السحر السفلى 00201062063637
مــــــــــــــرحبا بكــــــــــــــ فى السحر المـــــــــغربي السفلي نرحب بك فـــــــى
اسرتنا تفضل بالدخول أهــــــــــلا وسهــــــــلا بكـــ معنــــــــــــــا تعلم الروحانيه بسهوله نستطيع جلب الحبيب عمل خواتم نصره وقبول عام وتهييج النساء للجنس وسلب الاراده والطاعه كما نعطي وصفات مجربه ومضمونه للتهييج والجلب وخدمات أخرى


00201062063637

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

السحر السفلى 00201062063637
مــــــــــــــرحبا بكــــــــــــــ فى السحر المـــــــــغربي السفلي نرحب بك فـــــــى
اسرتنا تفضل بالدخول أهــــــــــلا وسهــــــــلا بكـــ معنــــــــــــــا تعلم الروحانيه بسهوله نستطيع جلب الحبيب عمل خواتم نصره وقبول عام وتهييج النساء للجنس وسلب الاراده والطاعه كما نعطي وصفات مجربه ومضمونه للتهييج والجلب وخدمات أخرى


00201062063637
السحر السفلى 00201062063637
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حكمة تفاو ت الناس في العقل ..

اذهب الى الأسفل

حكمة تفاو ت الناس في العقل .. Empty حكمة تفاو ت الناس في العقل ..

مُساهمة من طرف سمر وهبه الخميس ديسمبر 24, 2009 3:15 pm

اختلف الناس فيه و الحق أن التفاوت يتطرق إلى القسم الأول و الثالث و الرابع ..

أما الثاني فهو العلم بوجوب الضروريات و جواز الجائزات و استحالة المستحيلات و هو غير قابل للتفاوت ..

القســـــم الأول ..

و هو الغريزة .. فالتفاوت فيه لا سبيل إلى جحده .. فإنه مثل نور يشرق على النفس و مبادئ اشراقه عند سن التمييز
ثم لا يزال ينمو إلى تمام الأربعين ..

و قد شاهدنا في ذلك مختلفين في فهم العلوم و انقسامهم إلى ذكي و بليد و مغفل و يقظ .

و قد روي عن رسول الله صلى الله عليه و سلم في حديث طويل آخره : " قال الله تعالى : إني خلقت العقل من أصناف شتى كعدد الرمل .. فمن الناس من أعطي حبة و منهم
من أعطي حبتين و منهم الثلاث و الأربع و مهم من أعطي فرقا و منهم من أعطي وسقاو منهم من أعطي أكثر من ذلك ".

و من الحكايات الكثيرة عن تفاوت العقل أذكر هنا ما حكي عن بعض الأطباء انه دخل على مريض فجس نبضه و شاهد تفسرته فقال له :

لعلك تناولت شيئا من الفواكه ؟

قال المريض : نعم .

فقال الطبيب : لا ترجع إلى أكلها فإنها تضرك .

ثم دخل عليه اليوم الثاني و رأى النبض و التفسرة فقال : لعلك أكلت لحم الفروج ؟

قال المريض : نعم .

فقال الطبيب : لا ترجع إلى أكله فإنه يضرك .

فتعجب الناس من حذق الطبيب .. و كان للطبيب ابن فقال له : ياأبت

كيف عرفت تناوله للفاكهة و الفروج ؟
قال : يا بني ما عرفت ذلك بالطب وحده بل بالطب و الفراسة .

فقال له كيف عرفت بالفراسة ؟؟

فقال : إني لما دخلت دار المريض رأيت على سطح الدار سقاطات الفواكه ثم رأيت في وجهه انتفاخا و في النبض لينا و في التفسرة غلظا و فجاجة ,

و علمت أن الفاكهة إذا أحضرت عند المريض فإنه لا يصبر عنها فظهر لي ما ظهر من الشواهد أنه تناول الفاكهة

و ما جزمت بها بل قلت : لعلك أكلت ..

و في اليوم الثاني رأيت على باب الدار ريش الفروج و لا حظت في نبضه امتلاءا و في الرسوب غلظة , فعرفت أن الفروج لا يأكله إلا المريض غالبا .. فظهر بهذه الشواهد

و ما جزمت به بل قلت له : لعلك فعلت هذا .

فسمع ابنه هذا الكلام فأحب أن يسلك مسلك أبيه ..

فدخل على مريض و جس نبضه و شاهد تفسرته

فقال له : لعلك أكلت لحم حمار

فقال المريض : حاشا و كلا كيف يؤكل لحم الحمار أيها الطبيب ؟؟؟

فخجل ابن الطبيب و خرج , و انتهى ذلك إلى أبيه فسأله : كيف عرفت أنه أكل لحم الحمار ؟

فقال : لأني رأيت في دارهم برذعة فعلمت أنها لا تكون إلا للحمار ثم قلت في نفسي .. لو كان الحمار حيا لكانت برذعته عليه و إذا لم يكن حيا فإنهم ذبحوه و أكلوه .

فقال أبوه : لو كان شيء من هذه المقدمات صحيحا لرجوت فيك النجابة و الذكاء , و لكن المقدمات كلها فاسدة و طمع النجابة فيك محال .. و نعم من قال :

فلا ينفع مسموع إذا لم يكن مطبوع

و حكي أن أبا حنيفة رضي الله عنه كان جالسا يذكر الدروس , فدخل عليه شخص ذو هيئة فلما بدا قال أبو حنيفة لأصحابه : تثبتوا كيلا يأخذ عليكم هذا الرجل شيئا ..

فلما جلس و أبو حنيفة يذكر أوقات الصلاة , قال أبو حنيفة : أما الصبح فوقته من طلوع الفجر الثاني إلى طلوع الشمس .. فإذا طلعت الشمس زال وقته ..

فقال ذلك الرجل : فإن طلعت الشمس قبل الفجر كيف يكون حكمها ؟؟

فالتفت أبو حنيفة إلى أصحابه و قال : كونوا كما شئتم فإن الأمر عل خلاف ما حسبنا ..

و المقصود هنا أنه لما دخل عليهم الرجل حسبه أبو حنيفة من العقلاء و اغتر في هيئته و منظره المهيب و لذلك نبه أصحابه بقوله : تثيتوا كيلا يأخذ عليكم هذا الرجل شيئا ..

و لكن عندما سأله الرجل السؤال الذي ينم عن قلة عقله و قلة نجابته , علم منه ماعلم فالتفت لأصحابه و قال لهم ماقال .

و حكي أن معاوية بن مروان ضاع له باز فقال : أغلقوا باب المدينة كيلا يخرج ..

أما القســـم الثالث ..

و هو علم التجارب و الرسوم و العادات ..

فتفاوت الناس فيه ظاهر و يدل عليه ما حكي عن أبا النجم عندما دخل على هشام بن عبد الملك و أنشد أرجوزته التي أولها :

الحمــد لله الواهب المجزل

و هي من أجود شعره و كان هشام مصغي له إلى أن أنتهى إلى قوله :

و الشمس في الجو كعين الأحول

فغضب هشام و كان أحول و أمر بصفعه و إخراجه .

و حكي أن بعض الملوك قال لصاحب خيله : قدم الفرس الأبيض ..

فقال له الوزير : لا تقل الفرس الأبيض فإنه عيب يخل بهيبة الملوك و لكن قل الأشهب ..

فلما أحضر السماط قال الملك لصاحب سماطه .. قدم الصحن الأشهب .

فقال له الوزير : قل ما شئت فما في تقويمك حيلة .

و حكي أن عتاب بن ورقاء دخل على عمرو بن هداب و كان قد كف بصره فقال له :

يا سيدي لا يسؤك فقدهما " يقصد هنا عينيه لأنه رآه أعمى " فإنك لو رأيت ثوابهما .. لتمنيت أن الله تعالى يقطع يديك و رجليك و يدق عنقك .

القســـــم الرابع ..

وهو إنتهاء القوة الغريزية إلى حد يعرف به عواقب الأمور و يقمع الشهوة الداعية إلى اللذة العاجلة لأجل سلامة العاقبة .

و لا يخفى اختلاف الناس فيه فإن إقدام الشبان على المعاصي أكثر من إقدام المشايخ و كذلك إقدامالعلماء أقل من إقدام العوام و ذلك لقوة علمهم بضرر المعاصي ..

كما ترى ان الأطباء أقدر على الإحتمال من غيرهم ..

و أحب أن أذكره هنا حكاية جميلة جدا مثلا على ما ذكرت ..

و هي أنه كان هناك بعض الملوك كان يتخذ كل سنة وزيرا فإذا تمت السنة عزله و بعثه إلى جزيرة .. و استوزر غيره

إلى ان اتخذ وزيرا عاقلا , فلما تولى الوزير منصبه الجديد بعث إلى تلك الجزيرة و بنى بها دارا لنفسه و نقل إليها ما كان من الأموال و كل مايلزمه ليعيش هناك ..

فلما تمت السنة لم يعزله الملك بل أقره على حاله ..

فسئل الملك عن ذلك فقال : اعلموا أني كنت محتاجا إلى وير عاقل ينظر في عواقب الامور ..

فما وجدت إلا من يراعي الحال و لا ينظر في العواقب فكرهت أن أعجل عزلهم فصبرت على سوء تدبيرهم سنة , فلما عزلتهم كرهت اختلاطهم بالناس و هم مطلعين على اسرار ملكي فبعثتهم كما تعلمون إلى الجزيرة..

و أما هذا الرجل فوجدته مراعيا للعواقب في جميع أموره , فلست أستبدل به أحدا ما دام هذا تدبيره ..

و الله الموفق للصواب بمنه و كرمه

سمر وهبه
ســَاحِر مراقب و مُشـْرف
ســَاحِر مراقب و مُشـْرف

عدد المساهمات : 1402
نقاط : 4188
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى