنين أبريل 29, 2024 3:11 pm من طرف بوركا9
» سحر تهييج الشهوة لجلب الحبيب للجماع مجرب
الإثنين أبريل 29, 2024 3:11 pm من طرف هيام44
» جلب الحبيب للجماع
الإثنين أبريل 29, 2024 3:11 pm من طرف بوركا9
» طلسم لجلب الحبيب فى 24 ساعة مجرب مضمون النتيجة
الإثنين أبريل 29, 2024 3:11 pm من طرف هيام44
» لجلب الحبيب بسرعة البرق
الإثنين أبريل 29, 2024 3:10 pm من طرف بوركا9
» سحر جلب الحبيب للزواج مجرب
الإثنين أبريل 29, 2024 3:10 pm من طرف هيام44
» سحر المرض وسحر القتل
الإثنين أبريل 29, 2024 3:10 pm من طرف بوركا9
» للنجاح فى الامتحان مجرب مضمون النتيجة
الإثنين أبريل 29, 2024 3:10 pm من طرف هيام44
» طلسم يكتب ويحمل لجلب النساء للجماع
الإثنين أبريل 29, 2024 3:09 pm من طرف بوركا9
» جلب الحبيب للجماع فى 24 ساعة
الإثنين أبريل 29, 2024 3:09 pm من طرف هيام44
» طلسم للتفريق بين شخصين سريع مجرب
الإثنين أبريل 29, 2024 3:09 pm من طرف بوركا9
» سحر تهييج الحبيب للجماع سفلي
الإثنين أبريل 29, 2024 3:09 pm من طرف هيام44
» جلب النساء بالنظر للنكاح
الإثنين أبريل 29, 2024 3:09 pm من طرف بوركا9
» جلب الحبيب مثل الكلب يلهث عليك
الإثنين أبريل 29, 2024 3:09 pm من طرف هيام44
» تهييج النساء
الإثنين أبريل 29, 2024 3:08 pm من طرف بوركا9
» تهييج المرأة
الإثنين أبريل 29, 2024 3:08 pm من طرف هيام44
» جلب وتهييج الحبيب بالصورة
الإثنين أبريل 29, 2024 2:52 pm من طرف بوركا9
» تهييج الحبيب بسرعة البرق
الإثنين أبريل 29, 2024 2:52 pm من طرف بوركا9
» تهييج الحبيب بالصورة والعسل
الإثنين أبريل 29, 2024 2:51 pm من طرف بوركا9
» جلب وتهييج النساء
الإثنين أبريل 29, 2024 2:51 pm من طرف بوركا9
» جلب وتهييج قوى جدا وسريع
الإثنين أبريل 29, 2024 2:51 pm من طرف بوركا9
» تهييج الحبيب للمعاشرة و الجماع
الإثنين أبريل 29, 2024 2:50 pm من طرف بوركا9
» طريقة سهلة للكشف عن الاثار الفرعونية
الإثنين أبريل 29, 2024 2:50 pm من طرف بوركا9
» سحر طلاق مجرب سريع مضمون النتيجة
الإثنين أبريل 29, 2024 2:50 pm من طرف بوركا9
» طلسم يكتب ويحمل لجلب النساء للنكاح
الإثنين أبريل 29, 2024 2:50 pm من طرف بوركا9
» كيفيه تحضير جنيه للجماع وممارسة الجنس
الإثنين أبريل 29, 2024 2:49 pm من طرف بوركا9
» سحر البغضه و الكراهية
الإثنين أبريل 29, 2024 2:49 pm من طرف بوركا9
» كيفية تكبير القضيب
الإثنين أبريل 29, 2024 2:49 pm من طرف بوركا9
» طلسم يكتب لجلب النساء للمعاشرة
الإثنين أبريل 29, 2024 2:48 pm من طرف بوركا9
» سحر تهييج بالهاتف
الإثنين أبريل 29, 2024 2:48 pm من طرف بوركا9
» طلسم تسخير من تريد للجماع مجرب
الإثنين أبريل 29, 2024 2:48 pm من طرف بوركا9
» لتسخير من تريد والسيطرة عليه
الإثنين أبريل 29, 2024 2:48 pm من طرف هيام44
» طلسم جلب الحبيب للنكاح فى 24 ساعة مجرب مضمون النتيجة
الإثنين أبريل 29, 2024 2:47 pm من طرف بوركا9
» سحر موت مجرب
الإثنين أبريل 29, 2024 2:47 pm من طرف هيام44
» طلسم لتسخير من تريد ليطيعك فى كل أمر
الإثنين أبريل 29, 2024 2:47 pm من طرف بوركا9
» طلسم يكتب ويحمل لجلب الحبيب للجماع
الإثنين أبريل 29, 2024 2:47 pm من طرف هيام44
» سحر طلاق مجرب
الإثنين أبريل 29, 2024 2:47 pm من طرف بوركا9
» سحر للسيطرة على من تريد
الإثنين أبريل 29, 2024 2:47 pm من طرف هيام44
» جلب الحبيب بسرعة
الإثنين أبريل 29, 2024 2:46 pm من طرف بوركا9
» سحر تهييج النساء بالنظر للجماع
الإثنين أبريل 29, 2024 2:46 pm من طرف هيام44
» طلسم لفك السحر
الإثنين أبريل 29, 2024 2:46 pm من طرف بوركا9
» هلاك الظالم
الإثنين أبريل 29, 2024 2:46 pm من طرف هيام44
» حجاب لجلب الحبيب يكتب ويحمل
الإثنين أبريل 29, 2024 2:45 pm من طرف بوركا9
» جلب وتهييج الحبيب للجماع مجرب سريع
الإثنين أبريل 29, 2024 2:45 pm من طرف هيام44
» سحر تفريق بين شخصين مجرب سريع
الإثنين أبريل 29, 2024 2:45 pm من طرف بوركا9
» سحر تسخير للجماع والمعاشرة
الإثنين أبريل 29, 2024 2:45 pm من طرف هيام44
» طلسم جلب وتهييج من تريد للمعاشرة
الإثنين أبريل 29, 2024 2:45 pm من طرف بوركا9
» جلب الحبيب بالسحر للزواج
الإثنين أبريل 29, 2024 2:45 pm من طرف هيام44
» سحر تهييج الحبيبة
الإثنين أبريل 29, 2024 2:44 pm من طرف بوركا9
» سحر سفلي يجلب النساء للجماع في ساعة ولو كانت نايمة تحت زوجها سريع ومجرب
الإثنين أبريل 29, 2024 2:44 pm من طرف هيام44
» كيفية تكبير القضيب و قوة الجماع وتأخير القذف
الإثنين أبريل 29, 2024 2:44 pm من طرف بوركا9
» جلب الحبيب الغضبان مجرب سريع
الإثنين أبريل 29, 2024 2:44 pm من طرف هيام44
» آيات إبطال العين
الإثنين أبريل 29, 2024 2:44 pm من طرف بوركا9
» جلب الحبيب للجماع مجرب سريع
الإثنين أبريل 29, 2024 2:44 pm من طرف هيام44
» فضل سورة ( يس ) تمنع السوء عنك وتصده وتحجب الشياطين والسحرة والجان عنك
الإثنين أبريل 29, 2024 2:43 pm من طرف بوركا9
» الملك العقرب
الإثنين أبريل 29, 2024 2:43 pm من طرف هيام44
» أسباب المس
الإثنين أبريل 29, 2024 2:43 pm من طرف بوركا9
» استنزال الأموال
الإثنين أبريل 29, 2024 2:43 pm من طرف هيام44
» أيات الحفظ من كل سوء
الإثنين أبريل 29, 2024 2:42 pm من طرف بوركا9
» استخدام العون الملقب بأبى الكلب فى أخراج الكنوز والخبايا
الإثنين أبريل 29, 2024 2:42 pm من طرف هيام44
» علاج الاورام الخبيثه باذن الله
الإثنين أبريل 29, 2024 2:42 pm من طرف بوركا9
» صرف حارس المقابر الفرعونية الذى يحمي الاثار ويمنع رؤيتها
الإثنين أبريل 29, 2024 2:42 pm من طرف هيام44
» رؤيه الدخان فى الحلم
الإثنين أبريل 29, 2024 2:42 pm من طرف بوركا9
» كيف أعرف ان تحت بيتى كنز
الإثنين أبريل 29, 2024 2:42 pm من طرف هيام44
» طريقة الكشف المنامى
الإثنين أبريل 29, 2024 2:41 pm من طرف بوركا9
» مبادىء العلاج بالطاقة الحيوية
الإثنين أبريل 29, 2024 2:41 pm من طرف هيام44
» المسجد والمحراب
الإثنين أبريل 29, 2024 2:41 pm من طرف بوركا9
» تمارين الهالة والمجال المغناطيسي
الإثنين أبريل 29, 2024 2:41 pm من طرف هيام44
» هامة جدا لقضاء الحوائج و انهاء العكوسات
الإثنين أبريل 29, 2024 2:41 pm من طرف بوركا9
» الطاقة البشرية والعلاقات الإنسانية
الإثنين أبريل 29, 2024 2:41 pm من طرف هيام44
» رؤيه بئر فى الحلم
الإثنين أبريل 29, 2024 2:40 pm من طرف بوركا9
» العِـلاج بالمَـاء
الإثنين أبريل 29, 2024 2:40 pm من طرف هيام44
» المزمور الثالث - لقهر العدو وغلبه الخصم
الإثنين أبريل 29, 2024 2:40 pm من طرف بوركا9
» علم تحقيق الرغبات
الإثنين أبريل 29, 2024 2:40 pm من طرف هيام44
» المزمور 128
الإثنين أبريل 29, 2024 2:40 pm من طرف بوركا9
» علاج السحر والمس باذن الله
الإثنين أبريل 29, 2024 2:40 pm من طرف هيام44
» المزمور 121
الإثنين أبريل 29, 2024 2:39 pm من طرف بوركا9
» كف مريم
الإثنين أبريل 29, 2024 2:39 pm من طرف هيام44
» المزمور الثاني والعشرون - لعلاج الامراض - حدوث الحمل - علاج العاقر - علاج ربط التغوير
الإثنين أبريل 29, 2024 2:39 pm من طرف بوركا9
» علاجات عشبية لتفتيت حصوات الكلي والمرارة
الإثنين أبريل 29, 2024 2:39 pm من طرف هيام44
» تسخير الجن بالمزامير
الإثنين أبريل 29, 2024 2:39 pm من طرف بوركا9
» اربعة انواع من الاطعمة تساعدكم على تخفيف الوزن
الإثنين أبريل 29, 2024 2:39 pm من طرف هيام44
» المزمور الأول - للرزق - جلب الخير
الإثنين أبريل 29, 2024 2:38 pm من طرف بوركا9
» فوائد الزعتر
الإثنين أبريل 29, 2024 2:38 pm من طرف هيام44
» مجربه لطرد العارض
الإثنين أبريل 29, 2024 2:38 pm من طرف بوركا9
» طلسم لسجن العارض واستنطاقه واخراجه
الإثنين أبريل 29, 2024 2:38 pm من طرف هيام44
» أية لقـــــــــــــــــضاء الحـــــــــــــــــاجــــــة
الإثنين أبريل 29, 2024 2:38 pm من طرف بوركا9
» ورد الرزق المادي و المعنوي
الإثنين أبريل 29, 2024 2:38 pm من طرف هيام44
» عشق الـجن للإنس
الإثنين أبريل 29, 2024 2:37 pm من طرف بوركا9
» باب لطمس الانظار
الإثنين أبريل 29, 2024 2:37 pm من طرف هيام44
» تهييج
الإثنين أبريل 29, 2024 2:37 pm من طرف بوركا9
» هذا ورد لكل من يعشق الروحانيات
الإثنين أبريل 29, 2024 2:37 pm من طرف هيام44
» جلب السحر
الإثنين أبريل 29, 2024 2:37 pm من طرف بوركا9