أسرار حرف النون باطنيا
+2
أزل
نور
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
أسرار حرف النون باطنيا
حرف النون هو الحرف الرابع عشر في كلا الأبجديتين العربية والعبرية، وقيمته العددية 50؛ ولكنه في الأبجدية العربية يشغل، إلى ذلك، مكانة مرموقة بشكل خاص لأنه يختتم النصف الأول من هذه الأبجدية التي يبلغ مجموع حروفها 28 حرفًا، على حين أن عدد حروف الأبجدية العبرية 22 حرفًا.
أما في دلالاته الرمزية فهو يشير في المنقول الإسلامي خاصة إلى الحوت؛ إذ يقابل عندئذٍ المعنى الأصلي لكلمة "نون" التي تشير إلى الحوت والتي تعني أيضًا "سمكة".
بهذا المعنى دُعِيَ سيدنا يونس (النبي يونان) "ذا النون".
وهذه التسمية ذات صلة طبيعية بالرمزية العامة للسمكة، ولاسيما بجوانب معينة منها ، وبخاصة، كما سنرى فيما يلي، رمزية "السمكة المخلِّصة"، أكانت الـمَتْسِيا أفَتارا Matsya-avatāra[1]في المنقول الهندوسي أو الـإيخثيس Ichtus[2]عند المسيحيين الأوائل.
فالحوت، في هذا الصدد، يقوم بما يقوم به الدلفين في غير مكان؛ وهو، مثله، يقابل في دائرة البروج برج الجدي، من حيث كونه بابًا انقلابيًّا يفضي إلى "المعراج".
وربما كان الشبه أقوى مع الـمَتْسِيا أفَتارا، كما تبيِّن ذلك الاعتباراتُ المأخوذة من شكل حرف النون، لا سيما إذا قرَّبناها من قصة النبي يونان التوراتية.
ولكي نفهم الموضوع تمامًا يلزمنا أولاً أن نتذكر أن فشنو Vishnu، حين تجلَّى على شكل السمكة (مَتْسِيا)، أمَرَ سَتْيافرَتا Satyavrata، الذي سيتحول إلى مَنو فَـيْـفَـسْـوَتا Manu Vaivaswata، ببناء الفُلْك الذي سوف توصَد فيه بذور أو رُشَيْمات عالم المستقبل؛ وعلى تلك الصورة عينها سوف يقود الفُلْك فوق لجَّة المياه في إبَّان المصيبة الفاصلة بين عصرين متواليين من عصور مَـنْـفَـنْـتَرا Manvantara دور سَتْيافرَتا هذا يشبه دور سيدنا نوح؛ إذ إن فُلْكَه يحوي، كفُلْك نوح على حدٍّ سواء، جميع العناصر التي ستفيد في إعادة بناء العالم بعد الطوفان. وليس مهمًّا أن يختلف تطبيقُه في الكتاب المقدس، من حيث إن الطوفان التوراتي، في دلالته الأكثر مباشرة، يبدو وكأنه يحدِّد بداية دور جزئي من أدوار الـمَـنْـفَـنْـتَرا؛ فحتى لو لم يكن الحدث هو نفسه في كلا الحالين، فهما حدثان متقايسان تمامًا، تفنى فيهما حالةٌ سابقة للعالم لتحلَّ محلَّها حالةٌ جديدة. فإذا قارنَّا الآن قصة يونس بما سبق أن ذكَّرنا به نجد أن الحوت، بدل أن يقوم بمهمة السمكة التي تقود الفُلْك، يغدو هو الفُلْك نفسه في الواقع: فبالفعل يبقى يونس محبوسًا في بطن الحوت كما بقي سَتْيافرَتا ونوح كلاهما في الفُلْك فترة هي أيضًا بالنسبة إليه، إن لم تكن بالنسبة إلى العالم الخارجي أيضًا، فترة "إظلام"، تقابل الفاصل بين حالتين أو كيفيتين من كيفيات الوجود. وهنا أيضًا الفارق ثانوي وحسب، حيث إن الصور الرمزية، كما هو شأنها دائمًا، قابلة لتطبيق مزدوج: تطبيق كوني أكبري وتطبيق كوني أصغري. ونحن نعلم، من جهة أخرى، أن خروج يونس من بطن الحوت اعتُبِرَ دائمًا رمزًا للقيامة أو النشور، أي العبور إلى حالة جديدة؛ وهذا يلزم تقريبُه، من ناحية ثانية، من معنى "الولادة" الجديدة التي – في القبالة العبرية بالأخص – ترتبط بحرف النون، والتي ينبغي فهمها روحيًّا كـ"ولادة جديدة"، أي تجديد روحي للوجود الفردي أو للوجود الكوني.
وهذا ما يدل عليه بوضوح كبير رسمُ حرف ن العربي: فهذا الحرف مكوَّن من النصف السفلي لدائرة تتوسَّطه نقطة هي مركز هذه الدائرة. إن نصف الدائرة السفلي هو أيضًا على هيئة الفُلْك السابحة فوق المياه، والنقطة الموجودة في باطنها تمثِّل بذرة الحياة المحتواة في الفُلْك أو المغلَّفة به؛ وموقع هذه النقطة المركزي يبيِّن، إلى ذلك، أنها في الواقع "رُشَيْم الخلود" أو "النواة" الثابتة التي لا تطالها كافة التحلُّلات الخارجية. وأيضًا يمكن اعتبار نصف الدائرة هذا، بتقعُّره نحو الأسفل، من المكافئات المختصَرة للكوب؛ فله إذن، مثله، على نحوٍ ما، معنى "الرَّحِم" التي تنطوي على تلك البذرة التي لم تنمُ بعد والتي ستغدو، كما سنرى فيما يلي، النصف الأسفل أو "الأرضي" من "بيضة العالم". وتحت مظهر العنصر "المنفعل" هذا للصيرورة الروحية، يمثِّل الحوت أيضًا، على نحو ما، لصورة كلِّ فردية، من حيث إن هذه الفردية تحمل "رُشَيْم الخلود" في مركزها، الذي يتمثَّل رمزيًّا بالقلب. ونستطيع أن نورِد، في هذا الصدد، الصلات الوثيقة، التي سبق لنا أن عرضناها في مناسبات أخرى، بين رمزية القلب وبين رمزية الكوب ورمزية "بيضة العالم".
إن نموَّ هذا الرُّشَيْم الروحي يتضمن أن الكائن يخرج من حالته الفردية، ومن الوسط الكوني الذي يكوِّن المجال الخاص به، مثلما أن يونس، في خروجه من بطن الحوت، "يُبعَث" نشأة جديدة. وإذا ما تذكَّرنا ما كتبنا أعلاه، نفهم دون عناء أن هذا الخروج هو نفسه الخروج من كهف المُسارَرة الذي يمثَّل لتقعُّره نفسه بنصف الدائرة التي يُرسَم بها حرف النون. فـ"الولادة الجديدة" تقتضي بالضرورة موتًا عن الحالة السابقة، سواء كانت فردًا أو عالَمًا؛ فالموت والولادة (أو القيامة) هما وجهان لا ينفصل أحدهما عن الآخر، لأنهما في الواقع ليسا سوى الوجهين المتقابلين للتغيُّر في الحالة عينه.
والنون في الأبجدية تلي مباشرة الميم التي من جملة معانيها الرئيسية معنى الموت. والتي يمثِّل شكلُها م الكائنَ منطويًا تمامًا على نفسه، مختزَلاً، نوعًا ما، إلى كمون محض، يقابله شعائريًّا موقف السجود؛ ولكن هذا الكمون، الذي قد يبدو فناءً وقتيًّا، سرعان ما يصير، بفضل تركيز جميع الممكنات الجوهرية للكائن في نقطة فريدة لا يمسُّها التلف، البذرةَ التي تنطلق منها كافة انبساطاتُه في الحالات العليا.
ومن المناسب أن نقول إن رمزية الحوت ليس لها جانب "ميمون" فقط، بل لها أيضًا جانب "مشؤوم"، الأمر الذي، عدا الاعتبارات العامة لازدواجية معنى الرموز، يُبرَّر بصفة أكثر خصوصيةً بارتباطه مع صورتَيْ الموت والقيامة اللذين تظهر عليهما سائر حالات تغيُّر الحالة، حسب النظر إليها من جانب أو آخر، أي بالنسبة إلى الحالة السابقة أو الحالة اللاحقة. إن الكهف هو، في الآن نفسه، مكان للدفن ومكان "ولادة جديدة"؛ وفي قصة يونس يلعب الحوت هذا الدور المزدوج نفسه. كذلك، أليس بوسعنا القول إن الـمَتْسِيا أفَتارا نفسه يبدو كذلك في مظهر ضار يُنذِر بوقوع المصيبة، قبل أن يصبح "المخلِّص" من هذه المصيبة عينها. من جهة أخرى فإن المظهر "المشؤوم" للحوت ينتسب بوضوح إلى اللوياثان العبري؛ ولكنه متمثِّل خاصةً، في التراث العربي، بـ"بنات الحوت" اللواتي يكافئن، من وجهة النظر الفلكية، راهو Rāhu وكيتو Kētu في المنقول الهندوسي، ولاسيما فيما يتعلق بالكسوف، ويقال إنهن سوف "يشربن البحر" في آخر أيام الدور، يوم "تشرق الكواكب من المغرب وتغرب من المشرق". لا نستطيع أن نلحَّ أكثر على هذه النقطة دون أن نخرج تمامًا عن موضوعنا؛ لكننا يجب، على الأقل، أن نلفت الانتباه إلى أننا نقع هنا على صلة مباشرة بنهاية الدور الكوني وتغيُّر الحالة الذي يليه، لأن لذلك دلالة عظيمة تضيف توكيدًا جديدًا إلى الاعتبارات السابقة.
لنعد الآن إلى شكل الحرف نون الذي يجيز ملاحظة هامة من جهة العلاقات القائمة بين أبجديات مختلف اللغات النقلية: ففي الأبجدية السنسكريتية يقابل حرفُ نون حرفَ نا الذي، إذا اختزلناه إلى عناصره الهندسية الأساسية، وجدناه أيضًا يتألَّف من نصف دائرة ونقطة؛ لكن التحدُّب هنا متَّجه إلى الأعلى، بما يجعل منه نصف الدائرة العلوي، وليس النصف السفلي، كما في حرف النون العربية. فهو إذن الصورة نفسها، ولكن موضوعة في شكلها المقلوب؛ أو لنقل، بدقة أكثر، إنهما صورتان تتمِّم إحداهما الأخرى إتماماً تامًّا. فبالفعل، إذا جمعناهما تنطبق النقطتان المركزيتان إحداهما على الأخرى انطباقًا طبيعيًّا، فنحصل على الدائرة وفيها نقطة المركز?، ممثِّلة للدور التام؛ وهي، في الوقت نفسه، رمز الشمس على الصعيد الفلكي، ورمز الذهب على صعيد الكيمياء القديمة. وكما أن نصف الدائرة السفلي يرمز إلى الفُلْك فإن النصف العلوي يرمز إلى قوس قزح الذي "يناظِره"، بالمعنى الأدق للكلمة، أي بتطبيق "الاتجاه المعكوس". وهما أيضًا نصفا "بيضة العالم"، نصفها الأول "الأرضي" في "المياه الدنيا"، والآخر "السماوي" في "المياه العليا". والصورة الدائرية، التي كانت كاملة في بدء الدور، قبل انفصال النصفين، لا بدَّ أن تعود وتتركَّب ثانية في نهاية الدور نفسه. يمكننا، إذن، القول إن اجتماع الصورتين اللتين نحن في صددهما يمثل اكتمال الدور، وذلك بالوَصْل بين بدايته ومنتهاه، ولاسيما أننا، إذا ما حملناه بخاصة على محمل الرمزية "الشمسية"، فإن صورة الـنا السنسكريتية تقابل الشمس الشارقة وصورة النون العربية تقابل الشمس الغاربة. ومن جهة أخرى فإن صورة الدائرة التامة هي عادة رمز العدد 10 أيضًا، حيث المركز هو 1 والمحيط 9؛ لكنها هنا، محصولاً عليها من جمع نونين اثنتين، تساوي 2 × 50 = 100 = 210، مما يدل على أن الوَصْل يجب أن يتم في "العالم الوسيط"؛ إذ الوَصْل متعذر في العالم السفلي الذي هو مجال الانقسام و"الفَرْق"، وهو، بالمقابل، موجود دائمًا في العالم العلوي، حيث يتحقق من حيث المبدأ، في كيفية سرمدية، في "الآن الدائم".
لن نضيف إلى هذه الملاحظات التي طالت إلا كلمة واحدة نثبت فيها الصلة بمسألة أشرنا إليها مؤخرًا : إن ما قلناه لتوِّنا يجيز استشفاف أن تمام الدور، كما تناولناه، يجب أن يكون على علاقة، على الصعيد التاريخي، مع التقاء شكلين نقليين يقابلان مبدأه ومنتهاه، ولهما، على التوالي، لغتان مقدستان هما السنسكريتية والعربية: المنقول الهندوسي، بصفته يمثِّل الميراث الأدنى مباشرة إلى المنقول القديم، والمنقول الإسلامي بصفته "خاتَم النبوة"، وبالتالي، الشكلَ النهائي للعلم النقلي الصحيح للدور الحالي
أما في دلالاته الرمزية فهو يشير في المنقول الإسلامي خاصة إلى الحوت؛ إذ يقابل عندئذٍ المعنى الأصلي لكلمة "نون" التي تشير إلى الحوت والتي تعني أيضًا "سمكة".
بهذا المعنى دُعِيَ سيدنا يونس (النبي يونان) "ذا النون".
وهذه التسمية ذات صلة طبيعية بالرمزية العامة للسمكة، ولاسيما بجوانب معينة منها ، وبخاصة، كما سنرى فيما يلي، رمزية "السمكة المخلِّصة"، أكانت الـمَتْسِيا أفَتارا Matsya-avatāra[1]في المنقول الهندوسي أو الـإيخثيس Ichtus[2]عند المسيحيين الأوائل.
فالحوت، في هذا الصدد، يقوم بما يقوم به الدلفين في غير مكان؛ وهو، مثله، يقابل في دائرة البروج برج الجدي، من حيث كونه بابًا انقلابيًّا يفضي إلى "المعراج".
وربما كان الشبه أقوى مع الـمَتْسِيا أفَتارا، كما تبيِّن ذلك الاعتباراتُ المأخوذة من شكل حرف النون، لا سيما إذا قرَّبناها من قصة النبي يونان التوراتية.
ولكي نفهم الموضوع تمامًا يلزمنا أولاً أن نتذكر أن فشنو Vishnu، حين تجلَّى على شكل السمكة (مَتْسِيا)، أمَرَ سَتْيافرَتا Satyavrata، الذي سيتحول إلى مَنو فَـيْـفَـسْـوَتا Manu Vaivaswata، ببناء الفُلْك الذي سوف توصَد فيه بذور أو رُشَيْمات عالم المستقبل؛ وعلى تلك الصورة عينها سوف يقود الفُلْك فوق لجَّة المياه في إبَّان المصيبة الفاصلة بين عصرين متواليين من عصور مَـنْـفَـنْـتَرا Manvantara دور سَتْيافرَتا هذا يشبه دور سيدنا نوح؛ إذ إن فُلْكَه يحوي، كفُلْك نوح على حدٍّ سواء، جميع العناصر التي ستفيد في إعادة بناء العالم بعد الطوفان. وليس مهمًّا أن يختلف تطبيقُه في الكتاب المقدس، من حيث إن الطوفان التوراتي، في دلالته الأكثر مباشرة، يبدو وكأنه يحدِّد بداية دور جزئي من أدوار الـمَـنْـفَـنْـتَرا؛ فحتى لو لم يكن الحدث هو نفسه في كلا الحالين، فهما حدثان متقايسان تمامًا، تفنى فيهما حالةٌ سابقة للعالم لتحلَّ محلَّها حالةٌ جديدة. فإذا قارنَّا الآن قصة يونس بما سبق أن ذكَّرنا به نجد أن الحوت، بدل أن يقوم بمهمة السمكة التي تقود الفُلْك، يغدو هو الفُلْك نفسه في الواقع: فبالفعل يبقى يونس محبوسًا في بطن الحوت كما بقي سَتْيافرَتا ونوح كلاهما في الفُلْك فترة هي أيضًا بالنسبة إليه، إن لم تكن بالنسبة إلى العالم الخارجي أيضًا، فترة "إظلام"، تقابل الفاصل بين حالتين أو كيفيتين من كيفيات الوجود. وهنا أيضًا الفارق ثانوي وحسب، حيث إن الصور الرمزية، كما هو شأنها دائمًا، قابلة لتطبيق مزدوج: تطبيق كوني أكبري وتطبيق كوني أصغري. ونحن نعلم، من جهة أخرى، أن خروج يونس من بطن الحوت اعتُبِرَ دائمًا رمزًا للقيامة أو النشور، أي العبور إلى حالة جديدة؛ وهذا يلزم تقريبُه، من ناحية ثانية، من معنى "الولادة" الجديدة التي – في القبالة العبرية بالأخص – ترتبط بحرف النون، والتي ينبغي فهمها روحيًّا كـ"ولادة جديدة"، أي تجديد روحي للوجود الفردي أو للوجود الكوني.
وهذا ما يدل عليه بوضوح كبير رسمُ حرف ن العربي: فهذا الحرف مكوَّن من النصف السفلي لدائرة تتوسَّطه نقطة هي مركز هذه الدائرة. إن نصف الدائرة السفلي هو أيضًا على هيئة الفُلْك السابحة فوق المياه، والنقطة الموجودة في باطنها تمثِّل بذرة الحياة المحتواة في الفُلْك أو المغلَّفة به؛ وموقع هذه النقطة المركزي يبيِّن، إلى ذلك، أنها في الواقع "رُشَيْم الخلود" أو "النواة" الثابتة التي لا تطالها كافة التحلُّلات الخارجية. وأيضًا يمكن اعتبار نصف الدائرة هذا، بتقعُّره نحو الأسفل، من المكافئات المختصَرة للكوب؛ فله إذن، مثله، على نحوٍ ما، معنى "الرَّحِم" التي تنطوي على تلك البذرة التي لم تنمُ بعد والتي ستغدو، كما سنرى فيما يلي، النصف الأسفل أو "الأرضي" من "بيضة العالم". وتحت مظهر العنصر "المنفعل" هذا للصيرورة الروحية، يمثِّل الحوت أيضًا، على نحو ما، لصورة كلِّ فردية، من حيث إن هذه الفردية تحمل "رُشَيْم الخلود" في مركزها، الذي يتمثَّل رمزيًّا بالقلب. ونستطيع أن نورِد، في هذا الصدد، الصلات الوثيقة، التي سبق لنا أن عرضناها في مناسبات أخرى، بين رمزية القلب وبين رمزية الكوب ورمزية "بيضة العالم".
إن نموَّ هذا الرُّشَيْم الروحي يتضمن أن الكائن يخرج من حالته الفردية، ومن الوسط الكوني الذي يكوِّن المجال الخاص به، مثلما أن يونس، في خروجه من بطن الحوت، "يُبعَث" نشأة جديدة. وإذا ما تذكَّرنا ما كتبنا أعلاه، نفهم دون عناء أن هذا الخروج هو نفسه الخروج من كهف المُسارَرة الذي يمثَّل لتقعُّره نفسه بنصف الدائرة التي يُرسَم بها حرف النون. فـ"الولادة الجديدة" تقتضي بالضرورة موتًا عن الحالة السابقة، سواء كانت فردًا أو عالَمًا؛ فالموت والولادة (أو القيامة) هما وجهان لا ينفصل أحدهما عن الآخر، لأنهما في الواقع ليسا سوى الوجهين المتقابلين للتغيُّر في الحالة عينه.
والنون في الأبجدية تلي مباشرة الميم التي من جملة معانيها الرئيسية معنى الموت. والتي يمثِّل شكلُها م الكائنَ منطويًا تمامًا على نفسه، مختزَلاً، نوعًا ما، إلى كمون محض، يقابله شعائريًّا موقف السجود؛ ولكن هذا الكمون، الذي قد يبدو فناءً وقتيًّا، سرعان ما يصير، بفضل تركيز جميع الممكنات الجوهرية للكائن في نقطة فريدة لا يمسُّها التلف، البذرةَ التي تنطلق منها كافة انبساطاتُه في الحالات العليا.
ومن المناسب أن نقول إن رمزية الحوت ليس لها جانب "ميمون" فقط، بل لها أيضًا جانب "مشؤوم"، الأمر الذي، عدا الاعتبارات العامة لازدواجية معنى الرموز، يُبرَّر بصفة أكثر خصوصيةً بارتباطه مع صورتَيْ الموت والقيامة اللذين تظهر عليهما سائر حالات تغيُّر الحالة، حسب النظر إليها من جانب أو آخر، أي بالنسبة إلى الحالة السابقة أو الحالة اللاحقة. إن الكهف هو، في الآن نفسه، مكان للدفن ومكان "ولادة جديدة"؛ وفي قصة يونس يلعب الحوت هذا الدور المزدوج نفسه. كذلك، أليس بوسعنا القول إن الـمَتْسِيا أفَتارا نفسه يبدو كذلك في مظهر ضار يُنذِر بوقوع المصيبة، قبل أن يصبح "المخلِّص" من هذه المصيبة عينها. من جهة أخرى فإن المظهر "المشؤوم" للحوت ينتسب بوضوح إلى اللوياثان العبري؛ ولكنه متمثِّل خاصةً، في التراث العربي، بـ"بنات الحوت" اللواتي يكافئن، من وجهة النظر الفلكية، راهو Rāhu وكيتو Kētu في المنقول الهندوسي، ولاسيما فيما يتعلق بالكسوف، ويقال إنهن سوف "يشربن البحر" في آخر أيام الدور، يوم "تشرق الكواكب من المغرب وتغرب من المشرق". لا نستطيع أن نلحَّ أكثر على هذه النقطة دون أن نخرج تمامًا عن موضوعنا؛ لكننا يجب، على الأقل، أن نلفت الانتباه إلى أننا نقع هنا على صلة مباشرة بنهاية الدور الكوني وتغيُّر الحالة الذي يليه، لأن لذلك دلالة عظيمة تضيف توكيدًا جديدًا إلى الاعتبارات السابقة.
لنعد الآن إلى شكل الحرف نون الذي يجيز ملاحظة هامة من جهة العلاقات القائمة بين أبجديات مختلف اللغات النقلية: ففي الأبجدية السنسكريتية يقابل حرفُ نون حرفَ نا الذي، إذا اختزلناه إلى عناصره الهندسية الأساسية، وجدناه أيضًا يتألَّف من نصف دائرة ونقطة؛ لكن التحدُّب هنا متَّجه إلى الأعلى، بما يجعل منه نصف الدائرة العلوي، وليس النصف السفلي، كما في حرف النون العربية. فهو إذن الصورة نفسها، ولكن موضوعة في شكلها المقلوب؛ أو لنقل، بدقة أكثر، إنهما صورتان تتمِّم إحداهما الأخرى إتماماً تامًّا. فبالفعل، إذا جمعناهما تنطبق النقطتان المركزيتان إحداهما على الأخرى انطباقًا طبيعيًّا، فنحصل على الدائرة وفيها نقطة المركز?، ممثِّلة للدور التام؛ وهي، في الوقت نفسه، رمز الشمس على الصعيد الفلكي، ورمز الذهب على صعيد الكيمياء القديمة. وكما أن نصف الدائرة السفلي يرمز إلى الفُلْك فإن النصف العلوي يرمز إلى قوس قزح الذي "يناظِره"، بالمعنى الأدق للكلمة، أي بتطبيق "الاتجاه المعكوس". وهما أيضًا نصفا "بيضة العالم"، نصفها الأول "الأرضي" في "المياه الدنيا"، والآخر "السماوي" في "المياه العليا". والصورة الدائرية، التي كانت كاملة في بدء الدور، قبل انفصال النصفين، لا بدَّ أن تعود وتتركَّب ثانية في نهاية الدور نفسه. يمكننا، إذن، القول إن اجتماع الصورتين اللتين نحن في صددهما يمثل اكتمال الدور، وذلك بالوَصْل بين بدايته ومنتهاه، ولاسيما أننا، إذا ما حملناه بخاصة على محمل الرمزية "الشمسية"، فإن صورة الـنا السنسكريتية تقابل الشمس الشارقة وصورة النون العربية تقابل الشمس الغاربة. ومن جهة أخرى فإن صورة الدائرة التامة هي عادة رمز العدد 10 أيضًا، حيث المركز هو 1 والمحيط 9؛ لكنها هنا، محصولاً عليها من جمع نونين اثنتين، تساوي 2 × 50 = 100 = 210، مما يدل على أن الوَصْل يجب أن يتم في "العالم الوسيط"؛ إذ الوَصْل متعذر في العالم السفلي الذي هو مجال الانقسام و"الفَرْق"، وهو، بالمقابل، موجود دائمًا في العالم العلوي، حيث يتحقق من حيث المبدأ، في كيفية سرمدية، في "الآن الدائم".
لن نضيف إلى هذه الملاحظات التي طالت إلا كلمة واحدة نثبت فيها الصلة بمسألة أشرنا إليها مؤخرًا : إن ما قلناه لتوِّنا يجيز استشفاف أن تمام الدور، كما تناولناه، يجب أن يكون على علاقة، على الصعيد التاريخي، مع التقاء شكلين نقليين يقابلان مبدأه ومنتهاه، ولهما، على التوالي، لغتان مقدستان هما السنسكريتية والعربية: المنقول الهندوسي، بصفته يمثِّل الميراث الأدنى مباشرة إلى المنقول القديم، والمنقول الإسلامي بصفته "خاتَم النبوة"، وبالتالي، الشكلَ النهائي للعلم النقلي الصحيح للدور الحالي
نور- ســَاحِر مراقب و مُشـْرف عــَـام
- عدد المساهمات : 1859
نقاط : 5330
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/07/2009
العمر : 44
رد: أسرار حرف النون باطنيا
شكرا اخي على مجهودك
,تهييج الحبيب للنكاح,,تهييج الحبيب بالكلام,
,تهييج الحبيب بسرعة بدون بخور ولا عزيمة,
,جلب الحبيب كالمجنون,جلب الحبيب طائعا ذليلا,,تهييج الزوج بالقران,
,جلب الحبيب كالبرق,تهييج الحبيب بالقران,تهييج الحبيب بالصورة,جلب وتهييج الحبيب العنيد,
,جلب الحبيب طائعا كالكلب,سحر لارجاع الحبيب بعد الفراق,تهييج الحبيب ولا يستطيع مفارقتك عندما يراك,
,جلب وتهييج الحبيب بالقران,جلب وتهييج الحبيب بالملح,تهييج الزوج في الفراش,تهييج وجلب الحبيب بصورته,
............................
,جلب ,الرجل ,جلب ,المرأة ,تهييج ,الحبيب ,للنكاح ,تهييج ,الحبيب ,بالكلام,
,جلب ,الحبيب ,بالدعاء ,سحر ,شبشبة ,جلب ,الحبيب ,بسرعة ,تهييج ,الحبيب,
,تهييج ,الحبيب بسرعة ,بدون ,بخور ,ولا ,عزيمة ,تهييج ,الحبيب ,بالصورة ,جلب ,تهييج ,الحبيب ,العنيد,
,جلب ,تهييج ,الحبيب ,بالقران ,جلب ,تهييج ,الحبيب ,بالملح ,تهييج ,الزوج ,في ,الفراش,
,تهييج ,الزوج ,بالسحر ,سحر ,تهييج ,الزوج ,للجماع ,تهييج ,الزوج ,للجماع ,تهييج ,الزوج ,بالشرويطة,
,سحر ,جلب ,الحبيب ,للزواج ,جلب ,الحبيب ,للزواج ,بالصورة ,سحر ,المغرب ,سحر,
,ولا ,يستطيع ,مفارقتك ,عندما ,يراك ,تهييج ,جلب ,الحبيب ,بصورته ,جلب ,الحبيب ,طائعا ,كالكلب,
,سحر ,لارجاع ,الحبيب ,بعد ,الفراق ,جلب ,الحبيب ,كالمجنون ,جلب ,الحبيب ,طائعا ,ذليلا ,
,جلب ,الحبيب ,كالبرق ,تهييج ,الحبيب ,بالقران ,تهييج الزوج ,بالقران ,جلب ,الحبيب, بالشمعة ,الشمع ,محبة,
أزل- سـَـاحـِر لامـْــع
- عدد المساهمات : 664
نقاط : 664
السٌّمعَة : 50
تاريخ التسجيل : 12/03/2016
العمر : 24
رد: أسرار حرف النون باطنيا
ShoooookrN
,تهييج الحبيب للنكاح,,تهييج الحبيب بالكلام,
,تهييج الحبيب بسرعة بدون بخور ولا عزيمة,
,جلب الحبيب كالمجنون,جلب الحبيب طائعا ذليلا,,تهييج الزوج بالقران,
,جلب الحبيب كالبرق,تهييج الحبيب بالقران,تهييج الحبيب بالصورة,جلب وتهييج الحبيب العنيد,
,جلب الحبيب طائعا كالكلب,سحر لارجاع الحبيب بعد الفراق,تهييج الحبيب ولا يستطيع مفارقتك عندما يراك,
,جلب وتهييج الحبيب بالقران,جلب وتهييج الحبيب بالملح,تهييج الزوج في الفراش,تهييج وجلب الحبيب بصورته,
............................
,جلب ,الرجل ,جلب ,المرأة ,تهييج ,الحبيب ,للنكاح ,تهييج ,الحبيب ,بالكلام,
,جلب ,الحبيب ,بالدعاء ,سحر ,شبشبة ,جلب ,الحبيب ,بسرعة ,تهييج ,الحبيب,
,تهييج ,الحبيب بسرعة ,بدون ,بخور ,ولا ,عزيمة ,تهييج ,الحبيب ,بالصورة ,جلب ,تهييج ,الحبيب ,العنيد,
,جلب ,تهييج ,الحبيب ,بالقران ,جلب ,تهييج ,الحبيب ,بالملح ,تهييج ,الزوج ,في ,الفراش,
,تهييج ,الزوج ,بالسحر ,سحر ,تهييج ,الزوج ,للجماع ,تهييج ,الزوج ,للجماع ,تهييج ,الزوج ,بالشرويطة,
,سحر ,جلب ,الحبيب ,للزواج ,جلب ,الحبيب ,للزواج ,بالصورة ,سحر ,المغرب ,سحر,
,ولا ,يستطيع ,مفارقتك ,عندما ,يراك ,تهييج ,جلب ,الحبيب ,بصورته ,جلب ,الحبيب ,طائعا ,كالكلب,
,سحر ,لارجاع ,الحبيب ,بعد ,الفراق ,جلب ,الحبيب ,كالمجنون ,جلب ,الحبيب ,طائعا ,ذليلا ,
,جلب ,الحبيب ,كالبرق ,تهييج ,الحبيب ,بالقران ,تهييج الزوج ,بالقران ,جلب ,الحبيب, بالشمعة ,الشمع ,محبة,
Fox Moro- سـَـاحـِر فِضْـــى
- عدد المساهمات : 341
نقاط : 341
السٌّمعَة : 50
تاريخ التسجيل : 12/03/2016
العمر : 47
رد: أسرار حرف النون باطنيا
تسلم على التوبيك الرائع
,جلب ,الرجل ,جلب ,المرأة ,تهييج ,الحبيب ,للنكاح ,تهييج ,الحبيب ,بالكلام,
,جلب ,الحبيب ,بالدعاء ,سحر ,شبشبة ,جلب ,الحبيب ,بسرعة ,تهييج ,الحبيب,
,تهييج ,الحبيب بسرعة ,بدون ,بخور ,ولا ,عزيمة ,تهييج ,الحبيب ,بالصورة ,جلب ,تهييج ,الحبيب ,العنيد,
,جلب ,تهييج ,الحبيب ,بالقران ,جلب ,تهييج ,الحبيب ,بالملح ,تهييج ,الزوج ,في ,الفراش,
,تهييج ,الزوج ,بالسحر ,سحر ,تهييج ,الزوج ,للجماع ,تهييج ,الزوج ,للجماع ,تهييج ,الزوج ,بالشرويطة,
,سحر ,جلب ,الحبيب ,للزواج ,جلب ,الحبيب ,للزواج ,بالصورة ,سحر ,المغرب ,سحر,
,ولا ,يستطيع ,مفارقتك ,عندما ,يراك ,تهييج ,جلب ,الحبيب ,بصورته ,جلب ,الحبيب ,طائعا ,كالكلب,
,سحر ,لارجاع ,الحبيب ,بعد ,الفراق ,جلب ,الحبيب ,كالمجنون ,جلب ,الحبيب ,طائعا ,ذليلا ,
,جلب ,الحبيب ,كالبرق ,تهييج ,الحبيب ,بالقران ,تهييج الزوج ,بالقران ,جلب ,الحبيب, بالشمعة ,الشمع ,محبة,
Assmae- سـَـاحـِر متُميـَـز
- عدد المساهمات : 138
نقاط : 144
السٌّمعَة : 50
تاريخ التسجيل : 22/05/2011
العمر : 36
رد: أسرار حرف النون باطنيا
مممممششششششكككككككووووووووووورررررررررر
,جلب ,الرجل ,جلب ,المرأة ,تهييج ,الحبيب ,للنكاح ,تهييج ,الحبيب ,بالكلام,
,جلب ,الحبيب ,بالدعاء ,سحر ,شبشبة ,جلب ,الحبيب ,بسرعة ,تهييج ,الحبيب,
,تهييج ,الحبيب بسرعة ,بدون ,بخور ,ولا ,عزيمة ,تهييج ,الحبيب ,بالصورة ,جلب ,تهييج ,الحبيب ,العنيد,
,جلب ,تهييج ,الحبيب ,بالقران ,جلب ,تهييج ,الحبيب ,بالملح ,تهييج ,الزوج ,في ,الفراش,
,تهييج ,الزوج ,بالسحر ,سحر ,تهييج ,الزوج ,للجماع ,تهييج ,الزوج ,للجماع ,تهييج ,الزوج ,بالشرويطة,
,سحر ,جلب ,الحبيب ,للزواج ,جلب ,الحبيب ,للزواج ,بالصورة ,سحر ,المغرب ,سحر,
,ولا ,يستطيع ,مفارقتك ,عندما ,يراك ,تهييج ,جلب ,الحبيب ,بصورته ,جلب ,الحبيب ,طائعا ,كالكلب,
,سحر ,لارجاع ,الحبيب ,بعد ,الفراق ,جلب ,الحبيب ,كالمجنون ,جلب ,الحبيب ,طائعا ,ذليلا ,
,جلب ,الحبيب ,كالبرق ,تهييج ,الحبيب ,بالقران ,تهييج الزوج ,بالقران ,جلب ,الحبيب, بالشمعة ,الشمع ,محبة,
,جلب ,الحبيب ,بالدعاء ,سحر ,شبشبة ,جلب ,الحبيب ,بسرعة ,تهييج ,الحبيب,
,تهييج ,الحبيب بسرعة ,بدون ,بخور ,ولا ,عزيمة ,تهييج ,الحبيب ,بالصورة ,جلب ,تهييج ,الحبيب ,العنيد,
,جلب ,تهييج ,الحبيب ,بالقران ,جلب ,تهييج ,الحبيب ,بالملح ,تهييج ,الزوج ,في ,الفراش,
,تهييج ,الزوج ,بالسحر ,سحر ,تهييج ,الزوج ,للجماع ,تهييج ,الزوج ,للجماع ,تهييج ,الزوج ,بالشرويطة,
,سحر ,جلب ,الحبيب ,للزواج ,جلب ,الحبيب ,للزواج ,بالصورة ,سحر ,المغرب ,سحر,
,ولا ,يستطيع ,مفارقتك ,عندما ,يراك ,تهييج ,جلب ,الحبيب ,بصورته ,جلب ,الحبيب ,طائعا ,كالكلب,
,سحر ,لارجاع ,الحبيب ,بعد ,الفراق ,جلب ,الحبيب ,كالمجنون ,جلب ,الحبيب ,طائعا ,ذليلا ,
,جلب ,الحبيب ,كالبرق ,تهييج ,الحبيب ,بالقران ,تهييج الزوج ,بالقران ,جلب ,الحبيب, بالشمعة ,الشمع ,محبة,
ماء الذهب- سـَـاحـِر لامـْــع
- عدد المساهمات : 614
نقاط : 614
السٌّمعَة : 50
تاريخ التسجيل : 09/10/2015
العمر : 34
رد: أسرار حرف النون باطنيا
جــزاكـم الله خــيراً عــنـا
............................
,جلب ,الرجل ,جلب ,المرأة ,تهييج ,الحبيب ,للنكاح ,تهييج ,الحبيب ,بالكلام,
,جلب ,الحبيب ,بالدعاء ,سحر ,شبشبة ,جلب ,الحبيب ,بسرعة ,تهييج ,الحبيب,
,تهييج ,الحبيب بسرعة ,بدون ,بخور ,ولا ,عزيمة ,تهييج ,الحبيب ,بالصورة ,جلب ,تهييج ,الحبيب ,العنيد,
,جلب ,تهييج ,الحبيب ,بالقران ,جلب ,تهييج ,الحبيب ,بالملح ,تهييج ,الزوج ,في ,الفراش,
,تهييج ,الزوج ,بالسحر ,سحر ,تهييج ,الزوج ,للجماع ,تهييج ,الزوج ,للجماع ,تهييج ,الزوج ,بالشرويطة,
,سحر ,جلب ,الحبيب ,للزواج ,جلب ,الحبيب ,للزواج ,بالصورة ,سحر ,المغرب ,سحر,
,ولا ,يستطيع ,مفارقتك ,عندما ,يراك ,تهييج ,جلب ,الحبيب ,بصورته ,جلب ,الحبيب ,طائعا ,كالكلب,
,سحر ,لارجاع ,الحبيب ,بعد ,الفراق ,جلب ,الحبيب ,كالمجنون ,جلب ,الحبيب ,طائعا ,ذليلا ,
,جلب ,الحبيب ,كالبرق ,تهييج ,الحبيب ,بالقران ,تهييج الزوج ,بالقران ,جلب ,الحبيب, بالشمعة ,الشمع ,محبة,
سفيان كاظم- سـَـاحـِر لامـْــع
- عدد المساهمات : 531
نقاط : 531
السٌّمعَة : 50
تاريخ التسجيل : 11/10/2015
العمر : 37
مواضيع مماثلة
» أسرار حرف النون باطنيا
» خواص حرف النون
» ذا النون "يونس عليه السلام"
» أسرار أسرار أسرار
» أسرار السعادة
» خواص حرف النون
» ذا النون "يونس عليه السلام"
» أسرار أسرار أسرار
» أسرار السعادة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 2:37 pm من طرف samiraa
» طلسم يكتب ويحمل لجلب جميع النساء
أمس في 2:37 pm من طرف الــزكـــي
» طلسم تهييج بالنظر
أمس في 2:36 pm من طرف samiraa
» سحر المرض والموت
أمس في 2:36 pm من طرف الــزكـــي
» طلسم للتفريق بين شخصين
أمس في 2:36 pm من طرف samiraa
» جلب الحبيب الغضبان
أمس في 2:36 pm من طرف الــزكـــي
» طلسم لجلب الحبيب وتهيجه بدون بخور
أمس في 2:36 pm من طرف samiraa
» جلب النساء للرجال
أمس في 2:36 pm من طرف الــزكـــي
» طلسم للنجاح فى الامتحانات
أمس في 2:35 pm من طرف samiraa
» طلسم للنجاح و التفوق الدراسى
أمس في 2:35 pm من طرف الــزكـــي
» سحر تهييج الرجال على الرجال
أمس في 2:35 pm من طرف samiraa
» جلب الحبيب مثل الكلب يلهث عليك
أمس في 2:35 pm من طرف الــزكـــي
» طلسم يكتب لجلب الحبيب للجماع مجرب سريع
أمس في 2:35 pm من طرف samiraa
» سحر السيطرة وسلب الارادة مجرب سريع
أمس في 2:35 pm من طرف الــزكـــي
» جلب الحبيب وتهييجة للفراش - سحر تهييج الشهوة
أمس في 2:35 pm من طرف samiraa
» طلسم يكتب لجلب الحبيب للجماع مجرب مضمون النتيجة
أمس في 2:35 pm من طرف الــزكـــي
» زواج البائر - المعطلة عن الزواج
أمس في 2:34 pm من طرف samiraa
» جلب الحبيب فى 24 ساعة مجرب سريع
أمس في 2:34 pm من طرف الــزكـــي
» جلب الزبون
أمس في 2:34 pm من طرف samiraa
» جلب الحبيب طائع زليل مسلوب الارادة مجرب سريع
أمس في 2:34 pm من طرف الــزكـــي
» ايات الحفظ
أمس في 2:34 pm من طرف samiraa
» الفرق بين السحر الأبيض والسحر الأسود
أمس في 2:34 pm من طرف samiraa
» جلب الحبيب بسرعة
أمس في 2:33 pm من طرف samiraa
» جلب الحبيب رغما عنة
أمس في 2:33 pm من طرف samiraa
» تهييج الزوج بالشرويطة
أمس في 2:33 pm من طرف samiraa
» اقوى شبشبة للجلب
أمس في 2:33 pm من طرف samiraa
» تهييج الزوج بالسحر
أمس في 2:32 pm من طرف samiraa
» شبشبة السفينة للجلب والتهييج كاملة
أمس في 2:32 pm من طرف samiraa
» شبشبة الشمس كانو الجدات يجلبو بها الرجال
أمس في 2:32 pm من طرف samiraa
» شبشبه سفلى خطيره
أمس في 2:32 pm من طرف samiraa
» سحر تفريق بين شخصين سريع مجرب
أمس في 2:32 pm من طرف samiraa
» حجاب التابعة
أمس في 2:31 pm من طرف samiraa
» جلب الحبيب أسرع من البرق
أمس في 2:31 pm من طرف samiraa
» جلب الحبيب في يوم واحد
أمس في 2:31 pm من طرف samiraa
» السحر _ تعريفه _ أدواته _ انواعه _ اعراض بعض أنواعه
أمس في 2:31 pm من طرف samiraa
» تهييج الحبيب بالبول سريع ومجرب
أمس في 2:31 pm من طرف samiraa
» جلب الحبيب للجماع وممارسة الجنس
أمس في 2:30 pm من طرف samiraa
» سحر تهييج الحبيب للنكاح والمعاشرة
أمس في 2:30 pm من طرف samiraa
» جلب الحبيب للجماع مجرب سريع
أمس في 2:30 pm من طرف samiraa
» تهييج الحبيب للمعاشرة وممارسة الجنس
أمس في 2:30 pm من طرف samiraa
» سحر الموت والانتقام من الظالم
أمس في 2:30 pm من طرف samiraa
» تكبير المؤخرة بطريقه سريعة وسهلة بدون ضرر
أمس في 2:29 pm من طرف samiraa
» جلب الحبيب خاضع زليل مسلوب الارادة
أمس في 2:29 pm من طرف samiraa
» كيفية جلب الحبيب للجماع بسرعة
أمس في 2:29 pm من طرف samiraa
» شمعة للمحبة مجربه
أمس في 2:29 pm من طرف samiraa
» شمعات للجلب والمحبة حصريا من عند شوافة
أمس في 2:29 pm من طرف samiraa
» تحضير خديم الشمعة
أمس في 2:28 pm من طرف samiraa
» سحر تهييج فوري
أمس في 2:28 pm من طرف samiraa
» جلب وتهييج بالشمع والصوره
أمس في 2:28 pm من طرف samiraa
» طلسم لتسخير من تريد
أمس في 2:27 pm من طرف samiraa
» تهييج الحبيب ولا يستطيع مفارقتك عندما يراك
أمس في 2:27 pm من طرف samiraa
» طلسم يكتب لجلب للجماع وممارسة الجنس مجرب وسريع
أمس في 2:27 pm من طرف samiraa
» طلسم الانتقام من الظالم
أمس في 2:27 pm من طرف samiraa
» طلسم جلب الحبيب للنكاح فى 24 ساعة
أمس في 2:26 pm من طرف samiraa
» اقوى سحر تهييج
أمس في 2:26 pm من طرف samiraa
» طلسم يكتب ويحمل لجلب الحبيب للجماع
أمس في 2:26 pm من طرف samiraa
» طلسم تسخير شخص للمعاشرة
أمس في 2:26 pm من طرف samiraa
» طلسم جلب الحبيب للجماع فى 24 ساعة مجرب مضمون النتيجة
أمس في 2:26 pm من طرف samiraa
» تحضير كحله بنت برقان
أمس في 2:25 pm من طرف samiraa
» جلب الحبيب مثل الكلب يلهث عليك ويطلب جماعك مجرب مضمون النتيجة
أمس في 2:25 pm من طرف samiraa
» جلب الحبيب بالدعاء
أمس في 2:25 pm من طرف الــزكـــي
» سحر المرض النزيف الانتقام
أمس في 2:25 pm من طرف samiraa
» للقبول و المحبة
أمس في 2:25 pm من طرف الــزكـــي
» دعوة عظيمة للسبعة ملوك الارضية
أمس في 2:24 pm من طرف samiraa
» اية الكرسى العظيم ودعوته للخير والحب
أمس في 2:24 pm من طرف الــزكـــي
» لعلاج سحر الرش
أمس في 2:24 pm من طرف samiraa
» محبه واحراق للقلوب
أمس في 2:24 pm من طرف الــزكـــي
» حرق الجن العاشق والمس والعوارض جميعها بنفسك
أمس في 2:22 pm من طرف samiraa
» حجاب للزواج مجرب
أمس في 2:22 pm من طرف الــزكـــي
» كشف البصيره ورفع الحجاب
أمس في 2:22 pm من طرف samiraa
» جلب باب الزيت
أمس في 2:22 pm من طرف الــزكـــي
» إستخدام الجن في عمل سحر الجلب والتهييج مجرب سريع
أمس في 2:22 pm من طرف samiraa
» جلب وتهييج المحبوب احر من النار
أمس في 2:22 pm من طرف الــزكـــي
» استخدام الجن في الجلب وكل ما تريد
أمس في 2:21 pm من طرف samiraa
» جلب بدون عزيمة و لا بخور و لا تربيع الشمعة
أمس في 2:21 pm من طرف الــزكـــي
» تحضير الجن لجلب الغائب
أمس في 2:21 pm من طرف samiraa
» جلب وتهييج صحيح
أمس في 2:21 pm من طرف الــزكـــي
» علاج وطرد عاشق الجن
أمس في 2:21 pm من طرف samiraa
» محبة الفاتحة الشريفة
أمس في 2:21 pm من طرف الــزكـــي
» حجاب لقضاء الحوائج
أمس في 2:20 pm من طرف samiraa
» جلب قوي جدا
أمس في 2:20 pm من طرف الــزكـــي
» جلب الحبيب مثل الكلب يلهث عليك
أمس في 2:20 pm من طرف samiraa
» من أقوى ابواب المحبة والجلب والتهييج المجربة الصحيحة
أمس في 2:20 pm من طرف الــزكـــي
» تهييج الحبيب للنكاح
أمس في 2:20 pm من طرف samiraa
» خصائص سوره الفاتحة ومنافعها وفوائدها
أمس في 2:20 pm من طرف الــزكـــي
» سحر تهييج الشهوه
أمس في 2:19 pm من طرف samiraa
» جلب الحبيب بسورة طه
أمس في 2:19 pm من طرف الــزكـــي
» طلسم السيطرة على شخص ما
أمس في 2:19 pm من طرف samiraa
» جلب الحبيب خلال 48 ساعه باية الكرسي
أمس في 2:19 pm من طرف الــزكـــي
» خواص بعض التباخير
أمس في 2:19 pm من طرف samiraa
» حقيقة تسخير الجن والسحر
أمس في 2:19 pm من طرف الــزكـــي
» طريقة لتنشيط خادم الفص بالخاتم
أمس في 2:19 pm من طرف samiraa
» أنواع السحر وأقسامه
أمس في 2:19 pm من طرف الــزكـــي
» صور وتعريفات لبعض البخور الذى أوله حرف " ب " الباب الثانى
أمس في 2:18 pm من طرف samiraa
» نجــــــمة داوود
أمس في 2:18 pm من طرف الــزكـــي
» الخرزرة الزرقاء
أمس في 2:18 pm من طرف samiraa
» علاج القلق بالقران
أمس في 2:18 pm من طرف الــزكـــي
» عرق السواحل
أمس في 2:18 pm من طرف samiraa
» دعوة سلام قولا من رب رحیم
أمس في 2:18 pm من طرف الــزكـــي