العين والحسد
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
العين والحسد
الحســـــــد
( العين - النفس - النظرة )
يقول الله تعالى:} وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر ويقولون إنه لمجنون وما هو إلا ذكر للعالمين {
يقول
ابن كثير : قال ابن عباس ومجاهد وغيرهما "ليزلقونك" لينفذونك "بأبصارهم"
أي يعينونك بأبصارهم بمعنى يحسدونك لبغضهم إياك لولا وقاية الله لك
وحمايته إياك منهم . وفي هذه الآية دليل على أن العين إصابتها وتأثيرها حق
بأمر الله عز وجل كما وردت بذلك الأحاديث المروية من طرق متعددة كثيرة.
تعريف الحسد :
يقول ابن القيم في كتابه بدائع الفوائد اصل الحسد : هو بغض نعمة الله على المحسود وتمني زوالها أ.هـ.
ويذكر العلماء أن مراتب الحسد أربعة وهي :
الاولى : تمني زوال النعمة عن المنعم عليه ولو لم تنتقل للحاسد.
داريت كُل الناسِ لكن حاسدي
مُـداراته عَزت، وعَز مَنَالُها
وكيفَ يداري المرءُ حاسدَ نعمةٍ
إذا كـان لا يُرضيه إلا زوالها
الثانية : تمني زوال النعمة عن المنعم عليه وحصوله عليها .
الثالثة
: تمني حصوله على مثل النعمة التي عند المنعم عليه حتى لا يحصل التفاوت
بينهما ، فإذا لم يستطع حصوله عليها تمنى زوالها عن المنعم عليه.
تعريف العين:
يقول ابن القيم في الزاد " هي سهام تخرج من نفس الحاسد والعائن نحو المحسود والمعين تصيبه تارة وتخطيه تارة " .
ويقول
في كتابه بدائع الفوائد : العائن والحاسد يشتركان في شيء ويفترقان في شيء
، فيشتركان في أن كل واحد منها تتكيف نفسه ، وتتوجه نحو من يريد أذاه.
فالعائن : تتكيف نفسه عند مقابلة المعين ومعاينته .
والحاسد : يحصل له ذلك عند غيبة المحسود وحضوره أيضا .
ويفترقان في أن العائن قد يصيب من لا يحسده ، من جماد أو حيوان أو زرع أو مال وإن كان لا يكاد ينفك من حسد صاحبه أ.هـ.
ويقول في كتابه الزاد الجزء الثالث : ونفس العائن لا يتوقف تأثيرها على
الرؤية بل قد يكون العائن أعمى فيوصف له الشيء فتؤثر نفسه فيه وإن لم يره
، وكثير من العائنين يؤثرون في المعين بالوصف من غير رؤية أ.هـ.
أقســـام العين
- العين المعجبة
- العين الحاسدة
- العين القاتلة
الإصابة
بالعين إما أن تكون من عين إنسية أو عين من الجن ، فالجن يصيبون بالعين
كإصابة الإنس أو أشد ، ففي سنن النسائي عَنْ أَبِي نَضْرَةَ عَنْ أَبِي
سَعِيدٍ قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَتَعَوَّذُ مِنْ
عَيْنِ الْجَانِّ وَعيْنِ الإنسِ فَلَمَّا نَزَلَتِ الْمُعَوِّذَتَانِ
أَخَذَ بِهِمَا وَتَرَكَ مَا سِوَى ذَلِكَ . وتنقسم العين الى ثلاثة أقسام
، وهذا تقسيم افتراضي وليس قطعي :
العين المعجبة : إن النفس إذا ما
أفرطت في الإعجاب بنعمة من النعم أثرت فيها وأفسدتها بإذن الله تعالى ما
لم يبرك صاحبها ، يقول تعالى في سورة الكهف: } وَلَوْلآ إِذْ دَخَلْتَ
جَنّتَكَ قُلْتَ مَا شَآءَ اللّهُ لاَ قُوّةَ إِلاّ بِاللّهِ إِن تَرَنِ
أَنَاْ أَقَلّ مِنكَ مَالاً وَوَلَداً { ، ويقول صلى الله عليه وسلم (
إِذَا رَأَى أَحَدُكُمْ مِنْ أَخِيهِ مَا يُعْجِبُهُ فَلْيَدْعُ لَهُ
بِالْبَرَكَةِ) جزء من حديث رواه أبن ماجة .
يقول ابن حجر : أن
العين تكون مع الإعجاب ولو بغير حسد ولو من الرجل المحب ومن الرجل الصالح
، وإن الذي يعجبه الشيء ينبغي أن يبادر إلى الدعاء للذي يعجبه بالبركة
فيكون ذلك رقية منه أ.هـ.
العين الحاسدة : تخرج العين من نفس حاسدة
خبيثة ، خبيث صاحبها ، وهي في الأصل تمني زوال النعمة التي أنعم الله بها
على المحسود , يقول الله تعالى : } وَدّ كَثِيرٌ مّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ
لَوْ يَرُدّونَكُم مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفّاراً حَسَداً مّنْ عِنْدِ
أَنْفُسِهِمْ مّن بَعْدِ مَا تَبَيّنَ لَهُمُ الْحَقّ { [البقرة: 109] .
أيا حاسداً لي على نعمتي
أتدري على من أسأت الأدب
أسأت على الله في حكمه
لأنـك لم ترض لي ما وهب
فأخزاك ربي بـأن زادني
وسـد عليك وجـوه الطلب
العين القاتله ( السمية )
: تخرج العين من العائن إلى المراد إعانته بقصد الضرر ، قال الكلبي : كان
رجل من العرب يمكث لا يأكل يومين أو ثلاثة ، ثم يرفع جانب من خبائه فتمر
به النعم فيقول : ما رعى اليوم إبل ولا غنم أحسن من هذه ، فما تذهب إلا
قريبا حتى يسقط منها طائفة ، فسأل الكفار هذا الرجل أن يصيب رسول الله صلى
الله عليه وسلم بالعين ويفعل به مثل ذلك ، فعصم الله تعالى نبيه وانزل
قوله تعالى: }وَإِن يَكَادُ الّذِينَ كَفَرُواْ لَيُزْلِقُونَكَ
بِأَبْصَارِهِمْ لَمّا سَمِعُواْ الذّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنّهُ
لَمَجْنُونٌ{ أ.هـ.
وعند أحمد عَنْ أَبِي ذَرٍّ قَالَ: قَالَ
رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم " إِنَّ الْعَيْنَ لَتُولِعُ
بِالرَّجل بِإِذْنِ اللَّهِ حَتَّى يَصْعَدَ حَالقًا ثُمَّ يتَرَدَّى
مِنْه" . فقد يصاب الإنسان بعين سمية في رأسه فتتلف خلايا مخه فيصاب
بالجنون ، أو قد يصاب الإنسان بعين سمية في نفسيته فيجهد من الضيق والحزن
والكآبة وتضيق عليه الأرض بما رحبت فمثل هذا يخشى عليه من الانتحار
والعياذ بالله .
يقول ابن القيم في كتابه بدائع الفوائد عندما
تعرض لتفسير سورة الفلق : فلله كم من قتيل وكم من سليب وكم من معافى عادى
مضني على فراشه يقول طبيبه لا أعلم داءه ما هو ، فصدق ليس هذا الداء من
علم الطبائع ، هذا من علم الأرواح وصفاتها وكيفيتها ومعرفة تأثيراتها في
الأجسام والطبائع وانفعال الأجسام عنها وهذا علم لا يعرفه إلا خواص الناس
والمحجوبون منكرون له أ.هـ.
قال الحافظ أبو بكر البزار في مسنده
عن جابر بن عبدالله عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أكثر
من يموت من أمتي بعد كتاب الله وقضائه وقدره بالأنفس" قال البزار يعني
العين . يقول ابن كثير في تفسيره لآخر آية في سورة القلم روي هذا الحديث
من وجه آخر عن جابر بن عبدالله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
"العين حق لتورد الرجل القبر والجمل القدر وإن أكثر هلاك أمتي في العين".
يستنبط من حديث أكثر من يموت من أمتي :
- أن العين تصيب أمة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم أكثر من بقية الأمم الأخرى.
-
أكثر موتى المسلمين يموتون بسبب العين ، وهذا يعني أن أكثر من 50% ممن
يموت من المسلمين كان سبب موتهم حادث سيارة أو سقوط طائرة أو بسبب مرض
معروف أو بسبب مرض غير معروف هو في الأصل من بعد قضاء الله وقدره بسبب
العين .
- كما يستفاد من هذا الحديث أن الكثير من الأمراض العضوية
والنفسية والعصبية التي يعجز الأطباء عن معرفة سببها وطريقة علاجها هي من
أثر العين، فما دون الموت أحرى بوقوعه.
أعـراض العيــــن
كثير
من الناس يصابون بالعين وهم لا يعلمون ، لأنهم يجهلون أو ينكرون تأثير
العين عليهم ، فان أعراض العين في الغالب تكون كمرض من الأمراض العضوية
إلا أنها لا تستجيب إلى علاج الأطباء ، كأمراض المفاصل والخمول والأرق
والحبوب والتقرحات التي تظهر على الجلد والنفور من الأهل والبيت والمجتمع
والدراسة ، وبعض الأمراض النفسية والعصبية ، ومن الملاحظ أن الشحوب في
الوجه بسبب انحباس الدم عن عروق الوجه والشعور بالضيق والتأوه والتنهد
والنسيان والثقل في مؤخرة الرأس والثقل على الأكتاف والوخز في الأطراف
يغلب على مرضى العين ، وكذلك الحرارة في البدن والبرودة في الأطراف .
يقول الشيخ عبد الخالق العطار : أعراض الحسد تظهر على المال والبدن
والعيال بحسب مكوناتها ، فإذا وقع الحسد على النفس يصاب صاحبها بشيء من
أمراض النفس ، كان يصاب بالصدود عن الذهاب إلى الكلية أو المدرسة أو
العمل، أو يصد عن تلقى العلم ومدارسته واستذكاره وتحصيله واستيعابه وتقل
درجة ذكائه وحفظه ، وقد يصاب بميل للانطواء والانعزال والابتعاد عن مشاركة
الأهل في المعيشة، بل قد يشعر بعدم حب ووفاء وإخلاص أقرب وأحب الناس له ،
وقد يجد في نفسه ميلا للاعتداء على الآخرين ، وقد يصير من طبعه العناد ،
ويميل إلى عدم الاهتمام بمظهره وملبسه ، ولا يألفه أهله وأحبابه وأصحابه
ويسيطر عليه الإحساس بالضيق والزهق ، ويشعر بالاختناق ويصير لا يستقر له
حال أو فكر أو مقال . وليس بلازم أن تظهر جميع هذه الأعراض على المحسود بل
قد يظهر بعضها فقط. وإذا كان الحسد واقعا على المال ؛ فيصاب المحسود
بارتباك وضيق في التعامل مع غيره بشان المال . كما يصاب بالخبل في إعداد
وتصنيع أو جلب أو عرض البضائع للتداول ، وقد تتعرض البضائع للتلف وتخيم
على حركة البيع سحابه من الركود والكساد ويضيق صاحب المال المحسود ذرعا
ولا يقبل التحدث عنه أو العمل من أجله. وإذا كان الحسد واقعا على البدن
فانه يصاب بالخمود والخمول والكسل والهزال وقلة الشهية وكثرة التنهد
والتأوه وبعض الأوجاع ا.هـ.
يقول أبا العتاهية وقد تأخر عليه عطاءه من عمر بن العلاء :
أصابت علينا جودَك العَين يا عُمَرْ
فنحن لها نَبْغِي التمائمَ والنشَرْ
أصـابتك عَينٌ في سخائك صُلبـةٌ
ويا رب عين صُلبَة تَفْلِقَ الحَجَرْ
سَـنَرْقيكَ بالأشعارِ حتى تملهــا
فإن لم تُفِقْ منها رقَيْنَاكَ بالسوَرْ
ومن أبرز أعراض العين :
- صداع في الرأس .
- صفرة وشحوب في الوجه .
- كثرة التعرق و التبول .
- ضعف الشهية .للأكل
- حرارة في الجسم ولو كان الطقس بارداً أو العكس .
- خفقان في القلب .
- ألم أسفل الظهر و ثقل على الكتفين .
- ضيق في الصدر ورغبة في البكاء بدون سبب بل والبكاء من شدة الضيقة في الصدر .
- الكآبة والصمت وقلة الضحك والنظرة لسوداوية للحياة وربما تمني الموت .
- انفعالات شديدة و غضب غير طبيعي وبعض الحالات النفسية كالجنون والوهم و الخوف .
-صعوبة في المشي أو الوقوف لفترة طويلة أو أداء أي عمل شاق ، وقد لا يستطيع بذل أي مجهود .
- النسيان والنعاس عند المذاكرة أو قراءة القرآن أو عند الامتحانات
- النفور من العمل أو الذهاب للمدرسة .
-النفور من المسكن وكراهية البقاء فيه أو العكس " نفور من المجتمع "
- أرق وعدم القدرة على النوم .
- رؤية أحلام تدل على العين كأن يرى في المنام من ينظر اليه في المنام أو رؤية عين أو مجموعة عيون .
( العين - النفس - النظرة )
يقول الله تعالى:} وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر ويقولون إنه لمجنون وما هو إلا ذكر للعالمين {
يقول
ابن كثير : قال ابن عباس ومجاهد وغيرهما "ليزلقونك" لينفذونك "بأبصارهم"
أي يعينونك بأبصارهم بمعنى يحسدونك لبغضهم إياك لولا وقاية الله لك
وحمايته إياك منهم . وفي هذه الآية دليل على أن العين إصابتها وتأثيرها حق
بأمر الله عز وجل كما وردت بذلك الأحاديث المروية من طرق متعددة كثيرة.
تعريف الحسد :
يقول ابن القيم في كتابه بدائع الفوائد اصل الحسد : هو بغض نعمة الله على المحسود وتمني زوالها أ.هـ.
ويذكر العلماء أن مراتب الحسد أربعة وهي :
الاولى : تمني زوال النعمة عن المنعم عليه ولو لم تنتقل للحاسد.
داريت كُل الناسِ لكن حاسدي
مُـداراته عَزت، وعَز مَنَالُها
وكيفَ يداري المرءُ حاسدَ نعمةٍ
إذا كـان لا يُرضيه إلا زوالها
الثانية : تمني زوال النعمة عن المنعم عليه وحصوله عليها .
الثالثة
: تمني حصوله على مثل النعمة التي عند المنعم عليه حتى لا يحصل التفاوت
بينهما ، فإذا لم يستطع حصوله عليها تمنى زوالها عن المنعم عليه.
تعريف العين:
يقول ابن القيم في الزاد " هي سهام تخرج من نفس الحاسد والعائن نحو المحسود والمعين تصيبه تارة وتخطيه تارة " .
ويقول
في كتابه بدائع الفوائد : العائن والحاسد يشتركان في شيء ويفترقان في شيء
، فيشتركان في أن كل واحد منها تتكيف نفسه ، وتتوجه نحو من يريد أذاه.
فالعائن : تتكيف نفسه عند مقابلة المعين ومعاينته .
والحاسد : يحصل له ذلك عند غيبة المحسود وحضوره أيضا .
ويفترقان في أن العائن قد يصيب من لا يحسده ، من جماد أو حيوان أو زرع أو مال وإن كان لا يكاد ينفك من حسد صاحبه أ.هـ.
ويقول في كتابه الزاد الجزء الثالث : ونفس العائن لا يتوقف تأثيرها على
الرؤية بل قد يكون العائن أعمى فيوصف له الشيء فتؤثر نفسه فيه وإن لم يره
، وكثير من العائنين يؤثرون في المعين بالوصف من غير رؤية أ.هـ.
أقســـام العين
- العين المعجبة
- العين الحاسدة
- العين القاتلة
الإصابة
بالعين إما أن تكون من عين إنسية أو عين من الجن ، فالجن يصيبون بالعين
كإصابة الإنس أو أشد ، ففي سنن النسائي عَنْ أَبِي نَضْرَةَ عَنْ أَبِي
سَعِيدٍ قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَتَعَوَّذُ مِنْ
عَيْنِ الْجَانِّ وَعيْنِ الإنسِ فَلَمَّا نَزَلَتِ الْمُعَوِّذَتَانِ
أَخَذَ بِهِمَا وَتَرَكَ مَا سِوَى ذَلِكَ . وتنقسم العين الى ثلاثة أقسام
، وهذا تقسيم افتراضي وليس قطعي :
العين المعجبة : إن النفس إذا ما
أفرطت في الإعجاب بنعمة من النعم أثرت فيها وأفسدتها بإذن الله تعالى ما
لم يبرك صاحبها ، يقول تعالى في سورة الكهف: } وَلَوْلآ إِذْ دَخَلْتَ
جَنّتَكَ قُلْتَ مَا شَآءَ اللّهُ لاَ قُوّةَ إِلاّ بِاللّهِ إِن تَرَنِ
أَنَاْ أَقَلّ مِنكَ مَالاً وَوَلَداً { ، ويقول صلى الله عليه وسلم (
إِذَا رَأَى أَحَدُكُمْ مِنْ أَخِيهِ مَا يُعْجِبُهُ فَلْيَدْعُ لَهُ
بِالْبَرَكَةِ) جزء من حديث رواه أبن ماجة .
يقول ابن حجر : أن
العين تكون مع الإعجاب ولو بغير حسد ولو من الرجل المحب ومن الرجل الصالح
، وإن الذي يعجبه الشيء ينبغي أن يبادر إلى الدعاء للذي يعجبه بالبركة
فيكون ذلك رقية منه أ.هـ.
العين الحاسدة : تخرج العين من نفس حاسدة
خبيثة ، خبيث صاحبها ، وهي في الأصل تمني زوال النعمة التي أنعم الله بها
على المحسود , يقول الله تعالى : } وَدّ كَثِيرٌ مّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ
لَوْ يَرُدّونَكُم مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفّاراً حَسَداً مّنْ عِنْدِ
أَنْفُسِهِمْ مّن بَعْدِ مَا تَبَيّنَ لَهُمُ الْحَقّ { [البقرة: 109] .
أيا حاسداً لي على نعمتي
أتدري على من أسأت الأدب
أسأت على الله في حكمه
لأنـك لم ترض لي ما وهب
فأخزاك ربي بـأن زادني
وسـد عليك وجـوه الطلب
العين القاتله ( السمية )
: تخرج العين من العائن إلى المراد إعانته بقصد الضرر ، قال الكلبي : كان
رجل من العرب يمكث لا يأكل يومين أو ثلاثة ، ثم يرفع جانب من خبائه فتمر
به النعم فيقول : ما رعى اليوم إبل ولا غنم أحسن من هذه ، فما تذهب إلا
قريبا حتى يسقط منها طائفة ، فسأل الكفار هذا الرجل أن يصيب رسول الله صلى
الله عليه وسلم بالعين ويفعل به مثل ذلك ، فعصم الله تعالى نبيه وانزل
قوله تعالى: }وَإِن يَكَادُ الّذِينَ كَفَرُواْ لَيُزْلِقُونَكَ
بِأَبْصَارِهِمْ لَمّا سَمِعُواْ الذّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنّهُ
لَمَجْنُونٌ{ أ.هـ.
وعند أحمد عَنْ أَبِي ذَرٍّ قَالَ: قَالَ
رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم " إِنَّ الْعَيْنَ لَتُولِعُ
بِالرَّجل بِإِذْنِ اللَّهِ حَتَّى يَصْعَدَ حَالقًا ثُمَّ يتَرَدَّى
مِنْه" . فقد يصاب الإنسان بعين سمية في رأسه فتتلف خلايا مخه فيصاب
بالجنون ، أو قد يصاب الإنسان بعين سمية في نفسيته فيجهد من الضيق والحزن
والكآبة وتضيق عليه الأرض بما رحبت فمثل هذا يخشى عليه من الانتحار
والعياذ بالله .
يقول ابن القيم في كتابه بدائع الفوائد عندما
تعرض لتفسير سورة الفلق : فلله كم من قتيل وكم من سليب وكم من معافى عادى
مضني على فراشه يقول طبيبه لا أعلم داءه ما هو ، فصدق ليس هذا الداء من
علم الطبائع ، هذا من علم الأرواح وصفاتها وكيفيتها ومعرفة تأثيراتها في
الأجسام والطبائع وانفعال الأجسام عنها وهذا علم لا يعرفه إلا خواص الناس
والمحجوبون منكرون له أ.هـ.
قال الحافظ أبو بكر البزار في مسنده
عن جابر بن عبدالله عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أكثر
من يموت من أمتي بعد كتاب الله وقضائه وقدره بالأنفس" قال البزار يعني
العين . يقول ابن كثير في تفسيره لآخر آية في سورة القلم روي هذا الحديث
من وجه آخر عن جابر بن عبدالله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
"العين حق لتورد الرجل القبر والجمل القدر وإن أكثر هلاك أمتي في العين".
يستنبط من حديث أكثر من يموت من أمتي :
- أن العين تصيب أمة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم أكثر من بقية الأمم الأخرى.
-
أكثر موتى المسلمين يموتون بسبب العين ، وهذا يعني أن أكثر من 50% ممن
يموت من المسلمين كان سبب موتهم حادث سيارة أو سقوط طائرة أو بسبب مرض
معروف أو بسبب مرض غير معروف هو في الأصل من بعد قضاء الله وقدره بسبب
العين .
- كما يستفاد من هذا الحديث أن الكثير من الأمراض العضوية
والنفسية والعصبية التي يعجز الأطباء عن معرفة سببها وطريقة علاجها هي من
أثر العين، فما دون الموت أحرى بوقوعه.
أعـراض العيــــن
كثير
من الناس يصابون بالعين وهم لا يعلمون ، لأنهم يجهلون أو ينكرون تأثير
العين عليهم ، فان أعراض العين في الغالب تكون كمرض من الأمراض العضوية
إلا أنها لا تستجيب إلى علاج الأطباء ، كأمراض المفاصل والخمول والأرق
والحبوب والتقرحات التي تظهر على الجلد والنفور من الأهل والبيت والمجتمع
والدراسة ، وبعض الأمراض النفسية والعصبية ، ومن الملاحظ أن الشحوب في
الوجه بسبب انحباس الدم عن عروق الوجه والشعور بالضيق والتأوه والتنهد
والنسيان والثقل في مؤخرة الرأس والثقل على الأكتاف والوخز في الأطراف
يغلب على مرضى العين ، وكذلك الحرارة في البدن والبرودة في الأطراف .
يقول الشيخ عبد الخالق العطار : أعراض الحسد تظهر على المال والبدن
والعيال بحسب مكوناتها ، فإذا وقع الحسد على النفس يصاب صاحبها بشيء من
أمراض النفس ، كان يصاب بالصدود عن الذهاب إلى الكلية أو المدرسة أو
العمل، أو يصد عن تلقى العلم ومدارسته واستذكاره وتحصيله واستيعابه وتقل
درجة ذكائه وحفظه ، وقد يصاب بميل للانطواء والانعزال والابتعاد عن مشاركة
الأهل في المعيشة، بل قد يشعر بعدم حب ووفاء وإخلاص أقرب وأحب الناس له ،
وقد يجد في نفسه ميلا للاعتداء على الآخرين ، وقد يصير من طبعه العناد ،
ويميل إلى عدم الاهتمام بمظهره وملبسه ، ولا يألفه أهله وأحبابه وأصحابه
ويسيطر عليه الإحساس بالضيق والزهق ، ويشعر بالاختناق ويصير لا يستقر له
حال أو فكر أو مقال . وليس بلازم أن تظهر جميع هذه الأعراض على المحسود بل
قد يظهر بعضها فقط. وإذا كان الحسد واقعا على المال ؛ فيصاب المحسود
بارتباك وضيق في التعامل مع غيره بشان المال . كما يصاب بالخبل في إعداد
وتصنيع أو جلب أو عرض البضائع للتداول ، وقد تتعرض البضائع للتلف وتخيم
على حركة البيع سحابه من الركود والكساد ويضيق صاحب المال المحسود ذرعا
ولا يقبل التحدث عنه أو العمل من أجله. وإذا كان الحسد واقعا على البدن
فانه يصاب بالخمود والخمول والكسل والهزال وقلة الشهية وكثرة التنهد
والتأوه وبعض الأوجاع ا.هـ.
يقول أبا العتاهية وقد تأخر عليه عطاءه من عمر بن العلاء :
أصابت علينا جودَك العَين يا عُمَرْ
فنحن لها نَبْغِي التمائمَ والنشَرْ
أصـابتك عَينٌ في سخائك صُلبـةٌ
ويا رب عين صُلبَة تَفْلِقَ الحَجَرْ
سَـنَرْقيكَ بالأشعارِ حتى تملهــا
فإن لم تُفِقْ منها رقَيْنَاكَ بالسوَرْ
ومن أبرز أعراض العين :
- صداع في الرأس .
- صفرة وشحوب في الوجه .
- كثرة التعرق و التبول .
- ضعف الشهية .للأكل
- حرارة في الجسم ولو كان الطقس بارداً أو العكس .
- خفقان في القلب .
- ألم أسفل الظهر و ثقل على الكتفين .
- ضيق في الصدر ورغبة في البكاء بدون سبب بل والبكاء من شدة الضيقة في الصدر .
- الكآبة والصمت وقلة الضحك والنظرة لسوداوية للحياة وربما تمني الموت .
- انفعالات شديدة و غضب غير طبيعي وبعض الحالات النفسية كالجنون والوهم و الخوف .
-صعوبة في المشي أو الوقوف لفترة طويلة أو أداء أي عمل شاق ، وقد لا يستطيع بذل أي مجهود .
- النسيان والنعاس عند المذاكرة أو قراءة القرآن أو عند الامتحانات
- النفور من العمل أو الذهاب للمدرسة .
-النفور من المسكن وكراهية البقاء فيه أو العكس " نفور من المجتمع "
- أرق وعدم القدرة على النوم .
- رؤية أحلام تدل على العين كأن يرى في المنام من ينظر اليه في المنام أو رؤية عين أو مجموعة عيون .
شيريهان- سـَـاحـِر جَديــِد
- عدد المساهمات : 19
نقاط : 53
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 31/07/2009
رد: العين والحسد
بارك الله فيك و جازاك خيرا على هذه الفائدة .
layachi123- سـَـاحـِر جَديــِد
- عدد المساهمات : 7
نقاط : 7
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء مايو 01, 2024 8:23 pm من طرف Evliya
» سحر المرض والموت
الأربعاء مايو 01, 2024 8:13 pm من طرف Evliya
» طلسم يكتب ويحمل لجلب النساء لممارسة الجنس
الإثنين أبريل 29, 2024 3:12 pm من طرف بوركا9
» سحر جلب وتهييج من تريد للجماع
الإثنين أبريل 29, 2024 3:12 pm من طرف هيام44
» سحر تهييج النساء
الإثنين أبريل 29, 2024 3:12 pm من طرف بوركا9
» سحر المرض والانتقام ممن ظلمك
الإثنين أبريل 29, 2024 3:12 pm من طرف هيام44
» سحر طلاق مجرب
الإثنين أبريل 29, 2024 3:11 pm من طرف بوركا9
» سحر تهييج الشهوة لجلب الحبيب للجماع مجرب
الإثنين أبريل 29, 2024 3:11 pm من طرف هيام44
» جلب الحبيب للجماع
الإثنين أبريل 29, 2024 3:11 pm من طرف بوركا9
» طلسم لجلب الحبيب فى 24 ساعة مجرب مضمون النتيجة
الإثنين أبريل 29, 2024 3:11 pm من طرف هيام44
» لجلب الحبيب بسرعة البرق
الإثنين أبريل 29, 2024 3:10 pm من طرف بوركا9
» سحر جلب الحبيب للزواج مجرب
الإثنين أبريل 29, 2024 3:10 pm من طرف هيام44
» سحر المرض وسحر القتل
الإثنين أبريل 29, 2024 3:10 pm من طرف بوركا9
» للنجاح فى الامتحان مجرب مضمون النتيجة
الإثنين أبريل 29, 2024 3:10 pm من طرف هيام44
» طلسم يكتب ويحمل لجلب النساء للجماع
الإثنين أبريل 29, 2024 3:09 pm من طرف بوركا9
» جلب الحبيب للجماع فى 24 ساعة
الإثنين أبريل 29, 2024 3:09 pm من طرف هيام44
» طلسم للتفريق بين شخصين سريع مجرب
الإثنين أبريل 29, 2024 3:09 pm من طرف بوركا9
» سحر تهييج الحبيب للجماع سفلي
الإثنين أبريل 29, 2024 3:09 pm من طرف هيام44
» جلب النساء بالنظر للنكاح
الإثنين أبريل 29, 2024 3:09 pm من طرف بوركا9
» جلب الحبيب مثل الكلب يلهث عليك
الإثنين أبريل 29, 2024 3:09 pm من طرف هيام44
» تهييج النساء
الإثنين أبريل 29, 2024 3:08 pm من طرف بوركا9
» تهييج المرأة
الإثنين أبريل 29, 2024 3:08 pm من طرف هيام44
» جلب وتهييج الحبيب بالصورة
الإثنين أبريل 29, 2024 2:52 pm من طرف بوركا9
» تهييج الحبيب بسرعة البرق
الإثنين أبريل 29, 2024 2:52 pm من طرف بوركا9
» تهييج الحبيب بالصورة والعسل
الإثنين أبريل 29, 2024 2:51 pm من طرف بوركا9
» جلب وتهييج النساء
الإثنين أبريل 29, 2024 2:51 pm من طرف بوركا9
» جلب وتهييج قوى جدا وسريع
الإثنين أبريل 29, 2024 2:51 pm من طرف بوركا9
» تهييج الحبيب للمعاشرة و الجماع
الإثنين أبريل 29, 2024 2:50 pm من طرف بوركا9
» طريقة سهلة للكشف عن الاثار الفرعونية
الإثنين أبريل 29, 2024 2:50 pm من طرف بوركا9
» سحر طلاق مجرب سريع مضمون النتيجة
الإثنين أبريل 29, 2024 2:50 pm من طرف بوركا9
» طلسم يكتب ويحمل لجلب النساء للنكاح
الإثنين أبريل 29, 2024 2:50 pm من طرف بوركا9
» كيفيه تحضير جنيه للجماع وممارسة الجنس
الإثنين أبريل 29, 2024 2:49 pm من طرف بوركا9
» سحر البغضه و الكراهية
الإثنين أبريل 29, 2024 2:49 pm من طرف بوركا9
» كيفية تكبير القضيب
الإثنين أبريل 29, 2024 2:49 pm من طرف بوركا9
» طلسم يكتب لجلب النساء للمعاشرة
الإثنين أبريل 29, 2024 2:48 pm من طرف بوركا9
» سحر تهييج بالهاتف
الإثنين أبريل 29, 2024 2:48 pm من طرف بوركا9
» طلسم تسخير من تريد للجماع مجرب
الإثنين أبريل 29, 2024 2:48 pm من طرف بوركا9
» لتسخير من تريد والسيطرة عليه
الإثنين أبريل 29, 2024 2:48 pm من طرف هيام44
» طلسم جلب الحبيب للنكاح فى 24 ساعة مجرب مضمون النتيجة
الإثنين أبريل 29, 2024 2:47 pm من طرف بوركا9
» سحر موت مجرب
الإثنين أبريل 29, 2024 2:47 pm من طرف هيام44
» طلسم لتسخير من تريد ليطيعك فى كل أمر
الإثنين أبريل 29, 2024 2:47 pm من طرف بوركا9
» طلسم يكتب ويحمل لجلب الحبيب للجماع
الإثنين أبريل 29, 2024 2:47 pm من طرف هيام44
» سحر طلاق مجرب
الإثنين أبريل 29, 2024 2:47 pm من طرف بوركا9
» سحر للسيطرة على من تريد
الإثنين أبريل 29, 2024 2:47 pm من طرف هيام44
» جلب الحبيب بسرعة
الإثنين أبريل 29, 2024 2:46 pm من طرف بوركا9
» سحر تهييج النساء بالنظر للجماع
الإثنين أبريل 29, 2024 2:46 pm من طرف هيام44
» طلسم لفك السحر
الإثنين أبريل 29, 2024 2:46 pm من طرف بوركا9
» هلاك الظالم
الإثنين أبريل 29, 2024 2:46 pm من طرف هيام44
» حجاب لجلب الحبيب يكتب ويحمل
الإثنين أبريل 29, 2024 2:45 pm من طرف بوركا9
» جلب وتهييج الحبيب للجماع مجرب سريع
الإثنين أبريل 29, 2024 2:45 pm من طرف هيام44
» سحر تفريق بين شخصين مجرب سريع
الإثنين أبريل 29, 2024 2:45 pm من طرف بوركا9
» سحر تسخير للجماع والمعاشرة
الإثنين أبريل 29, 2024 2:45 pm من طرف هيام44
» طلسم جلب وتهييج من تريد للمعاشرة
الإثنين أبريل 29, 2024 2:45 pm من طرف بوركا9
» جلب الحبيب بالسحر للزواج
الإثنين أبريل 29, 2024 2:45 pm من طرف هيام44
» سحر تهييج الحبيبة
الإثنين أبريل 29, 2024 2:44 pm من طرف بوركا9
» سحر سفلي يجلب النساء للجماع في ساعة ولو كانت نايمة تحت زوجها سريع ومجرب
الإثنين أبريل 29, 2024 2:44 pm من طرف هيام44
» كيفية تكبير القضيب و قوة الجماع وتأخير القذف
الإثنين أبريل 29, 2024 2:44 pm من طرف بوركا9
» جلب الحبيب الغضبان مجرب سريع
الإثنين أبريل 29, 2024 2:44 pm من طرف هيام44
» آيات إبطال العين
الإثنين أبريل 29, 2024 2:44 pm من طرف بوركا9
» جلب الحبيب للجماع مجرب سريع
الإثنين أبريل 29, 2024 2:44 pm من طرف هيام44
» فضل سورة ( يس ) تمنع السوء عنك وتصده وتحجب الشياطين والسحرة والجان عنك
الإثنين أبريل 29, 2024 2:43 pm من طرف بوركا9
» الملك العقرب
الإثنين أبريل 29, 2024 2:43 pm من طرف هيام44
» أسباب المس
الإثنين أبريل 29, 2024 2:43 pm من طرف بوركا9
» استنزال الأموال
الإثنين أبريل 29, 2024 2:43 pm من طرف هيام44
» أيات الحفظ من كل سوء
الإثنين أبريل 29, 2024 2:42 pm من طرف بوركا9
» استخدام العون الملقب بأبى الكلب فى أخراج الكنوز والخبايا
الإثنين أبريل 29, 2024 2:42 pm من طرف هيام44
» علاج الاورام الخبيثه باذن الله
الإثنين أبريل 29, 2024 2:42 pm من طرف بوركا9
» صرف حارس المقابر الفرعونية الذى يحمي الاثار ويمنع رؤيتها
الإثنين أبريل 29, 2024 2:42 pm من طرف هيام44
» رؤيه الدخان فى الحلم
الإثنين أبريل 29, 2024 2:42 pm من طرف بوركا9
» كيف أعرف ان تحت بيتى كنز
الإثنين أبريل 29, 2024 2:42 pm من طرف هيام44
» طريقة الكشف المنامى
الإثنين أبريل 29, 2024 2:41 pm من طرف بوركا9
» مبادىء العلاج بالطاقة الحيوية
الإثنين أبريل 29, 2024 2:41 pm من طرف هيام44
» المسجد والمحراب
الإثنين أبريل 29, 2024 2:41 pm من طرف بوركا9
» تمارين الهالة والمجال المغناطيسي
الإثنين أبريل 29, 2024 2:41 pm من طرف هيام44
» هامة جدا لقضاء الحوائج و انهاء العكوسات
الإثنين أبريل 29, 2024 2:41 pm من طرف بوركا9
» الطاقة البشرية والعلاقات الإنسانية
الإثنين أبريل 29, 2024 2:41 pm من طرف هيام44
» رؤيه بئر فى الحلم
الإثنين أبريل 29, 2024 2:40 pm من طرف بوركا9
» العِـلاج بالمَـاء
الإثنين أبريل 29, 2024 2:40 pm من طرف هيام44
» المزمور الثالث - لقهر العدو وغلبه الخصم
الإثنين أبريل 29, 2024 2:40 pm من طرف بوركا9
» علم تحقيق الرغبات
الإثنين أبريل 29, 2024 2:40 pm من طرف هيام44
» المزمور 128
الإثنين أبريل 29, 2024 2:40 pm من طرف بوركا9
» علاج السحر والمس باذن الله
الإثنين أبريل 29, 2024 2:40 pm من طرف هيام44
» المزمور 121
الإثنين أبريل 29, 2024 2:39 pm من طرف بوركا9
» كف مريم
الإثنين أبريل 29, 2024 2:39 pm من طرف هيام44
» المزمور الثاني والعشرون - لعلاج الامراض - حدوث الحمل - علاج العاقر - علاج ربط التغوير
الإثنين أبريل 29, 2024 2:39 pm من طرف بوركا9
» علاجات عشبية لتفتيت حصوات الكلي والمرارة
الإثنين أبريل 29, 2024 2:39 pm من طرف هيام44
» تسخير الجن بالمزامير
الإثنين أبريل 29, 2024 2:39 pm من طرف بوركا9
» اربعة انواع من الاطعمة تساعدكم على تخفيف الوزن
الإثنين أبريل 29, 2024 2:39 pm من طرف هيام44
» المزمور الأول - للرزق - جلب الخير
الإثنين أبريل 29, 2024 2:38 pm من طرف بوركا9
» فوائد الزعتر
الإثنين أبريل 29, 2024 2:38 pm من طرف هيام44
» مجربه لطرد العارض
الإثنين أبريل 29, 2024 2:38 pm من طرف بوركا9
» طلسم لسجن العارض واستنطاقه واخراجه
الإثنين أبريل 29, 2024 2:38 pm من طرف هيام44
» أية لقـــــــــــــــــضاء الحـــــــــــــــــاجــــــة
الإثنين أبريل 29, 2024 2:38 pm من طرف بوركا9
» ورد الرزق المادي و المعنوي
الإثنين أبريل 29, 2024 2:38 pm من طرف هيام44
» عشق الـجن للإنس
الإثنين أبريل 29, 2024 2:37 pm من طرف بوركا9
» باب لطمس الانظار
الإثنين أبريل 29, 2024 2:37 pm من طرف هيام44
» تهييج
الإثنين أبريل 29, 2024 2:37 pm من طرف بوركا9
» هذا ورد لكل من يعشق الروحانيات
الإثنين أبريل 29, 2024 2:37 pm من طرف هيام44
» جلب السحر
الإثنين أبريل 29, 2024 2:37 pm من طرف بوركا9